رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الطقس اليوم.. موجة باردة تضرب البلاد والأقصر ترفع درجة الاستعداد

نشر
الطقس اليوم
الطقس اليوم

الطقس اليوم هو ما يسأل عنه الجميع بعد انخفاض درجة الحرارة في الوقت الذي أعلنت فيه هيئة الأرصاد الجوية في بيان استمرار نشاط الرياح الباردة لليوم الثاني على التوالي لتؤثر بشكل كبير علي السواحل الشرقية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأمواج هناك.

وحول الأماكن التي تتزايد فيها الرياح خلال الطقس اليوم قالت هيئة الأرصاد، إن الرياح سوف تكون نشطة على سيناء ومدن القناة والدلتا والقاهرة وشمال الصعيد وجنوب سيناء، تكون مثيرة للأتربة المحلية للمناطق سالفة الذكر وتكون مثيرة للرمال على جنوب الصعيد.

 

وأوضحت هيثة الأرصاد أن هناك تكاثر للسحب المتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وشمال الدلتا من خلال الطقس اليوم. 

انخفاض في درجات الحرارة 

وحذرت هيئة الأرصاد من استمرار الأجواء الباردة وانخفاض في درجات الحرارة لمدة أسبوع قادم دون ارتفاع طفيف يذكر.

وتشهد جميع المحافظات وفق الطقس اليوم، نشاطًا للرياح المصحوبة بالأتربة، مع استمرار سقوط الأمطار على المحافظات الشمالية والتي تصل خفيفة إلى القاهرة، حيث تسببت العاصفة الترابية خلال حالة الطقس اليوم في تراكم الرمال على بعض الطرق في محافظة المنيا ما أدى لإعاقة السير.

الطقس الآن

وشهدت مختلف المحافظات طقسًا شديد البرودة مع الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، في الوقت الذي تعرضت فيه المحافظات الشمالية لسقوط الأمطار بينما انخفضت درجات الحرارة بشكل ملموس في شمال الصعيد، وتتعرض بعض المناطق جنوبًا الآن لعاصفة ترابية.

وخلال طقس اليوم تشهد محافظة مطروح سقوط أمطار لليوم الثاني على التوالي، كما تنخفض درجات الحرارة بشدة وتصل إلى 7 درجات في سيوة، بينما تصل إلى 10 درجات في مدينتي مطروح والسلوم.

توقعات هيئة الأرصاد

وتوقعت الأرصاد الجوية استمرار سقوط الأمطار على محافظة مطروح والتي تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة خلال حالة الطقس اليوم الجمعة، بينما يكون الطقس اليوم في مطروح غائمًا مع نشاط الرياح اليوم على المحافظة، ويسود طقس بارد نهارًا وشديد البرودة ليلًا.

وهبت رياح محملة بالرمال الصفراء على مدن وقرى محافظة المنيا، وصاحبها انخفاض في درجات الحرارة، وحجبت الأتربة مستويات الرؤية على الطرق الرئيسية في المحافظة خصوصًا الطريق الصحراوي الغربي، والشرقي الجديد والقديم، والطرق الإقليمية.

وتسببت العاصفة الترابية في تراكم الرمال على طريقي «الواحات- بني مزار» و«الواحات – المنيا» عند المنطقة من الكيلو 25 إلى الكيلو 68 قرب مدخل مدينة الواحات، مما أدى إلى إعاقة المرور في المنطقة بسبب تراكمات الرمال المتحركة.

طوارئ في المنيا

أعلنت محافظة المنيا حالة الطوارئ القصوى تحسبًا لوقوع حوادث بسبب شدة الرياح، وحذرت المواطنين بالابتعاد عن أعمدة الكهرباء والأشجار والمنازل القديمة، وقرر اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، رفع درجة الاستعداد في المحافظة تحسبًا لأي طوارئ خاصة بالطقس.

كما تشهد حالة الطقس اليوم في محافظة القليوبية حالة من البرودة الشديدة، بعد سقوط أمطار خفيفة على بعض الأنحاء، وتنشط الرياح على أنحاء المحافظة.

وفي محافظة البحيرة سقطت أمطار متقطعة على مناطق من المحافظة، مع نشاط الرياح، وساد طقس شديد البرودة مع الساعات الأولى من صباح اليوم.

وتشهد محافظة الشرقية طقسًا متقلبًا وحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، مع نشاط ملحوظ للرياح المحملة بالرمال والأتربة على مختلف الطرق الرئيسية والفرعية في قرى ومدن المحافظة.

وانخفضت درجات الحرارة بشكل ملحوظ في الشرقية وانتشرت السحب المنخفضة والتي صاحبها سقوط أمطار أحيانا، وتنتشر السحب الكثيفة اليوم في سماء محافظة الأقصر مع نشاط الرياح، والانخفاض الكبير في درجات الحرارة في أنحاء المحافظ.

وأثر نشاط الرياح على الأنشطة السياحية في المدينة وأهمها رحلات البالون الطائر، ورفعت محافظة الأقصر درجة الاستعداد لمواجهة التقلبات في الأحوال الجوية، وعدم استقرار حالة الطقس ولمواجهة أي أحداث طارئة.

وحذرت إدارة المرور في الأقصر قائدي السيارات من السرعة الزائدة خصوصًا على الطرق السريعة بسبب انخفاض مستويات الرؤية، فيما ارتفعت الأمواج في البحر المتوسط، مما دفع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إلى وقف حركة الصيد من ميناء البرلس وبحيرة البرلس والبحر المتوسط، ورفع حالة الطوارئ القصوى، وانتشرت العواصف الرملية، على محافظة كفر الشيخ، كما سقطت أمطار خفيفة على مدن دسوق وفوة ومطوبس وبلطيم وبرج البرلس.

عاجل