رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«رمضان» يُنعش الطلب على «البط والرومي».. وتجار: 60% زيادة بالمعروض

نشر
ارتفاع المبيعات من
ارتفاع المبيعات من البط والرومي خلال شهر رمضان

طرح مُربو البط والرومي، دورتهم الإنتاجية الموسمية استعداداً لشهر رمضان المبارك، حيث تنشط خلال الشهر الكريم مبيعات البط والرومي، ويعتبر أحد أهم المواسم التي تشهد طلباً مرتفعاً على الإنتاج الداجني، وهو ما يرفع سعر الكيلو بدعم من الطلب المرتفع وارتفاع تكاليف التربية ومدخلات الإنتاج وفي مقدمتها الأعلاف.

مربون وتجار قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن المطروح من جانب التجار خلال الموسم الحالي أكثر بنسبة 60% بالنسبة للبط وتحديداً «المسكوفي والمولار» و30% من الرومي، إلا أن الوفرة في العرض والتي من المتوقع أن تقابل بطلب مرتفع، تأتي هذا العام محملة بارتفاع في تكاليف مدخلات الإنتاج وتحديداً الأعلاف.

ارتفاع الأعلاف زاد من تكاليف التربية أمام المُربين

شعبان العسيلي، خبير الإنتاج الداجني، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الأعلاف ارتفعت خلال الشهر الأخير من الدورة الإنتاجية بنسبة لا تقل عن 15%، حيث وصل طن العلف بادي 23% إلى أكثر من 8700 جنيه، وهو ما دفع بعض المربين إلى اللجوء إلى بدائل علفية، لكن دون جدوى كونها فقيرة بالبروتينات.

ارتفاع الأعلاف زاد من تكاليف التربية أمام المُربين

وتراوحت أسعار الرومى اليوم بين 50 و65 جنيها للكيلو فى السوق المحلية، ويبلغ عدد البط فى مصر نحو أربعة ملايين طائر؛ أى ما يعادل 7% من أعداد الدواجن، ودارت أسعار البط اليوم حول 55 و60 جنيهًا للكيلو، ونفذت الحكومة استراتيجية لدفع قطاع الثروة الداجنة تتضمن تشجيع إقامة المشروعات المتكاملة بالمناطق الصحراوية.

60% زيادة في البط و30% لـ«الرومي» هذا العام

أضاف خبير الإنتاج الداجني، أن المُربين استعدوا للموسم الرمضاني هذا العام بتكثيف الأعداد بنسبة لا تقل عن 60%، لافتاً إلى أن أكثر الأنواع طلباً هي المسكوفي والمولار، علاوةً على كونهما اقتصاديان في التربية ومعدل التحويل مقارنة بالبط البلدي، الذي ينتشر في التربية المنزلية بالريف، ويعتمد بالأساس على بقايا طعام المنزل، موضحاً أن الرومي يُطرح هذا العام بنسبة زيادة 30% مقارنة بالعام الماضي.

60% زيادة في البط و30% لـ«الرومي» هذا العام

وتعتمد مصر على استيراد الديوك الرومى، نظرًا لأن الإنتاج المحلى منه محدود للغاية ولا يتناسب مع احتياجات السوق المحلية، ويتراوح وزن الديك الرومى بين 6 و12 كيلو جرامًا، ويتراوح عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحسب بيانات اتحاد منتجى الدواجن، ويبلغ حجم الاستهلاك المحلى من الدواجن البيضاء 150 ألف طن شهريًا.

من جانبه، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الأعلاف ومكوناتها عالمياً وتحديداً الذرة والقمح والصويا، زادت من أعباء المُربين، حيث تتجاوز نسبة الأعلاف إلى إجمالي تكلفة التربية 70% تقريباً.

ارتفاع المبيعات من البط والرومي خلال شهر رمضان

أضاف عبد العزيز السيد، أن البط والرومي من الدواجن التي تنشط مبيعاتها خلال شهر رمضان، حيث يعتبر الشهر من المواسم التي تشهد بيعاً مرتفعاً وموسماً مستهدفاً من قبل المُربين، حيث تستغرق دورة إنتاج البط من عمر يوم 3 أشهر، بعكس الدواجن التي تكون دورتها في المتوسط 35 يوماً.

ارتفاع المبيعات من البط والرومي خلال شهر رمضان

وتلعب أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية والتحصينات، دورًا مهمًا في حساب التكلفة النهائية لإنتاج قطعان البط والدواجن والطيور، وتشكل عاملًا مهمًا في تحديد أسعار الدواجن في مصر، وتتأثر صناعة الدواجن في مصر بمدخلات ومستلزمات إنتاج تتغير بشكل دوري، وتتكون الأعلاف اللازمة لتربية الدواجن، من الذرة، والرجيع، والدشيش، والفول.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإنه قد زاد متوسط نصيب الفرد في مصر من لحوم الطيور والدواجن، بنسبة 18.1 في المئة، بإجمالي 13.7 كيلو جرام، وبلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من الطيور والدواجن، 96.4 في المئة العام الماضي؛ حسب بيانات النشرة السنوية لحركة الإنتاج والتجارة الخارجية بجهاز الإحصاء.

عاجل