رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: بوتين «ديكتاتور قاتل» يشن حربًا غير أخلاقية ضد شعب أوكرانيا

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية

وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الخميس، نظيره الروسي، فلادمير بوتين، بالديكتاتور القاتل، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا فى 24 فبراير الماضي.

وقال بايدن -خلال حديثه فى حفل يوم القديس باتريك الخميس-: بوتين "ديكتاتور قاتل، يشن حربًا غير أخلاقية ضد شعب أوكرانيا"، نقلا عن شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وأشار الرئيس الأمريكي، إلى دور أيرلندا البارز فى مواجهة العدوان الروسي على أوكرانيا، قائلا إن العلاقة بين أيرلندا والولايات المتحدة “تتخذ شكلا أكثر تعاونًا من أي وقت مضى”.
 

وأضاف: "سيدفع بوتين ثمنا باهظا لعدوانه، مشيرا إلى أنه سيجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الصيني، شي جين بينج، غدا الجمعة، لبحث الحرب الروسية الأوكرانية.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وصف أمس الأربعاء، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بـ"مجرم حرب" على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو قبل ما يقارب الثلاثة أسابيع ضد الأراضي الأوكرانية.
وقال بايدن للصحفيين -فى أعقاب كلمته التي ألقاها في البيت الأبيض مساء الأربعاء-: "أعتقد أنه (الرئيس الروسي) مجرم حرب"، نقلا عن شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وذكرت الــ"سي إن إن"، أن وصف الرئيس الأمريكي، لنظيره الروسي، بمجرم حرب، يعد تحولاً ملحوظا فى موقف الإدارة الأمريكية، حيث رفض المسؤولون الأمريكيون بمن فيهم بايدن، فى تصريحات سابقة، وصف ما ترتكبه القوات الروسية فى أوكرانيا بجرائم حرب، مشيرين دائما إلى أن التحقيقات جارية حول ما إذا كان من الممكن استخدام هذا المصطلح.

وعلقت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، على وصف الرئيس الأمريكي، قائلة: "تصريحات الرئيس تتحدث عن نفسها"، مشيرة إلى أن بايدن كان “يتحدث من القلب”.
وأوضحت أنه عندما ألح أحد المراسلين عليه (الرئيس الأمريكي) بسؤاله عما إذا كان بوتين مجرم حرب، "أجاب بناء على ما شاهده على التلفزيون، لقد رأينا جميعًا أعمالًا بربرية مروعة ترتكبها قوات تابعة لديكتاتور في دولة تهدد وتودي بحياة المدنيين وتقصف المستشفيات والنساء الحوامل والصحفيين وغيرهم، وأعتقد أنه كان يجيب عليه توجيه سؤال مباشر".
 

وأضافت، أن الرئيس بايدن، أجاب في البداية بـ"لا" عندما سئل عما إذا كان بوتين مجرم حرب، لكن عندما سُئل مرة أخرى نفس السؤال، أجاب بالإيجاب.

عاجل