رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلال اجتماع الوكالة الدولية.. وزير البترول: نعد مبادرة لتنمية التحول الطاقي بإفريقيا

نشر
وزير البترول
وزير البترول

شارك المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في فعاليات اليوم الثاني من اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة، برئاسة الدكتور فاتح بيرول، الرئيس التنفيذي للوكالة، بحضور جنيفر جرانهولم، وزيرة الطاقة الأمريكية، لبحث جهود التحول الطاقي، وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس، إذ شارك في جلسة وزارية نقاشية ضمت وزراء الطاقة في 44 دولة تحت عنوان "مجتمع الوكالة الدولية للطاقة"، التي نظمتها الوكالة ترحيبًا بانضمام عدد من الدول لعضويتها ومنها مصر، وذلك في إطار بحث تكثيف الجهود  لتنفيذ أهداف التحول الطاقي عالميًا.

ودعا وزير البترول، في كلمته، إلى ضرورة التعاون والتكامل لتهيئة الظروف المناسبة للقارة الإفريقية لتحقيق التحول الطاقي بشكل متوازن وواقعي يراعي متطلبات القارة وأوضاعها الاقتصادية والمعيشية، مُؤكدًا على أهمية الدور العالمي في توفير التمويل والتكنولوجيات اللازمة للقارة الإفريقية دعمًا لها في الحصول على طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية، مشيرًا إلى أهمية التركيز في هذا المجال على تنمية موارد الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة في القارة التي تتمتع بموارد طبيعية ومقومات كبيرة.

وأشار إلى مواصلة مصر جهودها الحثيثة والعمل على إعداد مبادرة مصرية لتنمية التحول الطاقي في إفريقيا، بالتعاون مع عدة مؤسسات منها الاتحاد الإفريقي ووزراء الطاقة الأفارقة والمزمع إطلاقها خلال قمة المناخ المقبلة COP27، لافتًا إلى أن مصر بادرت، انطلاقًا من إيمانها بأهمية التعاون إلى حشد كل جهود دول شرق المتوسط للتعاون والتكامل تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، الذي يتبنى أعضائه رؤية موحدة للاستفادة من الغاز الطبيعي كأنظف وقود هيدروكربوني يعتمد عليه داخل منظومة الطاقة، بما يمثل أحد الحلول لمواجهة التغير المناخي.

وأعرب الملا، في هذا الإطار، إلى تطلعه للتعاون بين منتدى غاز شرق المتوسط والوكالة الدولية للطاقة لتقديم الدعم الفني للمبادرة المصرية عن القارة الإفريقية، بما يسهم في تعزيز نتائجها وتوصياتها خلال قمة المناخ المقبلة.

كما أكد الملا تطلع مصر وحماسها للعمل المشترك مع الوكالة الدولية للطاقة بعد الانضمام لعضويتها في سبيل تنمية خطط عمل متكاملة، لمواجهة التغير المناخي وتطوير برنامج عمل مشترك للتعاون المستقبلي بين الجانبين في إزالة الكربون والطاقة المتجددة والهيدروجين وكفاءة الطاقة. 

وأضاف، أن دعم الوكالة لقمة المناخ المقبلة في مصر سيكون له بالغ الأثر في التوصل لحلول ووضع خارطة طريق علاوة على توفير التكنولوجيا والتمويل اللازم لتحقيق انتقال طاقي متوازن لإفريقيا والعالم أجمع.

وفي ختام كلمته، أعرب الملا عن ترحيب مصر بمشاركة الدول في قمة المناخ  COP 27 في مصر، من أجل مشاركة فاعلة لمجتمع الطاقة في تقديم حلول واقعية قابلة للتطبيق.

عاجل