رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طريقة تنظيف الأذن بالمنزل بمكونات طبيعية

نشر
طريقة تنظيف الأذن
طريقة تنظيف الأذن

يعتبر شمع الأذن جزءًا مفيدًا وطبيعيًا من دفاعات الجسم، ينظف قناة أذنك ويشحمها ويحميها عن طريق حبس الأوساخ وإبطاء نمو البكتيريا، وتحدث انسدادات شمع الأذن بشكل شائع عندما يحاول الأشخاص تنظيف آذانهم بأنفسهم عن طريق وضع مسحات قطنية أو أشياء أخرى في آذانهم، ويؤدي هذا غالبًا إلى دفع الشمع إلى عمق الأذن، مما قد يتسبب في أضرار جسيمة لبطانة قناة الأذن أو طبلة الأذن.

أعراض انسداد الأذن

قد تشمل علامات وأعراض انسداد شمع الأذن ما يلي:

ألم الأذن
الشعور بامتلاء الأذن المصابة
رنين أو ضوضاء في الأذن (طنين الأذن)
ضعف السمع في الأذن المصابة
دوخة
سعال

علاج شمع الأذن الجاف

هناك أكثر من طريقة لتنظيف الأذن من الشمع في المنزل، يمكنك التعرف عليها خلال السطور التالية..

1- تنعيم الشمع الجاف

استخدم قطارة لوضع بضع قطرات من زيت الأطفال أو الزيوت المعدنية أو الجلسرين أو بيروكسيد الهيدروجين في قناة أذنك.

2- استخدم الماء الدافئ

 بعد يوم أو يومين عندما يلين الشمع، استخدم محقنة ذات لمبة مطاطية لبث الماء الدافئ برفق في قناة أذنك، قم بإمالة رأسك واسحب أذنك الخارجية للأعلى وللخلف لتقويم قناة أذنك، وعند الانتهاء من الري، قم بإمالة رأسك إلى الجانب للسماح للمياه بالتصريف.

3- جفف قناة أذنك

 عند الانتهاء جفف أذنك الخارجية برفق بمنشفة أو مجفف يدوي.

قد تحتاج إلى تكرار إجراء تليين الشمع والري عدة مرات قبل سقوط شمع الأذن الزائد، ومع ذلك قد تؤدي عوامل التليين فقط إلى إرخاء الطبقة الخارجية للشمع وجعلها تتعمق في قناة الأذن أو في مواجهة طبلة الأذن، إذا لم تتحسن الأعراض بعد عدة علاجات.

يمكن أن تكون مجموعات إزالة شمع الأذن المتوفرة في المتاجر فعالة أيضًا في إزالة تراكمات الشمع، لذلك اسأل طبيبك للحصول على المشورة بشأن كيفية اختيار واستخدام طرق بديلة لإزالة شمع الأذن بشكل صحيح.

تنظيف الأذن بالماء والملح

كل ما تحتاجه هو ملعقة صغيرة من الملح لكل نصف كوب من الماء الدافئ، بمجرد أن يذوب الملح بالكامل، قم بإمالة أذن واحدة لأعلى واستخدم قطعة قطن لفرك المحلول برفق حول أذنك، مما يسمح للماء بالتنقيط داخل قناة أذنك، بعد دقيقة، قم بإمالة أذنك لأسفل واترك المحلول يستنزف.

ويمكنك تنظيف الأذن في المنزل أيضا مباشرة بعد الاستحمام، عن طريق فرك بقطعة قطن حول أذنك من الخارج - سوف يعمل الماء الدافئ من الدش على تفكيك أي حطام يجلس على أذنك، إذا كنت تستخدم مسحة قطنية على أذنيك، فتأكد من عدم إدخالها فعليًا في قناة أذنك - فمن المعروف أن المسحات تسبب انفجار طبلة الأذن إذا تم إدخالها بقوة شديدة.

تنظيف الأذن من الشمع بزيت الزيتون

يستخدم بعض الأشخاص أيضًا زيت الزيتون لعلاج آلام الأذن الناتجة عن العدوى، لأن زيت الزيتون به بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، لكن من غير الواضح ما إذا كان يقتل أنواع البكتيريا التي تسبب التهابات الأذن.

وجدت دراسة أجريت عام 2003 أن قطرات الأذن العشبية التي تحتوي على زيت الزيتون تساعد في تقليل الألم الناتج عن التهاب الأذن لدى الأطفال.

على الرغم من عدم وجود دليل واضح على فعالية زيت الزيتون في علاج مشاكل الأذن الشائعة، إلا أنه لا يرتبط أيضًا بأي عواقب صحية خطيرة، لذلك لا يزال بإمكانك تجربته بنفسك.

لتطبيق قطرات من أذنك، واستخدام قطارة الزجاج أو يمكنك غمس قطعة من القطن في زيت الزيتون والسماح للفائض بالتنقيط في أذنك، لا تضع قطعة قطن أو أي شيء آخر في أذنك.

يمكنك استخدام زيت الزيتون بدرجة حرارة الغرفة، رغم أن بعض الناس يفضلون تسخينه في مقلاة على نار خفيفة.

اتبع هذه التعليمات لتطبيق زيت الزيتون بأمان على أذنيك في المنزل:

1- استلق على جانبك مع توجيه الأذن المصابة لأعلى.
2- اسحب الجزء الخارجي من أذنك برفق للخلف وللأعلى لفتح قناة أذنك.
3- ضع قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت الزيتون في فتحة أذنك.
4- قم بتدليك الجلد برفق في مقدمة مدخل قناة أذنك لمساعدة الزيت على شق طريقه.
5- ابق على جانبك لمدة 5 إلى 10 دقائق، وامسح أي زيت إضافي يسقط من أذنك عند الجلوس.
6- كرر في الأذن الأخرى إذا لزم الأمر.
 

مصدر المعلومات mayoclinic

عاجل