رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أعراض نقص الكالسيوم والجرعة التي يحتاجها جسمك

نشر
نقص الكالسيوم
نقص الكالسيوم

 يعتبر كل من الكالسيوم وفيتامين د ضروريين لصحة العظام، يحتاج الجسم إلى الكالسيوم لأداء وظائف أخرى أيضًا، بما في ذلك العضلات والأعصاب والأوعية الدموية وإفراز الهرمونات والإنزيمات، تحتاج إلى الحصول على ما يكفي من الكالسيوم، الذي يأتي من الطعام ويتم تخزينه في العظام والأسنان.

ووفقًا لموقع clevelandclinic في حين أنه من الممكن إجراء فحص دم لتحديد مستوى فيتامين د لديك لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص، فلا يوجد مثل هذا الاختبار للكالسيوم، هذا لأنه عند نقص الكالسيوم الكافي للوظيفة الأساسية يأخذه الجسم من العظام، مما يحافظ على مستويات الكالسيوم طبيعية.

أعراض نقص الكالسيوم

بشكل عام لا توجد أعراض واضحة، ناتجة عن عدم تناول كمية كافية من الكالسيوم بمرور الوقت، يمكن أن يكون لانخفاض تناول الكالسيوم آثار ضارة على أجهزة الجسم المختلفة، بما في ذلك المساهمة في انخفاض كتلة العظام وخطر الإصابة بهشاشة العظام، يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم الشديد إلى ظهور أعراض، مثل التنميل والوخز في الأصابع والتشنجات واضطراب نظم القلب.

مصادر الكالسيوم

لضمان حصولك على ما يكفي من الكالسيوم، استهلك الكمية الموصى بها. تعتبر منتجات الألبان (الحليب واللبن والجبن) مصادر وفيرة. وتشمل المصادر الأخرى السلمون المعلب والسردين بالعظام واللفت والكرنب والبروكلي والملفوف الصيني واللوز وبذور السمسم، بعض الأطعمة مدعمة بالكالسيوم.

الجرعة التي يحتاجها الجسم

يجب أن يحصل جميع البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا والرجال حتى سن 70 عامًا على 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا، تحتاج النساء في سن 51 وما فوق والرجال الذين يبلغون 71 عامًا فما فوق إلى 1200 مجم يوميًا، إذا كنت لا تحصل على هذا القدر من الطعام ، يمكنك تناول مكمل غذائي. ليست هناك حاجة لتجاوز البدل اليومي الموصى به من الكالسيوم لأن جسمك سيقضي ببساطة على الكالسيوم الزائد.

 

عاجل