رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة يبحث مع المديريات استعدادات موسم حصاد وتوريد القمح

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقد  السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع مديري مديريات الزراعة بالمحافظات عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور الدكتور عباس الشناوي، رئيس  قطاع الخدمات والمتابعة؛ لبحث العديد من الملفات المهمة وفي مقدمتها الاستعداد لموسم حصاد وتوريد القمح.

وأكد أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات التي تسهم في تسهيل التوريد وزيادة سعر إدرب القمح وأيضا إقرار حافز إضافي والدفع الفوري وتوسيع نقاط التجميع والاستلام والتوريد لحث المزارعين على توريد القمح بحد أدنى 12 أردبا للفدان بواقع نصف أردب لكل قيراط.


وأشار إلى أنه مستهدف استلام 6 ملايين طن من الفلاحين، مؤكدا أن كل من قام بصرف أسمدة مدعمة يجب عليه توريد المحصول حتى يستفيد من دعم الأسمدة في الموسم القادم "القصير" وجه مديري مديريات الزراعة بالتواجد مع المزارعين على أرض الواقع لإزالة أي عقبات تواجههم فورا من أجل تسهيل توريد القمح.

وقال يجب المتابعة اليومية للتوريد والتنسيق أيضا مع الجهات الأخرى، وكذلك الأوقاف حيث لديها مساحات كبيرة منزرعة بالقمح، الاجتماع بحث منظومة توزيع الأسمدة، وتسهيل صرفها على المزراعين مع سرعة الانتهاء من استخراج وتسليم الكارت الذكي. 
 

وناقش الاجتماع جهود منع التعديات على الأراضي الزراعية، وشدد وزير الزراعة على تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتصدي بمنتهى الحزم لأي حالة تعد مع إعادة الأرض إلى طبيعتها الزراعية، موضحا أن هناك متابعة مستمرة من د مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لمواجهة التعديات.
 

وأشار إلى ضرورة المراجعة المستمرة مع مركز التغيرات المكانية لمتابعة مدى دقة الكشوف والمخالفات من أجل الغاء دعم التموين عن المتعدين على الأراضي الزراعية.
 

وبحث وزير الزراعة -خلال الاجتماع مع مديري مديريات الزراعة في المحافظات- أيضا التوسع في زراعة محصولي الفول الصويا وعباد الشمس؛ خاصة مع وجود أسعار محفزة من خلال الزراعة التعاقدية، مشددا على ضرورة توفير التقاوي الجيدة كما وجه بتحفيز المزارعين على التوسع في زراعة الذرة نظرا لضمان تسويقه الموسم القادم بأسعار جيدة، موجها بتشجيع المزارعين على زراعة القطن بعد تطبيق منظومة التسويق الجديدة التي حققت أرباحا   كبيرة للمزراعين؛ حيث إنه من المستهدف زراعة 350 ألف فدان الموسم القادم مشيراً إلى أنه يوجد لدينا تقاوي تكفي لزراعة 500 ألف فدان. 
 

الاجتماع بحث أيضا آخر مستجدات المشروع القومي لتطوير أساليب الري الحديث؛ حيث يسهم في زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج مما يحقق مردود إيجابي جيد على المزارعين، ويسهم في ترشيد المياه كما أن الدولة حاليا تقوم بتوفير التمويل اللازم من خلال قروض بدون فائدة على عشر سنوات.

عاجل