رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مشروعات «الاستزراع السمكي» تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي.. وخبراء: معدلات التطور غير مسبوقة

نشر
183 ألف طن من الأسماك
183 ألف طن من الأسماك تنتج في البحيرات

تُبشر أعمال تطوير مشروعات الاستزراع السمكي المقرر انتهاؤها نهاية العام الجاري، بتحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من الأسماك خلال فترة وجيزة، حيث تنتج المصايد الطبيعية ومشروعات الاستزراع، ما مجموعه 2.2 مليون طن، بنسبة اكتفاء تجاوزت الـ80% بحسب تقديرات الهيئة العامة للثروة السمكية.

وقال خبراء الاستزراع السمكي -في تصريحاتٍ إلى «مستقبل وطن نيوز» إن مواصلة الإنفاق على أعمال تطوير البحيرات، إلى جانب مشروعات الاستزراع في مناطق بركة غليون والديبة وشرق التفريعة وغيرها، كفيل بسد العجز وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك خلال عامين على الأكثر، مشيرين إلى أن القيمة المضافة المتحققة وراء ذلك تتضمن تخفيف الطلب على مصادر البروتين الأخرى أمام وفرة المعروض والسعر من الأسماك.

«خُمس» الاستهلاك يفصل مصر عن الاكتفاء الذاتي

وشهد عام 2020 إنتاج 2.2 مليون طن أسماك، مقارنة بـ1.5 مليون طن في 2014، كما أن نصيب الفرد من الناتج المحلي كان يبلغ 16 كيلو جراما في 2014، وفي 2020 وصل إلى 20 كيلو جراما في العام، والمعدل العالمي 21.5 كيلو جرام في العام، كما تستورد مصر بمتوسط 400 ألف طن في العام من الأسماك التي ليست موجودة في مصر.

«خُمس» الاستهلاك يفصل مصر عن الاكتفاء الذاتي

مازن الصواف، خبير الاستزراع السمكي، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن ما يفصل مصر عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك لا يتجاوز خُمس الاستهلاك، حيث تنتج مصر قرابة 80% من استهلاكها من الأسماك محليا، عبر المصايد الطبيعية كالبحرين الأبيض المتوسط والأحمر ونهر النيل والبحيرات كالمنزلة والبرلس والبردويل ومريوط، علاوةً على عشرات المشروعات للاستزراع السمكي.

العوائد الجزية تُغري المستثمرين لدخول القطاع

وسبق أن كلف  الرئيس عبدالفتاح السيسي بالبدء في تطوير وتطهير المسطحات المائية والبحيرات المصرية، وإزالة التعديات مثل الردم وبعض المنشآت والأنشطة غير المتطابقة مع الاستزراع السمكي والثروة السمكية، وخلال الـ10 سنوات الماضية سجلت مصر زيادة بنحو 700 ألف طن  من الإنتاج السمكي في مصر، وأن 20% من إنتاج مصر من الأسماك من البحيرات والبحار ونهر النيل  أما 80%، من المزارع السمكية، بحسب تقديرات هيئة الثروة السمكية.

العوائد المجزية تُغري المستثمرين لدخول القطاع

أضاف خبير الاستزراع السمكي، أن القطاع تطور السنوات الأخيرة، وبدأ مسثتمرون جدد يدخلونه باعتباره ذا عائد مجزٍ، حيث يترفع الإقبال على الأسماك مصدر حيوي وأساسي من البروتين منخفض السعر مقارنة بمصادر البروتين الأخرى كاللحوم التي يصل سعرها إلى 170 جنيه لـ«البلدي» و70 للمستورد، والدواجن التي يصل سعر الكيلو 38 جنيها؛ خاصة في ظل استيراد جزء كبير من السلعتين من الخارج، ما يجعلهما عرضة لتقلبات الأسعار العالمية.

183 ألف طن من الأسماك تنتج في البحيرات

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال السنوات الماضية عدة مشروعات كبيرة في مجال الاستزراع السمكي مثل مشروع بركة غليون في محافظة كفر الشيخ، ومشروع الفيروز في محافظة بورسعيد الذي يعد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، ومشروع ثالث في قناة السويس، وسط توقعات بأن تضيف 500 ألف طن من الأسماك بمجرد أن تبدأ الإنتاج بالشكل الأمثل.

183 ألف طن من الأسماك تنتج في البحيرات

من جانبه، أوضح صلاح حجاج، خبير الاستزراع والثروة السمكية، في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» أن المشروعات القومية التي تشمل بركة غليون وشرق التفريعة والديبة وغيرها تُبشر بزيادة حجم الإنتاج من الأسماك، بالإضافة إلى 183 ألف طن تنتجها البحيرات مثل بحيرة المنزلة ومريوط والبرلس، لافتاً إلى أن حجم المُنجز هناك يشير إلى معدلات تطوير قياسية.

وتابع خبير الثروة السمكية، أن مشروع مثل توشكى والدلتا تمثل فرصة مهمة للاستزراع السمكي، لأن معدلات ملوحة التربة هناك بالنظر إلى جودة مياه الآبار تضمن ظروف مواتية للاستزراع السمكي، وتحقيق قيمة مضافة من كونها مشروعات زراعية في الأساس يمكن الاستفادة من ظهيرها لإقامة مشروعات الاستزراع السمكي.

وتحتفظ مصر، بالمركز الثالث عالميًا في إنتاج الأسماك البلطي، بإجمالي حوالى مليوني طن منها 1,6 مليون طن من الاستزراع السمكي، و400 ألف طن من المصايد الطبيعية (البحيرات والبحرين والنيل)، بنسبة اكتفاء ذاتي 80 في المئة.

عاجل