رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وكيل «البنك المركزي»: أطلقنا العديد من المبادرات منذ 2015 لدعم الشمول المالي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال شريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي للشمول المالي "إن البنك المركزي أطلق العديد من المبادرات منذ عام 2015 لدعم تحقيق الشمول المالي ووصول كافة المواطنين للخدمات المصرفية". 
وأضاف لقمان - خلال مشاركته في مؤتمر التكنولوجيا المالية، الذي تنظمه مؤسسة الأهرام، اليوم /الأحد/ - أن البنك المركزي وبالتنسيق مع الأطراف المختلفة أصدر العديد من التشريعات واتخذ خطوات فعلية لتقديم الخدمات البنكية والمصرفية لأكبر عدد من المواطنين بصورة متساوية، مشيرا الى أن الاعتماد على التكنولوجيا في الخدمات المصرفية بهدف إلى الوصول بتلك الخدمات بشكل أسرع وأسهل للمواطنين.
نوه بأن السنوات الماضية شهدت تضاعف حجم استخدام الوسائل التكنولوجية المصرفية، سواء ماكينات الصراف الآلي أو المحافظ الإلكترونية أو وسائل الدفع الإلكتروني وغيرها، وذلك بهدف التسهيل في الاستفادة من الخدمات المصرفية وتحقيق استراتيجية الشمول المالي.
وأوضح أنه تم فتح حسابات للشباب تحت سن 16 سنة، وهي خطوة مهمة مع تشكيل تلك الشريحة لنسبة كبيرة من السكان، مؤكدا أهمية تسهيل وصول الخدمات للمواطنين من خلال التثقيف المالي.. متابعا: أن "التثقيف المالي الذي يقوم به البنك المركزي والجهاز المصرفي يقوم على ثلاثة محاور، الأول تعريف المواطن بالخدمات المصرفية وأهميتها في تغيير الحياة لكافة الشرائح، خاصة في المناطق النائية وفي القرى والنجوع مع التركيز على تعليم الأجيال القادمة على كيفية الادخار واستخدام الخدمات المصرفية".
وبين أن المحور الثاني موجه للقطاع المصرفي من خلال تقديم برامج للعاملين في القطاع للتعرف على باقي القطاعات، أما المحور الثالث هو التثقيف مع صانعي القرارات والسياسات، وذلك لتسهيل كيفية حصول المواطن على الخدمات.
ولافتا إلى أن البنك المركزي بالتعاون مع بنوك وجهات أخرى، منها الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، وجه حملات تثقيف لملايين المواطنين، كما تمت مخاطبة شركات التمويل متناهي الصغر للوصول إلى أكبر شريحة في المناطق المختلفة من الجمهورية والمحافظات، بالإضافة إلى إطلاق استراتيجية لرقمنة مشروع مجموعات الادخار بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، والذي يستهدف 100 ألف سيدة في قرى صعيد مصر في المرحلة الأولى بنهاية العام الجاري.
 

عاجل