رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مع تحول أولويات الإنفاق قبل «رمضان»

«التقسيط والعروض» ينقذان مبيعات هدايا «عيد الأم» من الركود

نشر
الأجهزة الكهربائية
الأجهزة الكهربائية

زادت الشركات المنتجة للأجهزة الكهربائية والمنزلية، من تخفيضات البيع والعروض، دفعًا للمبيعات مع حلول موسم عيد الأم، الذي يبدأ في العادة من مطلع شهر مارس من كل عام حتى آخره، إلا انصراف المستهلكين نحو أولويات أخرى كالإنفاق في الوقت الحالي لدى كثير من الأسر على شراء احتياجات شهر رمضان الذي تحل غرة أيامه 2 أبريل المقبل، حدت من المبيعات.

في المقابل، توسعت شركات التمويل الاستهلاكي في إتاحة خيارات التقسيط أمام المستهلكين، في وقتٍ قامت فيه البنوك بعمل عروض تحفيزية للشراء لحملة البطاقات الائتمانية بتخفيضاتٍ مجزية تصل لـ50%، فضلاً عن منصات البيع الإلكتروني التي وصلت تخفيضاتها إلى 80% في محاولة لتحريك المبيعات، بحسب ما رصده «مستقبل وطن نيوز» في وقتٍ سابق.

ارتفاع أسعار الصاج والألمنيوم الفترة الماضية

منتجون وتجار قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن 80% من مستلزمات الإنتاج المستخدمة في تصنيع الأجهزة الكهربائية مستوردة من الخارج، وهو ما يجعل المنتجات محل تقلب دائم في الأسعار، مشيرين إلى أن ارتفاع أسعار الصاج والألمنيوم الفترة الماضية، زاد من تكاليف التصنيع حيث تستخدم تلك المعادن في إنتاج الثلاجات والبوتاجازات والغسالات وأجهزة الميكروويف.

ارتفاع أسعار الصاج والألمنيوم الفترة الماضية

أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن موسم عيد الأم لم يشهد الإقبال المعتاد كل عام في عمليات الشراء من قبل المستهلكين، الذين ذهبت أولوياتهم على الأغلب نحو التبضع وتوفير احتياجات شهر رمضان، موضحًا أن التجار خفضوا هوامش الأرباح من أجل تحريك المبيعات.

خفض هوامش بيع التجار أملًا في تحقيق المبيعات

أضاف رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن المستهلكين يتهمون التجار بالمغالاة في البيع بأسعار مرتفعة عن القيمة الحقيقية للمنتجات، إلا أنه في حقيقة الأمر يضطر التاجر لخفض هامش الربح دفعًا للمبيعات، خاصة أن بقاء المنتجات دون تصريفها ودوران رأس المال يعتبر خسارة للتاجر.

خفض هوامش بيع التجار أملاً في تحقيق المبيعات

وتشهد أسواق الأجهزة الكهربائية، حالة من المنافسة الشديدة بين الشركات المصنعة والمنتجة للعديد من الأنواع، ويحاول عدد كبير من الشركات التي تحاول الحصول على حصة من السوق المصرية الاستحواذ على حصة سوقية أكبر، وظهر مؤخرًا عدد من الشركات المحلية التي أصبحت تنافس الشركات الخارجية، إلى جانب وجود العديد من الأنواع والخامات المستوردة بالأسواق؛ خاصة الصينية التي انتشرت بشكل كبير بالأسواق المحلية خلال الأسابيع الماضية. 

إتاحة خيار التقسيط يلقى قبولًا واسعًا من المستهلكين

وقال تامر إمام، مستشار إحدى الشركات المنتجة للهواتف الذكية، لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن الشركة تعاقدت مع إحدى شركات التمويل الاستهلاكي لإتاحة خيار التقسيط أمام الراغبين في الشراء مع حلول عيد الأم، لافتًا إلى أن المبيعات كبيرة للغاية خاصة مع تقديم عروض تخفيض بلغت 50%.

إتاحة خيار التقسيط يلقى قبولاً واسعاً من المستهلكين

وأضاف تامر إمام، أن خيار التقسيط أصبح خيارًا مفضلًا لدى كثيرين ممن يفضلونه على الدفع «الكاش»، في ظل الأوضاع الحالية والتضخم العالمي في أسعار السلع والمنتجات، موضحًا أن كثير من العلامات التجارية توسعت الفترة الماضية، إتاحة خيار التقسيط لتحقيق مستهدفاتها من البيع.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، التي أصدرها الخميس الماضي، ارتفاع معدل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية خلال شهر فبراير 2022 بنسبة 2% مقارنة بشهر يناير السابق،  وبلغ 121.4 نقطة، كما زاد معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 10% في مقابل 4.9% لنفس الشهـر من العام السابق.

عاجل