رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير القوى العاملة يشهد ختام فعاليات ملتقى السلامة والصحة المهنية في قنا

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد وزير القوى العاملة محمد سعفان ومحافظ قنا أشرف الداودي ختام فعاليات ملتقى السلامة والصحة المهنية الثالث الذي عُقد بمصنع أسمنت قنا، وذلك بحضور عبدالفتاح حرحور رئيس مجلس إدارة شركة مصر للأسمنت وحسام طلبة، وعبده هاشم ومحمد عبدالوهاب مديري مديريات القوي العاملة بقنا الأقصر وأسوان.

جاء ذلك خلال زيارته اليوم الخميس، محافظتي الأقصر وقنا بعد أسوان خلال جولاته الميدانية لمحافظات الصعيد، وذلك في إطار مبادرة (حياة كريمة) التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لرعاية الفئات الأكثر احتياجًا، والعمالة غير المنتظمة لشمولهم ضمن منظومة متكاملة لرعايتهم اجتماعيًا وصحيًا وتأمينيًا، ليحيوا حياة كريمة تليق بهم وتحقق طموحاتهم وأحلامهم.

وأكد سعفان أهمية نشر ثقافة وسلوك السلامة والصحة المهنية في المجتمع، لما لها من دور كبير في الحفاظ على رأس المال البشري، والحفاظ على المعدات وأدوات الإنتاج، بما له من أكبر الأثر على ازدهار الاقتصاد، منوها بأن دور الوزارة ليس دورًا رقابيًا فقط لاكتشاف المخالفات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة بل يمتد لوضع السياسات اللازمة لتوفير الدعم اللازم.

وقال إن دور وزارة القوى العاملة أيضًا يشمل نشر الوعي الوقائي للعمال من خلال الندوات والملتقيات وأسابيع السلامة والصحة المهنية، حيث أن المجتمع المصري بالكامل مسئول عن تحقيق التنمية المنشودة.

ولفت إلى أن وزارة القوى العاملة تعملُ جاهدة على نشر هذه الثقافة المهمة بين أوساطِ المجتمع المصري، لكي تتحول لسلوك حياتي وواقعٍ معيش لكل فرد في بيتهِ وبيئةِ عمله، باعتبار أن السلامة والصحة المهنية ليست مجرد تجهيزات ومعدات والتزام بتعليمات بل هي سلوكٌ لكل فرد يحيا به ويتعايشُ ويتفاعلُ معه.

وأضاف نسعى لكي يكون لدى كل مواطن مصري القدر الكافي والوعي اللازم بأهمية السلامة والصحة المهنية في الحفاظ على رأس المال البشري والمادي باهتمامنا يتمثل في الحفاظ على الإنسان والبنيان، باعتبارهما قطبي العملية الإنتاجية.

وأكد أن بناء الجمهورية الجديدة يتطلب العمل بإخلاص لإحداث تغيير وتطوير بمجالات العمل للحفاظ على استمرار المؤسسة وزيادة عجلة الإنتاج، معربًا عن شكره للعاملين بمديرية القوى العاملة بقنا لما قدموه من جهد متميز خلال فبراير الماضي، حيث تم استخراج 1001 شهادة قياس مستوى المهارة ورخصة مزاولة المهنة للشباب والفتيات.

ولفت إلى توفير عقود عمل بمنشآت القطاع الخاص لـ757 شابًا من مختلف المؤهلات، كما بلغ عدد المسجلين بمكاتب التشغيل 2635 شابا منهم 20 قادرون باختلاف، منوهًا بأن المديرية قامت بصرف منح للعمالة غير المنتظمة المسجلة لرعايتهم اجتماعيًا وصحيًا بإجمالي 164 ألفا و882 جنيها لـ548 عاملًا.

من جانبه، قدم محافظ قنا الشكر والتقدير لوزير القوى العاملة على الجهود المبذولة من أجل حماية العمال وضمان سلامتهم بأماكن العمل في القطاعات المختلفة، وكذلك توفير مزيد من فرص العمل للشباب وكذلك فرص التدريب المهني.

وأكد أن السلامة والصحة المهنية هي أحد ركائز التنمية المستدامة وذلك لاهتمامها بالعامل وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية، لذا وجب على جميع الشركات تدريب العاملين لديها على الالتزام بتطبيق إجراءات واشتراطات السلامة بها كسلوك يومي وليست تعليمات فقط.

وبدوره، أكد حسام طلبة مدير عام القوى العاملة بقنا أن الدولة ووزارة القوى العاملة لا تدخران أي جهود في سبيل حماية حقوق العمال بكافة مواقع العمل وذلك بتطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي نص عليها الكتاب الخامس من القانون رقم 12 لسنة 2003 لتحسين جودة بيئات العمل وتأمينها من مختلف أنواع المخاطر.

وأضاف أن شعار (معًا من أجل حياة آمنة خالية من المخاطر) ليس شعارًا وحسب وإنما هو دليل على طموحات وأهداف الوزارة في الجمهورية الجديدة وما تسعى إليه جاهدة من أجل تحقيقه، بالعزيمة والإصرار والصبر والإخلاص والمثابرة، لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية كي تكون أسلوب حياة وسلوك شخصي نتسم به جميعا في الحياة اليومية، ولذلك يتم عمل ندوات توعوية ومحاضرات للعمال بمواقع العمل للتعريف بأهمية السلامة في المدارس والجامعات والقرى والنجوع. 

ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة مصر للأسمنت إن الملتقى اليوم يعتبر الثالث للسلامة والصحة المهنية على أرض قنا؛ تأكيدا على دور الشركة الرائد لخدمة المجتمع الصناعي والعمالي.

وأضاف أن الشركة إحدى شركات مجموعة مصر للإسمنت الرائدة في صناعة الأسمنت في الجمهورية تم تأسيسها عام 1997 وبدأت في الإنتاج عام 2002 بمواصفات قياسية معترف بها عالميا ومحليا مستمرة في تكرير أعمالها حتى الآن لمواكبة تطورات السوق العالمية لإنتاج منتجات اسمنتية عالية الجودة.

وأشار إلى أن كل هذا التطور والتقدم لم يكن ليتم إلا بمساعدة كل الجهات من أجهزة الدولة ومنها القوى العاملة والتي وضعت سياسات من شأنها توفير بيئة عمل آمنة شروط عمل عادلة تكفل الحماية للقوى العاملة من الحوادث والكوارث والأزمات والأمراض المهنية، وكذلك دورها الهام في متابعة تنفيذ الاشتراطات المهنية وتأمين بيئة العمل وإجراء القياسات المعملية.

عاجل