رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سيناتور أمريكي: إرسال طائرات مقاتلة لأوكرانيا ضرورة لمواجهة الغزو الروسي

نشر
السناتور الأمريكي،
السناتور الأمريكي، روب بورتمان

أكد السناتور الأمريكي، روب بورتمان، اليوم الأحد، على ضرورة إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، بما في ذلك طائرات ميج -29، لمواجهة العدوان الروسي الذي كثف هجماته على البلاد، خلال الآونة الأخيرة.


وقال بورتمان - فى تصريحات لشبكة "سي إن إن" اليوم-: ما سمعناه مباشرة من الأوكرانيين أنهم يريدون تعزيز قدراتهم الجوية لمواجهة الغزو الروسي.

جاء ذلك، بعدما أعلن البنتاجون، الأسبوع الماضي، رفض الولايات المتحدة لاقتراح بولندا لنقل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا عبر قاعدة أمريكية فى ألمانيا.


وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية، أن روسيا قد تنظر لهذه الخطوة أنها مشاركة لحلف الناتو بشكل مباشر فى الحرب.


فيما أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الأحد، أن الولايات المتحدة ستركز على توفير أنظمة أخرى مضادة للطائرات يمكن أن تساعد الأوكرانيين على إحراز تقدم أمام العدوان الروسي.


وفى وقت سابق من اليوم، تعهد الرئيس الأوكراني، فولدومير زيلينسكي، بالاستمرار فى مقاومة العدوان الروسي، مع دخول الحرب أسبوعها الثالث، مؤكدا أن على موسكو الاعتراف بصمود نحو 40 مليون أوكراني.

وقال زيلينسكي -فى مقطع فيديو نشره عبر حسابه على "فيسبوك" الأحد- إنّ قواته قامت بتأمين مختلف الممرات الإنسانية في جميع المناطق، مضيفا "أن الروس لن يستطيعوا هزيمة بلاده، لأنهم لا يملكون القوة المعنوية"، بحسب قوله.

وأضاف، أن "موسكو عزلت نفسها بهجومها على أوكرانيا وأصبحت بلدا لا يريد أحد العيش فيه". معتبراً أن ما أسماه "الشر الذي يستهدف المدن السلمية لن يتوقف عند دولة واحدة".

إلى ذلك، تعهد الرئيس الأوكراني، على أنه سيقدم المسؤولين الروس للعدالة الدولية، مؤكدا أن أوكرانيا تحظى حالياً، بدعم دولي هو الأقوى في تاريخها، شاكرا الحلفاء على المساعدات، ومطالبا في الوقت عينه بتقديم المزيد.

وتطرق رئيس البلاد، إلى الأوضاع فى مدينة خيرسون، القريبة من شبه جزيرة القرم (جنوب أوكرانيا)، موضحا أن مجلس إدارة المدينة اجتمع بكل أعضائه أمس السبت وأكد أنها أوكرانية وأن "العدو" غير مرحب به.

وأشار إلى أنّ روسيا تريد تكرار سيناريو دونيتسك ولوجانسك في خيرسون لإعلانها جمهورية مستقلة.

أما فى كييف، أعلنت إدارة المدينة، الأحد، أن لديها احتياطيات من المواد الغذائية الأساسية تكفي أسبوعين تحسبا لأي حصار قد تفرضه القوات الروسية على العاصمة الأوكرانية.

وذكرت إدارة كييف -فى بيان أوردته قناة "العربية" الأحد- أن "المدينة استعدت لإجراءات محتملة في حال حصارها".

وفى السياق ذاته، أعلن حاكم منطقة يافوريف، القريبة من الحدود البولندية، مكسيم كوزيتسكي، الأحد، مقتل 35 شخصا وإصابة 134 في ضربات روسية استهدفت قاعدة عسكرية أوكرانية موجودة فى المنطقة.
وحسب شبكة "سكاى نيوز عربية"، قال كوزيتسكاي، إن طائرات روسية أطلقت 30 صاروخا على المنشأة، مشيرا إلى أن بعضها تم اعتراضه قبل الوصول لهدفه.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن قبل ما يقرب من ثلاثة أسابيع، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

عاجل