رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا تتوعد موسكو: سنمضي قدما بالتنسيق مع الحلفاء في إضعاف الاقتصاد الروسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، اليوم الثلاثاء، عزمها السفر إلى الولايات المتحدة، للقاء نظيرها الأمريكي، أنتوني بلينكن، لبحث تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت تروس - في تصريحات صحفية مساء اليوم -: ننسق مع حلفائنا لإضعاف الاقتصاد الروسي، وإيقاف التمويل الذي يستخدمه (الرئيس الروسي، فلاديمير) بوتين لآلة الحرب الخاصة به، لقد طبقنا عقوبات على البنك المركزي الروسي، عبر نظام SWIFT، وقمنا بتجميد أصول البنوك.

وأشارت إلى أنّ المملكة المتحدة جمدت أصول مصرفية لموسكو أكثر من أي دولة أخرى، والتي بلغت 478 مليار دولار، كما أغلقنا المجال الجوي البريطاني أمام الطائرات الروسية، وكذلك أغلقنا موانئنا أمام السفن الروسية، نقلًا عن شبكة “سي إن إن” الأمريكية في نسختها الإنجليزية.
 

وأضافت: "النفط والغاز (مهمان) ونحن نعمل مع مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى من حيث وضع جدول زمني لتقليل الاعتماد على النفط والغاز الروسي، ونحن بحاجة إلى فصل البنوك الروسية عن نظام SWIFT تمامًا، وتجميد المزيد من الأصول المصرفية".

واعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية، غزو بوتين لأوكرانيا بأنه “حطم الأمن الأوروبي”.

وكانت الحكومة في بريطانيا، أعلنت الثلاثاء، إنهاء الاعتماد على النفط الروسي، بنهاية عام 2022 الجاري، وذلك على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو ضد أوكرانيا.

وقال وزير الأعمال والطاقة البريطاني، كواسي كوارتنج -في تصريحات صحفية مساء اليوم- إن المملكة المتحدة ستوقف واردات النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية العام 2022 ردًا على الاجتياح الروسي لأوكرانيا، نقلًا عن شبكة “سكاي نيوز عربية”.

وفي السياق ذاته، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء، حظر جميع واردات النفط الروسية، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو، قبل أسبوعين ضد الأراضي الأوكرانية.

وقال بايدن - في كلمة له مساء اليوم -: نسقنا قرار حظر واردات النفط الروسي مع عدد من الشركاء، مشيرًا إلى أن هذه العقوبات تهدف إلى إلحاق الأذى بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين"، نقلا عن قناة “العربية”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن قبل أسبوعين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

وقال بوتين - في كلمة متلفزة له- إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلا: "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".

فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن القوات الروسية بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.

عاجل