رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

11 طريقة لتنظيف البوتاجاز قبل رمضان

نشر
تنظيف البوتجاز
تنظيف البوتجاز

تبحث السيدات خلال هذه الفترة عن طرق ووصفات لتنظيف البوتجاز تجهيزا لشهر رمضان الكريم، حيث يمكن أن يحتوي الموقد على بقايا كل وجبة تقوم بإعدادها، ويمكن أن يؤدي وجود فائض من القدر أو تراكم الزيت إلى حدوث فوضى معقدة لمحاولة إزالتها.

ونستعرض في هذا التقرير وصفات مختلفة سهلة لجعل أسطح البوتجاز الخاصة بك تتألق وكأنها جديدة مرة أخرى.

1- الأمونيا لتنظيف البوتجاز 

في حين أن الأمونيا ليست مثالية لتنظيف كل شيء، فلا شيء يعالج الدهون المتراكمة على الشعلات بشكل أفضل، فقط ضع الشعلات القابلة للإزالة في كيس علوي، وأضف الأمونيا، اترك كل شيء بين عشية وضحاها، وفي اليوم التالي اشطفهم وشاهدوا كيف يلمعون.

2- بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز لتنظيف البوتجاز

نظف بالفرشاة وتخلص من أي بقايا متبقية على البوتجاز، يرش السطح بالكامل بصودا الخبز ثم يرش بالبيروكسيد، ثم شطفها وتجفيفها بمجرد إزالة البقع.

3- الماء المغلي لتنظيف البوتجاز

إذا لم يكن لديك منتجات إضافية في المنزل ولكنك بحاجة إلى تنظيف سطح الموقد بسرعة ، فحاول غلي الماء، من خلال صب الماء المغلي برفق وحذر على السطح المتسخ، إذا تركته حتى يبرد ، فإن الأشياء الصعبة سوف تمسح ببساطة، وإذا لزم الأمر، فرك المناطق العنيدة بقليل من الصابون على إسفنجة، وهذا حل بسيط وصديق للبيئة لأنه يستخدم عناصر طبيعية تمامًا وخالية من المواد الكيميائية.

4- ملح وبيكنج صودا لتنظيف البوتجاز

امزجي ملعقة كبيرة من صودا الخبز وملعقة كبيرة من الملح، بعد ذلك أضف ملعقة كبيرة من الماء واخلط المعجون معًا، اغمس قطعة قماش في الخليط ونظفها بعيدًا. يُسكب المزيج على الفائض، ويمتص السائل ويجعل التنظيف نسيمًا.

5- زيت الزيتون لتنظيف البوتجاز

تستدعي هذه الطريقة سكب القليل من الزيت النباتي أو زيت الزيتون على الموقد، باستخدام قطعة قماش، افركي الزيت في الأوساخ المتكتلة، ثم رشها جميعًا بمنظف متعدد الأغراض.

6- الصابون والماء لتنظيف البوتجاز

لهذه الطريقة ، قم بإزالة الشعلات الكهربائية من الموقد، باستخدام قطعة قماش وقليل من صابون الأطباق اللطيف والماء، اشطف أي بقايا منها بالنسبة لأي بقايا طعام مطبوخة لا تسقط، اخلطي عجينة سميكة من أجزاء متساوية من صودا الخبز والماء، ثم ضعيها على المنطقة المزعجة، وبعد حوالي 20 دقيقة ، افركي واشطف الموقد. 

7- الخل لتلميع البوتجاز

الخل الأبيض هو المطهر النهائي، يتم استخدامه لتنظيف المواقد الزجاجية عن طريق تخفيف الشرائط والبقع، وما عليك سوى خلط مقدار من الخل الأبيض مع مقدارين من الماء في زجاجة رذاذ غير مستخدمة، بعد ذلك قم برش المحلول على سطح الموقد الزجاجي وامسح، تساعد حموضة الخل على إزالة الدهون المتراكمة، ويمكنك استخدام هذا الخليط للتنظيف والتعقيم كل يوم حول مطبخك.

8- صودا الخبز والليمون لإزالة الدهون 

يتميز الليمون بخصائص تقطيع الشحوم الطبيعية ، كما أن صودا الخبز لها خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا. تحتوي صودا الخبز على جزيئات دقيقة للغاية تساعد على إزالة البقع المخبوزة ولكنها لطيفة بما يكفي لعدم خدش الزجاج.

قم ببساطة برش حفنة من صودا الخبز على موقد زجاجي، ثم افركي السطح باستخدام شريحة من الليمون. امسح المنطقة بقطعة قماش مبللة لإزالة أي بقايا من جزيئات صودا الخبز ولب الليمون.

9- صابون الأطباق وبيكربونات الصوديوم

امزج أجزاء متساوية من صابون الأطباق وبيكربونات الصودا في وعاء صغير، امزجهما معًا حتى يصنع قوامًا يشبه الصقيع مع قوام رغوي قليلاً، وبعد ذلك ضع الخليط على أحواض التنقيط بكمية وفيرة، وانقلي أحواض التنقيط إلى أكياس بسحاب لمدة ساعة تقريبًا، ثم حركي الأواني من الأكياس وافركي الأواني بالسائل.

10- منظف الأفران التجارية

منظف ​​الفرن يعمل بشكل جيد لتنظيف مواقد الغاز، وضع الأجزاء القابلة للإزالة بالخارج أو في منطقة جيدة التهوية ورشها بمنظف فرن تجاري، واتركها مغطاة لبضع ساعات أو طوال الليل. بعد ذلك ، افركي الشعلات بالماء الساخن والصابون.

استخدمي الجانب الخشن من الإسفنج على المشابك غير المطلية، بالنسبة لتلك المطلية، استخدم قطعة قماش ناعمة، دع القطع تجف تمامًا قبل استبدالها.

11- مكشطة الحلاقة

بالنسبة للبقع المحترقة التي يصعب إزالتها، جرب استخدام مكشطة، كل ما عليك فعله هو إمساك شفرة الحلاقة بزاوية على سطح الموقد وكشط البقايا بإحكام، بمجرد الانتهاء من تقطيع البقع المحترقة من الشعلات، يمكنك ببساطة مسح البقايا المتبقية كالمعتاد.

نود أن ننوه قبل تجربة أي من هذه الطرق، تأكد من أن الموقد بارد. باستخدام منشفة ورقية مبللة ، امسح أي فتات متبقية. يمكن أن يبدو سطح الموقد جديدًا مرة أخرى باتباع نصائح التنظيف المفيدة هذه. 

تذكر تنظيفه بعد كل استخدام لتجنب الاضطرار إلى القيام بتنظيف شامل وعميق مرة أخرى، يساعد التلميع المنتظم للموقد على تسهيل التنظيف العميق. تأكد من الاستمرار في تنظيف الشعلات بانتظام لمنع تراكم الزيوت وإتلاف وحدتك.

كلما تأخرت في تنظيف سطح الموقد، زادت الأوساخ التي يمكن أن تتراكم. يعد الحفاظ على نظافتها أمرًا بالغ الأهمية من الناحية الجمالية والعملية، بدون الصيانة المناسبة ، يمكن أن تنسد منافذ الوقود وفتحات غطاء المحرك ، مما يتسبب في حدوث أضرار، بمجرد تنظيف الموقد جيدًا، حافظ عليه بعد كل استخدام لتجنب الاضطرار إلى التعامل مع مهمة تنظيف ثقيلة مرة أخرى.

مصدر المعلومات

compactappliance

عاجل