رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ علم أوبئة: العام الحالي ربما يشهد تعديل تصنيف فيروس كورونا من جائحة إلى مرض عادي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة ، إن العالم اقترب من إعادة تصنيف فيروس كورونا كجائحة عالمية إلى مرض عادي وقد يكون هذا العام؛ ولكن لم نقترب من انتهاء المرض.

وأوضح أنه يجب أن تخفض منظمة الصحة العالمية من تصنيف فيروس كورونا من جائحة عالمية إلى مرض عادي مثل الإنفلونزا."

وأضاف عنان-  خلال مداخلة مع  فضائية dmc- أن شروط تصنيف كوفيد 19 إلى مرض وليس جائحة يتطلب  أن يكون الانتشار بين الدول بنسب أقل وأن تكون نسب الوفيات بمعدل معين، منوها بأنه حاليا الانتشار عال بين الدول.

وتابع أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة: "المعيار الثاني للتصنيف معدل الوفيات عالميا"، موضحا أننا نشهد حاليا انخفاض  في معدل الوفيات خلال موجات متحورات أوميكرون الأخيرة .

وأشار إلى أن  المعيار الثالث معدلات دخول المستشفيات فى دول العالم، لافتا إلى أن معدل دخول المستشفيات بسبب فيروس كورونا 5 أضعاف الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وتخطى كورونا نسب إصابات الإنفلونزا الموسمية، وهذا يمثل معدل عالٍ.

وأشار إلى أنه قد يتبقى لنا عام لتقليل أعداد الوفيات من كوفيد 19 ، منوها بأن كوريا لم تكن تعانى من حصيلة إصابات كثيرة ولكنها مؤخرا سجلت 250 ألف إصابة يوميا، بالإضافة لتسجيل هونج كونج 50 ألف إصابة يوميا منوها أن الخوف من كوفيد 19 هو اختفائه فى دول و ظهوره فى دول آخرى .

 

عاجل