رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حزمة مالية لمساندة الفئات الأكثر تأثرا».. 10 تصريحات مهمة لمتحدث الحكومة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد ليل أمس الأربعاء، مداخلة هاتفية مهمة للمتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، السفير نادر سعد، كشف فيها عن تقدم مصر بطلب إلى صندوق النقد الدولي لبدء المشاورات بين الطرفين بخصوص برنامج جديد، يهدف إلى مساندة الدولة المصرية في خططها الخاصة بالإصلاح الاقتصادي الوطني الشامل، وقد يتضمن البرنامج تمويلا إضافيا لصالح مصر.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز"، في السطور التالية 10 تصريحات مهمة للمتحدث:

- أولويات الدولة المصرية خلال المرحلة الحالية تتمثل في سرعة اتخاذ مختلف السياسات والإجراءات التي تضمن استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية للبلاد.

- العمل على توافر السلع الأساسية للمواطنين، وتنفيذ حزمة مالية متكاملة من التدابير والإجراءات التي تستهدف تقديم المساندة الكافية للقطاعات الاقتصادية والفئات الأكثر تأثرا بالصدمات الخارجية المتزامنة.

- الاقتصاد العالمي يتعرض خاصة الاقتصادات الناشئة في الوقت الحالي لصدمات خارجية متزامنة متمثلة في ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل غير مسبوق.

-  كل الجهات بالدولة تعمل على ضمان توافر مستلزمات الإنتاج، واستمرار تقديم أوجه المساندة لقطاعات الصناعة والزراعة والأنشطة التصديرية

- الحكومة تستهدف خلال هذه المرحلة استمرار جهود تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية الضرورية لضمان الحفاظ على مسار النمو الاقتصادي القوى والمتوازن والمستدام.

- أولويات الحكومة الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي الذي حققته الدولة، وتوفير الحماية الاجتماعية للمواطنين.

- هناك حالة من الارتياح والإشادة من قبل المواطنين، بحزمة القرارات التي أعلنتها الحكومة والتي تضمنت العلاوات وأصحاب المعاشات، فضلا عن ضم أسر جديدة لبرنامج تكافل وكرامة.

- الحماية الاجتماعية لا تقتصر فقط على تكافل وكرامة بل تشمل أيضا محاور أخري من بينها توفير سكن بديل للعشوائيات.

-  اتجاه الدول لصندوق النقد الدولي لا يعنى أن هناك أزمة كبيرة، علما أن مصر الآن تقف على أرض صلبة بخلاف ما كان عام 2016.

- صندوق النقد يعتبر مصر نموذجا ممتازا في التعامل. 

عاجل