رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بولندا: الغزو الروسي لأوكرانيا يهدد وجود منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

نشر
وزير خارجية بولندا،
وزير خارجية بولندا، زبيجنيف راو

اعتبر وزير خارجية بولندا، زبيجنيف راو، اليوم الاثنين، الغزو الروسي لأوكرانيا فى 24 فبراير الماضي، بأنه يهدد وجود منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا.

وقال راو -فى تصريحات صحفية اليوم-: روسيا بالتعاون مع بيلاروسيا انتهكت القانون الدولي، بغزوها الأراضي الأوكرانية، مضيفا : الهجوم الروسي يهدد وجود منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وفقا لقناة "العربية".

وأضاف : كان أمام روسيا الكثير من الخيارات الدبلوماسية، مؤكدا أنّ دول حلف شمال الأطلسي(الناتو) لا تشكل أي تهديد لموسكو.

وأشار وزير خارجية بولندا، إلى أنّ القوات الروسية استهدفت مدارس ومستشفيات في أوكرانيا، مشددا على أنّ أي حل دبلوماسي يجب أن يحترم سيادة كييف.

وشدد على أنّ منطق القوة لتحقيق مكاسب سياسية يعارض مبادئ منظمة الأمن والتعاون.

وكان رئيس الحرس الوطني الروسي، وأقرب حلفاء الرئيس فلادمير بوتين، فيكتور زولوتوف، أقر أمس الأحد، أن العملية العسكرية في أوكرانيا لا تسير بالسرعة التي أرادها الكرملين.

وأوضح المسؤول الروسي، أن سبب بطئ تقدم القوات الروسية، يرجع إلى ما قال إنها قوى أوكرانية "يمينية متطرفة تختبئ خلف المدنيين"، مكررا بذلك اتهامات سابقة وجهها مسؤولون روس.

وشدد على أن القوات الروسية تمضي صوب هدفها خطوة خطوة، مؤكدا أن النصر سينتظرها، وفق تعبيره.

إلى ذلك، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الاثنين، على أهمية حماية روسيا من التهديدات التي قد تأتيها عبر الأراضي الأوكرانية.

وقال لافروف -خلال مؤتمر صحفي اليوم- "إنه من المهم لموسكو ألا يأتي أي تهديد من الأراضي الأوكرانية".

وفى المقابل، أكدت المملكة المتحدة، الاثنين، أن سقوط صواريخ روسية على أراض تابعة لدول الناتو أمر غير مستبعد.

وقال وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد -فى تصريحات صحفية الاثنين- إنه ليس مستحيلا سقوط صواريخ روسية في أراضي الأطلسي، لكنه اعتبر في الوقت عينه أنه أمر غير مرجح بشكل كبير، مشددا على أنه في حال حصل وضع مشابه فالحلف سيرد.

وأضاف أن الغرب أوضح ذلك لموسكو جلياً، حتى قبل بدء النزاع.

وفى الموضوع نفسه، أكد متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الاثنين أن بلاده ستستمر في إرسال المزيد من الأسلحة الدفاعية والقدرات القتالية للحكومة الأوكرانية، مؤكدا "نعلم أن تلك الأسلحة كانت مفيدة واستخدمت بنجاح".

وفى السياق ذاته، اتهم الجيش الأوكراني، روسيا، بإقامة معسكرات لإيواء وتدريب "مرتزقة" من سوريا قرب الحدود الأوكرانية.

وذكرت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، أن تلك المعسكرات أقيمت في منطقتي روستوف الروسية وجوميل البيلاروسية، نقلا عن قناة "العربية".

وفى وقت سابق من اليوم، بدأت الجولة الرابعة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا عبر الفيديو، في مسعى لاحتواء النزاع الذي تطور إلى هجوم روسي عسكري شامل انطلق أواخر فبراير الماضي.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز عربية"، عن ميخائيلو بودولياك، وهو أحد المفاوضين الأوكرانيين في المحادثات مع روسيا، قوله، إن الجولة الجديدة تركز على التوصل لوقف إطلاق النار، وسحب القوات، والضمانات الأمنية التي تطلبها كييف.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن قبل ما يقرب من ثلاثة أسابيع، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

عاجل