رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الوفرة تقود أسواق الخضر والفاكهة إلى استقرار الأسعار

نشر
الأسواق ستشهد مزيداً
الأسواق ستشهد مزيداً من الاستقرار خلال الأسابيع المقبلة

شهدت أسعار الخضر والفاكهة خلال الأيام الماضية، تبايناً في الأسعار ما بين الارتفاع والانخفاض، في وقتٍ يرى أن منتجون زراعيون وتجار، إن الحاصلات الزراعية التي تتمتع الأسواق بها بمزيد من الوفرة، في منأى عن ارتفاع الأسعار في الوقت الحالي، دون وجود مبررات لذلك.

التجار قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الجُملة لم تشهد أي ارتفاعاتٍ ملحوظةٍ الأيام الماضية، وأن التباين في أسعار الخضر والفاكهة يمضي في مساره الطبيعي الذي تحدده المزايدات اليومية بأسواق الجُملة وفي مقدمتها سوق العبور، موضحين أن عاملي الإتاحة والسعر يمضيان معاً دون أي نواقص للسلع في الأسواق.

ربط الخضر والفاكهة بسعر الدولار «غير منطقي» حالياً

حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أي محاولة لتسويق ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة بدعاوى مرتبطة بارتفاع سعر الدولار غير منطقية لأن الإنتاج في الأسواق منذ فترة، وأي تأثير لن يتجلى إلا بعد دخول الإنتاج الجديد.

ربط الخضر والفاكهة بسعر الدولار «غير منطقي» حالياً

وتتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، التي تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولًا إلى المستهلك النهائي؛ ويسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

أضاف نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك وفرة من السلع الخضرية والفاكهة في الأسواق، وهو أمر طبيعي بالنظر إلى حجم الصادرات التي فاضت عن الإنتاج العام الماضي، وبلغت نحو 5.6 مليون طن من المتوقع ارتفاعها العام الجاري إلى حدود الـ6 ملايين بدعم من المشروعات الزراعية الجديدة، موضحاً أن الأسعار مستقرة في الأسواق ولا صحة لارتفاعها الفترة الماضية.

سرعة دورات إنتاج الخضر تؤمن الأسواق بإمدادات مستمرة

وسجلت الطماطم 10 جنيهات بدلاً من 7 جنيهات، والكوسة 12 جنيها والخيار 14جنيها، والفلفل الحامي 30 جنيها، البطاطس 7 جنيهات، طبقا لتجار في سوق التجزئة، مشيرين إلى أن سعر ربطة السبانخ جنيهين، والبطاطا 5 جنيهات، والبقدونس، الكسبرة، الشبت / الجرجير 50 قرشا، والبسلة 12 جنيها للكيلو، والفلفل الألوان 22 جنيها، والخيار الصعيدي 10 جنيهات، والباذنجان الرومي 10 جنيهات، وسعر الفلفل الأحمر أو الشطة 35 جنيها، والفلفل الحامي 30 جنيها، والكوسة 12 جنيها، البطاطس الجديدة 7 جنيهات، والفلفل الرومي 16 جنيها، والقرنبيط 10 جنيهات، والكرنب 15 جنيها للواحدة.

سرعة دورات إنتاج الخضر تؤمن الأسواق بإمدادات مستمرة

من جانبه، قال عضو مجلس أمناء سوق الجملة بمدينة 6 أكتوبر، الحاج محسن الفيومي، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن دورات الإنتاج الخضري تتميز بالسرعة، وبالتالي فإن إمدادات الأسواق بما تحتاجه يظل أمراً مستمراً طوال العام دون انقطاع نظراً لتباع الدورات الإنتاجية للخضر.

الأسواق ستشهد مزيداً من الاستقرار خلال الأسابيع المقبلة

أضاف عضو مجلس أمناء سوق الجملة بمدينة 6 أكتوبر، أن تدخل الدولة بضخ المزيد من السلع والمنتجات والخضر والفاكهة في منافذها المختلفة، من شأنه ضبط ميزان الأسعار وتوفير السلع أمام المستهلك، متوقعاً أن تشهد الأسواق مزيداً من الاستقرار خلال الأسابيع المقبلة على نحو ملموس من قبل المواطنين.

الأسواق ستشهد مزيداً من الاستقرار خلال الأسابيع المقبلة

وكشفت تقارير لجان متابعة الأسواق وأسواق الجملة الصادرة عن الغرف التجارية الأسبوع الماضي، عن تراجع أسعار الخضروات والفاكهة الجُملة عن الأسبوع الماضي بنسب تتراوح بين 15 الى 40% في السوق المصري، حيث تراوح سعر كيلو البرتقال البلدي من 2 إلى 3.5 جنيه مقارنة بـ7 جنيهات خلال الأسبوع الماضي، كما تراوح سعر كيلو البرتقال السكري من 2 إلى 4.5 جنيه، والبرتقال أبو سرة 2.5 إلى 6.5 جنيه مقارنة بـ8 جنيهات خلال الأسبوع الماضي، كما تراوح سعر كيلو اليوسفي من 2.5 إلى 6 جنيهات، وتراوح سعر كيلو التفاح الأمريكي من 19 إلى 23 جنيها مقارنة بـ 25 إلى 30 خلال الأسبوع الماضي.

 

عاجل