رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البلاغ الكاذب.. ما هي عقوبته وهل يجوز التصالح فيه من عدمه؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقوبة البلاغ الكاذب.. حدد المشرع في القانون عقوبة واضحة لتهمة البلاغ الكاذب لتعمد مرتكبها إخبار الجهات الأمنية بقيام شخص بارتكاب واقعة معاقب عليها قانونا على غير الحقيقة.

عقوبة البلاغ الكاذب

البلاغ الكاذب

عرف بعض فقهاء القانون البلاغ الكاذب على أنه تعمد إخبار إحدى السلطات العامة كذبا ما يتضمن قيام شخص بارتكاب فعل معاقب عليه بنية الإضرار به، أو أنه أخبار بواقعة غير صحيحة تستوجب عقاب من تسند إليه موجه إلى أحد الحكام القضائيين أو الإداريين ومقترن بالقصد الجنائي.

عقوبة البلاغ الكاذب

عقوبة البلاغ الكاذب

عقوبة البلاغ الكاذب هي عقوبة القذف المنصوص عليها في المادة 303 عقوبات وهي: الحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن ألفين وخمسمائة جنيه ولا تزيد على سبعة آلاف وخمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط.

وإذا كان البلاغ الكاذب في حق موظف عام أو شخص ذي صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة وكان ذلك بسبب أداء الوظيفة أو النيابة أو الخدمة العامة كانت العقوبة الحبس مدة لا تجاوز سنتين وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين فقط.

عقوبة البلاغ الكاذب

متى تسقط دعوى البلاغ الكاذب

تسقط دعوى البلاغ الكاذب من اليوم التالي للإبلاغ الكاذب، ويوقف سريان هذا التقادم إذا أوقف نظر دعوى البلاغ الكاذب لقيام دعوى بشأن صحة الواقعة موضوع البلاغ ويستمر وقف التقادم خلال مدة الإيقاف.

وتقول القاعدة العامة في سقوط الحق في إقامة الدعوى العمومية هي أن يكون مبدأ هذا السقوط من تاريخ وقوع الجريمة، والمقصود بذلك هو تاريخ تمامها وليس بتاريخ السلوك الإجرامي.

عقوبة البلاغ الكاذب

كيفية إثبات البلاغ الكاذب

يشترط قانونا لتحقق جريمة البلاغ الكاذب توافر ركنين هما ثبوت كذب الوقائع المبلغ عنها، وأن يكون الجاني عالما بكذبها ومنتويا السوء والأضرار بالمجني عليه، وأن يكون الأمر المخبر به بما يستوجب عقوبة فاعله ولو لم تقم دعوى بما أخبر به.

ويعتبر البلاغ الكاذب كأي جريمة لها ركنين إحداهما مادي وآخر معنوي.

1- الركن المادي: ذكر الركن المادي لجريمة البلاغ الكاذب أن القانون لا يشترط في جريمة البلاغ الكاذب أن يكون التبليغ بالكتابة بل كل ما يتطلبه هو أن يكون قد حصل من تلقاء نفس المبلغ، ويستوي في ذلك أن يكون قد تقدم خصيصا للإدلاء به أو أن يكون قد أدلى به أثناء التحقيق معه في أمر لا علاقة له بموضوع البلاغ.

فجريمة البلاغ الكاذب تتطلب أولا قيام شخص بالإبلاغ أو الأخبار ويبني على ذلك أن العقاب ليس مقصورًا على البلاغ الذي يقدمه شخص عن جريمة يدعى أنها وقعت على غيره بل تتناول الشكوى الذي يقدمها شخص عن جريمة يدعى أنها وقعت على غيره أو عليه ولو ادعى فيها بحق مدني حتى ولو كان واقعا من موظف عمومي في أثناء تأدية وظيفتهما يستوي أن يكون البلاغ الكاذب على صورة خطاب أو عريضة أو مذكره مقدم للقضاء أو السلطات الإدارية ويستوي أن يكون شفاهةً أو كتابيا.

الركن المعنوي: ويـلزم لهذا الـركن توافر قصد عام وخاص فالقصد الـعام هـو عـلم الجاني بأن واقـعة أو الخـبر كاذب ولا أسـاس له من الصحة والقصد الخاص هو انصراف قصده إلى النيل من المجني عليه للإضرار به.  

وفي ذلك تقول محكمة النقض المصرية (من المقرر قانونا أنه يشترط لتحقق جريمة البلاغ الكاذب توافر ركنين هما ثبوت كذب الوقائع المبلغ عنها وأن يكون الجاني عالما بكذبها ومنتويا السوء والإضرار بالمجني عليه وأن يكون الأمر المخبر به مما يستوجب عقاب فاعله ولو لم تقم دعوى بما أخبر به).

عقوبة البلاغ الكاذب

التعويض عن البلاغ الكاذب

يجوز للمتضرر من البلاغ الكاذب رفع دعوى تعويض عن الضرر المادي والأدبي الذي لحق به من جراء البلاغ الكاذب وذلك عملا بنص المادة 163 من القانون المدني التي تنص على "كل خطأ سبب ضرر للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض لهذا فان من حق المدعى عليه في البلاغ الكاذب مطالبة بدفع تعويض جبر له عن الضرر الأدبي والمادي الذي أصابه من جراء خطأ صاحب البلاغ الكاذب.

عقوبة البلاغ الكاذب

هل يجوز التصالح في جنحة البلاغ الكاذب

تعتبر جنحة البلاغ الكاذب من الجنح غير وجوبية الحبس ويجوز التصالح فيها مثلها كجنحة الضرب والسب والقذف والشيكات وخيانة الأمانة.

أما الجنح وجوبية الحبس فلا يجوز التصالح فيها بأي حال من الأحوال نظرًا لخطورتها ولحق المجتمع بتوقيع العقوبة علي المتهم مثل جنحة السرقة.

عاجل