رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احذر.. نقص هذا الفيتامين في الجسم يعرضك للسرطان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت العديد من الدراسات، منها دراسة نشرت في مجلة "Nutrition Research" العلمية، إلى أنه على الرغم من إدراك الناس لأهمية فيتامين د، إلا أن أغلب الأشخاص مازالوا يعانون من نقصه، حيث سُجّل في الدراسة التي شملت 4495 بالغا أمريكيًا أن حوالي 42٪ منهم يعانون من نقص "فيتامين د".

ونشرت مجلة "eatthis" المتخصصة بأخبار الصحة والغذاء مقالا أكدت فيه وجود 4 مخاطر أساسية كبيرة لنقص نسبة "فيتامين د" في الجسم، وهي:

أكد المقال أن عدم تناول مكملات "فيتامين د"، أو الحصول على نسبة جيدة منه، قد تعرض الإنسان لخطر أكبر للإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان، سواء "كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان أو لديك عوامل خطر لأنواع معينة من السرطان".

وتقول خبيرة التغذية والمستشارة في شركة "Sovereign Laboratories"، هايدي موريتي، إن "انخفاض فيتامين د في الجسم يزيد من مخاطر الإصابة بجميع أنواع مرض السرطان، ويُعتقد أن هذا يعود إلى ضعف الاستجابة المناعية التي تحدث مع نقص الفيتامين".

وتضيف الخبيرة "وجد بحث نشر عام 2019 في مجلة المعهد الوطني للسرطان أن المستويات المرتفعة من فيتامين د كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بشكل ملحوظ، في حين وجدت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة Endocrinology وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د وسرطان الثدي"، الأمر الذي يؤكد ارتباط انخفاض "فيتامين د" بظهور الورم الخبيث.

عاجل