رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تغنيك عن طبيب القلوب.. ماذا يحدث بالجسم عند تناول البرتقال؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق استشاري أمراض القلب، أن برتقالة في اليوم تحميك من زيارة طبيب القلوب.

وأشار، أن كوب من عصير البرتقال يحميك من جلطة المخ، والسكتة الدماغية. 

وأضاف عميد معهد القلب السابق، أن ڤيتامين (سي) الذى يحتويه البرتقال يجعله أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة، وهو في غاية الأهمية لسلامة بطانة شرايين القلب التاجية.

كما أن ملح البوتاسيوم مهم لاستقرار كهرباء القلب، وإيقاع القلب الجيبي، والبرتقال يقي من الذبذبة الأذينية، ويضبط ضغط الدم المرتفع، ويرفع الكولسترول النافع ويساعد في تحسن دوالي الساقين.

وتابع: يساعد في رفع مناعة الجهاز التنفسي، ومقاومة التهابات الجهاز التنفسي، ومقاومة ميكروبات الزُّور والقصبة الهوائية، وهو مناسب للشتاء تماما لأنه موسم نشاط الميكروبات التنفسية.

 وكان أطباء من فنلنديون ذكروا فى دراسة أجروها مؤخرا سببا آخر لشرب عصير البرتقال، خاصة في فترات الصباح والأوقات المبكرة من اليوم. 

ففضلا عن دوره فى المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم، وكونه مصدرا رائعا لعنصر الكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم أثبتت الدراسات أن شرب نصف كوب منه يوميا قد يساعد فى الوقاية من السكتات الدماغية. 

وأوضح العلماء فى معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا أن السبب فى مثل هذه الآثار الوقائية لعصير البرتقال يرجع إلى غناه بفيتامين (سي) الذى يعتبر أقوى مضادات الأكسدة التى تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا والأنسجة. 

عاجل