رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق.. محطات في حياة شيخ الأزهر الثاني والأربعين

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الأربعاء، ذكرى وفاة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق حجة الإسلام، وصاحب الفضل في انتشار المعاهد الأزهرية في شتى بقاع الجمهورية.

وفي ذكرى ميلاد الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» أهم المحطات في حياة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق. 

- ولد الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق يوم الخميس 13 من جمادي الآخرة عام 1335هـ الموافق 5 من أبريل عام 1917م ببلدة بطرة مركز طلخا بمحافظة الدقهلية.

الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق

- حفظ الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق القرآن الكريم وجوَّده وتعلَّم القراءة والكتابة في كُتَّاب القرية.

- التحق الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق بالجامع الأحمدي بطنطا سنة 1930، وحصل على الشهادة الابتدائية 1934.

- حصل على الشهادة الثانوية 1939، ليلتحق بعدها بكلية الشريعة الإسلامية، ومنها على الشهادة العَالِمية مع الإجازة في القضاء الشرعي سنة 1945م.

- عين الشيخ جاد الحق فور تخرجه موظفًا بالمحاكم الشرعية في 26 من يناير سنة 1946م.

- تقلد منصب أمين الفتوى بدرجة موظف قضائي في 29 من أغسطس سنة 1953.

الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق

- عمل قاضيًا في المحاكم الشرعية في 26 من أغسطس 1954، وقاضيًا بالمحاكم من أول يناير سنة 1956 بعد إلغاء المحاكم الشرعية ثم رئيسًا بالمحكمة في 26 من ديسمبر سنة 1971.

- عَمِلَ مُفتشًا قضائيًّا بالتفتيش القضائي بوزارة العدل في أكتوبر سنة 1974، ثم مستشارًا بمحاكم الاستئناف في 9 من مارس سنة 1976م، ثم مفتشًا أول بالتفتيش القضائي بوزارة العدل.

الشيخ جاد الحق مفتيا لديار المصرية

عُيِّن الشيخ جاد الحق مفتيًا للديار المصرية في 22 من رمضان سنة 1398، الموافق 26 من أغسطس سنة 1978.

-  كرَّس وقته وجهده في تنظيم العمل بدار الإفتاء وتدوين كل ما يصدر عن الدار من فتاوى في تنظيم دقيق حتى يسهل الاطلاع على أي فتوى في أقصر وقت. 

- توَّج عمله بإخراج الفتاوى التي صدرت عن دار الإفتاء في عهوده السابقة حتى تكون متاحة لكل من يبغي الاستفادة منها. 

- اختير الشيخ جاد الحق عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية سنة 1980م.

الشيخ جاد الحق وزيرا للأوقاف

- تم تعيين الشيخ جاد الحق وزير الدولة للأوقاف بالقرار رقم 4 لسنة 1982 بتاريخ 9 من ربيع الأول 1402هـ الموافق 4 من يناير 1982.

الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق

- فور تقلده لهذا المنصب عقد العديد من المؤتمرات مع الأئمة والخطباء واستمع إلى المشاكل التي تعترضهم؛ للعمل على حلها حتى يقوم الدعـاة إلى الله بواجباتهم. 

الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر

- تولَّى مشيخة الأزهر في 22 جمادي الأولى 1402هـ الموافق 17 من مارس سنة 1982م، بالقرار الجمهوري رقم 129 لسنة 1982.

 - أصبح هو الشيخ الثاني والأربعين من سلسلة شيوخ الأزهر.

- في سبتمبر عام 1988م تمَّ اختياره رئيسًا للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.

- شهد الأزهر الشريف في عهد الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق نهضة كبيرة، حيث انتشرت المعاهد الأزهرية في كل قرى ومدن مصر، وبلغ عددها أكثر من ستة آلاف معهد.

- الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق حرص على انتشارها في شتى بقاع العالم الإسلامي، فأنشأ معاهد أزهرية تخضع لإشراف الأزهر في تنزانيا وكينيا والصومال وجنوب إفريقيا وتشاد ونيجيريا والمالديف وجزر القمر وغيرها من البلدان الإسلامية.

- فتح الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق باب الأزهر واسعًا أمام الطلاب الوافدين من الوطن الإسلامي وخارجه، وزاد من المنح الدراسية لهم حتى يعودوا لأوطانهم دعاة للإسلام، ونجح الإمام الراحل في فتح فروع لجامعة الأزهر في جميع أنحاء مصر وعقدت الجامعة في عهده لأول مرة مؤتمرات دولية في قضايا طبية وزراعية وثقافية مهمة تحدد رأي الأزهر والإسلام فيها.

- حرص الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق على الدفاع عن علماء الأزهر الشريف، وإبراز الوجه المشرق لهم، انطلاقًا من إيمانه الكامل بعظمة الرسالة التي يقومون بها، ودعا الإمام الراحل إلى ضرورة قيام علماء الأزهر الشريف بمحاورة الشباب المتطرف الذي يفهم الإسلام فهمًا خاطئًا.

- آخر قرارات الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق لنهضة الأزهر وإبراز دوره في نشر رسالة الإسلام هو إقامة مدرسة مسائية للرجال والنساء على شكل مركز مفتوح للدراسات الإسلامية بالأزهر الشريف.

مؤلفات الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق

- نشر الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق  العديد من المؤلفات ومنها: مع القرآن الكريم، النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن، الفقه الإسلامي: مرونته وتطوره، أحكام الشريعة الإسلامية في مسائل طبية عن الأمراض النسائية، بيان للناس، رسالة في الاجتهاد وشروطه ونطاقه والتقليد والتخريج، رسالة في القضاء في الإسلام.

عاجل