رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: روسيا على حافة الهاوية بسبب العقوبات غير المسبوقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، أن روسيا باتت على حافة الهاوية؛ بسبب العقوبات غير المسبوقة التى فرضتها الدول الغربية على موسكو بسبب الهجوم على أوكرانيا.

وقال بلينكن -فى تصريحات صحفية مساء اليوم-: الأوكرانيون يعانون بسبب الهجوم الروسي، مشيرا إلى أن تبعات الهجوم بدأت تؤثر على أسعار الوقود والاقتصاد العالمي، بحسب قناة “العربية”.

وأضاف: “نعمل على توثيق جرائم الحرب التي ترتكب في أوكرانيا”، مضيفا: نحث الكونجرس على العمل بسرعة على إقرار تقديم المساعدات لأوكرانيا.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي، إلى أن روسيا تحاول اختلاق ذرائع لاستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا، موضحا أنّ هجوم بوتين على كييف لم يتم وفقا للخطة.

وحول نوعية المساعدات العسكرية التى أعلنت واشنطن تقديمها لأوكرانيا، قال بلينكن: “المساعدات العسكرية لأوكرانيا تشمل مضادات للدبابات وأنظمة دفاع جوي”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة، فوضت أكثر من 12 دولة لتقديم المساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

وأضاف: “نشهد أسوأ أزمة إنسانية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية”، مؤكدا أن روسيا ارتكبت "جرائم حرب" في أوكرانيا.

وعن المفاوضات الجارية بين الجانب الروسي والأوكراني، قال الوزير الأمريكي: “لا إشارات من موسكو على أنها جادة في المفاوضات مع كييف”، مؤكدا أن روسيا تبتعد كل يوم عن الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب".
من ناحية أخرى، أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو) الخميس، أنه يعمل على منع التصعيد في أوكرانيا، مؤكدا أن العقوبات أثرت بشدة على الآلة الحربية الروسية.

وقال أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرج -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، فى برلين الخميس- إن الحلف عازم على منع تصعيد الحرب والقتال على الأراضي الأوكرانية.

وأضاف، أن الناتو "يتحمل مسؤولية منع تصعيد هذا الصراع أكثر"، معتبرا أن أي تصعيد في المعارك سيكون أكثر خطورة من المشهد الحالي، وسيسبب المزيد من المعاناة والموت والدمار"، وفق قوله.

من جانبه، جدد المستشار الألماني التأكيد على أن الناتو لا ينوي التدخل عسكريا في أوكرانيا.


إلى ذلك، أكدت الرئاسة الروسية (الكرملين) فى وقت سابق اليوم، أن موسكو تبذل جهدا جبارا في المحادثات من أجل التوصل لتوافق ينهي بسرعة العملية العسكرية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن "الوفد الروسي يبذل جهودا جبارة ويظهر استعدادا أكبر من الجانب الآخر (الوفد الأوكراني)".


وأضاف، أن "الموافقة على الوثيقة الموضوعة على طاولة النقاش والالتزام بجميع عناصرها وتنفيذها يمكن أن توقف ما يحدث بسرعة كبيرة"، في إشارة إلى المطالب الروسية لوقف الحرب فى أوكرانيا.

وفى السياق ذاته، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، الخميس، أن موسكو "تتظاهر بالتفاوض على وقف لإطلاق النار في أوكرانيا فيما تواصل استخدام الأسلحة".


وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن قبل ما يقرب من ثلاثة أسابيع، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

عاجل