رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الجوافة لمرضى الضغط والسكر والجهاز الهضمي

نشر
الجوافة
الجوافة

كشفت العديد من الدراسات أن الجوافة يمكن أن تحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم.

ولاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على 19 شخصًا أن شرب شاي أوراق الجوافة يخفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبة، واستمرت الآثار لمدة تصل إلى ساعتين.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 20 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 أن شرب شاي أوراق الجوافة قلل من مستويات السكر في الدم بعد الوجبة بنسبة تزيد عن 10٪.

فوائد الجوافة لمرضى الضغط 

تساعد الجوافة في تعزيز صحة القلب بعدة طرق، ويعتقد العديد من العلماء أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات في أوراق الجوافة قد تساعد في حماية قلبك من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

يُعتقد أيضًا أن المستويات المرتفعة من البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان في الجوافة تساهم في تحسين صحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط مستخلص أوراق الجوافة بخفض ضغط الدم ، وانخفاض الكوليسترول الضار LDL ، وارتفاع الكوليسترول الجيد HDL.

نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار مرتبطان بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، فإن تناول مستخلص أوراق الجوافة يمكن أن يؤدي إلى فوائد قيّمة.

فوائد الجوافة للسيدات

تعاني العديد من النساء من عسر الطمث - أعراض الدورة الشهرية المؤلمة ، مثل تقلصات المعدة.

ومع ذلك ، هناك بعض الأدلة على أن مستخلص أوراق الجوافة قد يقلل من شدة آلام تقلصات الدورة الشهرية.

وجدت دراسة أجريت على 197 امرأة عانين من أعراض مؤلمة أن تناول 6 ملج من مستخلص أوراق الجوافة يوميًا أدى إلى تقليل شدة الألم. يبدو أنه أقوى من بعض المسكنات، ويُعتقد أيضًا أن مستخلص أوراق الجوافة يساعد في تخفيف تقلصات الرحم.

وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 120 شخصًا أن تناول الجوافة الناضجة قبل الوجبات أدى إلى انخفاض عام في ضغط الدم بمقدار 8-9 نقاط ، وانخفاض في الكوليسترول الكلي بنسبة 9.9٪ ، وزيادة في الكوليسترول الحميد "الجيد" بنسبة 8٪.

فوائد الجوافة للجهاز الهضمي 

تعتبر الجوافة مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية .

لذلك ، فإن تناول المزيد من الجوافة قد يساعد في حركات الأمعاء الصحية ويمنع الإمساك.

يمكن أن توفر جوافة واحدة فقط 12٪ من الاستهلاك اليومي الموصي به من الألياف.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يفيد مستخلص أوراق الجوافة صحة الجهاز الهضمي. تشير الدراسات إلى أنه قد يقلل من شدة ومدة الإسهال.

أظهرت العديد من الدراسات أيضًا أن مستخلص أوراق الجوافة مضاد للميكروبات هذا يعني أنه يمكنه تحييد الميكروبات الضارة في أمعائك والتي يمكن أن تسبب الإسهال.

فوائد الجوافة للبشرة 

قد تعمل مجموعة الفيتامينات ومضادات الأكسدة المعبأة في الجوافة على إحداث عجائب لبشرتك قد تحمي مضادات الأكسدة بشرتك من التلف، مما قد يؤدي إلى إبطاء عملية الشيخوخة، مما يساعد على منع التجاعيد.

علاوة على ذلك ، قد يساعد مستخلص أوراق الجوافة في علاج حب الشباب عند وضعه مباشرة على بشرتك.

وجدت إحدى الدراسات المخبرية أن مستخلص أوراق الجوافة كان فعالًا في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب - على الأرجح بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات.

عاجل