رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مضاعفات فيروس كورونا على القلب والكلى

نشر
مضاعفات كورونا
مضاعفات كورونا

يعاني بعض الأشخاص - حوالي 1 من كل 6 - من مضاعفات فيروس كورونا، بما في ذلك بعض المضاعفات التي تهدد الحياة، قد تحدث العديد من هذه المضاعفات بسبب حالة تعرف باسم متلازمة إطلاق السيتوكين أو عاصفة خلوية، ويحدث هذا عندما تحفز العدوى جهاز المناعة لديك لإغراق مجرى الدم ببروتينات التهابية تسمى السيتوكينات، يمكن أن تقتل الأنسجة وتتلف أعضائك ، بما في ذلك الرئتين والقلب والكليتين.

مضاعفات فيروس كورونا على الجهاز التنفسي 

عندما تكون مصابًا بفشل تنفسي حاد ، فقد لا تضخ رئتيك كمية كافية من الأكسجين إلى دمك أو قد لا تستهلك ما يكفي من ثاني أكسيد الكربون. يمكن أن تحدث هاتان المشكلتان في نفس الوقت.

في العديد من الدراسات التي أجريت على أولئك الذين ماتوا بسبب كورونا COVID-19 ، كان الفشل التنفسي الحاد هو السبب الرئيسي للوفاة.

كما يصاب بعض الذين يصابون بفيروس كورونا الجديد   بالتهاب رئوي حاد  في كلتا الرئتين. 

ويعد الالتهاب الرئوي COVID-19 مرضًا خطيرًا يمكن أن يكون مميتًا، عندما تصاب بالتهاب رئوي ، تلتهب الحويصلات الهوائية في رئتيك، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

وجد العلماء الذين درسوا صورًا لرئة مرضى كورونا COVID-19 مريضين جدًا أنها مليئة بالسوائل والقيح وحطام الخلايا، في تلك الحالات ، لم تتمكن أجسام المرضى من نقل الأكسجين إلى الدم للحفاظ على عمل أنظمتهم بشكل صحيح.

 كانت متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) واحدة من أكثر المضاعفات شيوعًا لـ كورونا COVID-19.

مع متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، تتضرر الرئتان بشدة بحيث يبدأ السائل في التسرب إليهما. نتيجة لذلك، يواجه الجسم مشكلة في إدخال الأكسجين إلى مجرى الدم، قد تحتاج إلى مساعدة ميكانيكية للتنفس - مثل جهاز التنفس الصناعي - حتى تتعافى رئتيك.

مضاعفات كورونا على الكلى 

تظهر الأبحاث أن المرضى الأكثر خطورة هم الأكثر عرضة لتلف الكبد، وتُعد إصابة الكبد الحادة والفشل الكبدي من المضاعفات التي تهدد الحياة.

مضاعفات كورونا على القلب

وجدت الدراسات التي أجريت على العديد من المرضى الذين تم علاجهم بالمستشفى مع كورونا COVID-19 أن البعض أصيب بمشاكل في القلب ، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب ومستويات عالية من أمراض القلب الأخرى.

يمكن أن يتسبب كورونا COVID-19 أيضًا في حدوث مشكلات في القلب تستمر لفترة طويلة بعد تعافي الأشخاص من عدوى الفيروس التاجي.