رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مع انتهاء موسم توريد القمح.. الزراعة تتوقع إنتاجية لا تقل عن 10 ملايين طن

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن القمح واحد من أهم المحاصيل الاستراتيجية، معقبا: "القمح يمثل لقمة عيش المواطن المصري".

وأضاف  القرش- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"-  أن الدولة منذ عام 2014 تقوم بتنفيذ مشروعات تستهدف زيادة المساحة المنزرعة بالقمح وزيادة إنتاجية الفدان، والتي ساهمت في زراعة 3.7 مليون فدان قمح هذا العام، ونتوقع إنتاجية لا تقل عن 10 ملايين طن.

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن الدولة المصرية لأول مرة هذا العام قامت بتحديد سعر توريد القمح قبل زراعة وحصاد المحصول؛ لتشجيع المزارعين على زراعته، مع وضع حافز إضافي 65 جنيه للأردب؛ وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ونوه بأن الهدف من ذلك تشجيع المزارعين على توريد القمح للدولة، بما يؤكد حرص الدولة على توريد القمح وخدمة الفلاح المصري، لافتا إلى أن هناك توعية للفلاحين لسهولة ويسر عملية توريد القمح.

ولفت المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن  الدولة قامت بزيادة عدد نقاط تجميع القمح للتسهيل على المزارع، مع صرف مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة من التوريد، مع التنسيق بين مختلف الجهات المعنية في الدولة لضمان سهولة ويسر عملية التوريد وتذليل أي معوقات تواجه المزارعين.

ونوه  المتحدث باسم وزارة الزراعة بأنه المشروعات التي تقوم بها الدولة المصرية متكاملة وهدفها تحقيق التنمية للدولة المصرية، لافتا إلى أن الطاقة التخزينية للقمح كبيرة جدا، ومع انتهاء موسم التوريد وتخزين الكميات سيكون لدينا ما يكفي احتياجاتنا بالكامل حتى نهاية العام الجاري.

 

 

عاجل