رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تستأنف العمليات العسكرية لمنع أوكرانيا من استغلال الهدنة في تقوية مواقعها

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع فى روسيا، مساء السبت، استئناف العمليات العسكرية فى أوكرانيا، وذلك لاستغلال الحكومة فى كييف لفترة الصمت (الهدنة) المعلنة فى تقوية مواقعها العسكرية.

وذكرت الوزارة -فى بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية- "لا يمكن لمدني واحد أن يترك اريوبول وفولنوفخا"، مؤكدة أن "الكتائب القومية استغلت "نظام الصمت" لتقوية مواقعها على طول الممرات الآمنة".

وأضافت: "بسبب عدم رغبة الجانب الأوكراني في التأثير على القوميين أو تمديد "نظام الصمت" (الهدنة)، فقد استؤنفت العمليات العسكرية في الساعة 18.00 بتوقيت موسكو".
وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد اليوم السبت، على أن إعلان أي دولة حظر جوي فوق أوكرانيا، ستعتبره موسكو مشاركة فى الحرب تستوجب الرد.

وقال بوتين -خلال زيارته مركزا لتدريب الطيارين تابعا لشركة "إيروفلوت" الروسية اليوم-: موسكو لا يمكن أن تتسامح مع أي خطر يهددها، وسترد دون الأخذ في الاعتبار طبيعة الجهة المتورطة أو الداعمة لها، مؤكدا أن قرار اتخاذ العملية العسكرية في أوكرانيا كان صعبا.

وأضاف : "لن نقبل بالسلاح على حدودنا، ونسعى إلى التخلص من النزعة النازية التي تفشت بين بعض المسؤولين في كييف".

وحول مطالبة كييف من الولايات المتحدة ودول الناتو، إعلان حظر جوي فوق الأراضي الأوكرانية، أكد الرئيس الروسي، أن أي محاولة لفرض منطقة حظر جوي من أي بلد آخر سنعتبرها مشاركة مباشرة في الأنشطة العسكرية، تستوجب الرد.

وكرر اتهام السلطات الأوكرانية بالتخطيط لتهديد الأمن الروسي، قائلا "إذا دخلت كييف ضمن الناتو هذا يعني أنه بإمكان الحلف الدخول إلى أوكرانيا والقضاء على الجمهوريات في الشرق الأوكراني، فهل هذا مسموح؟!".
من جانبه، أكد الكرملين السبت، أن روسيا أكبر من أن تكون معزولة، مشيراً إلى أن العالم أكبر بكثير من الولايات المتحدة وأوروبا فقط، واصفاً تصرف الغرب بقطاع الطرق.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف -في تصريحات صحفية السبت- إن الغرب متورط في "حرب عصابات اقتصادية" ضد روسيا وأن موسكو سترد.

وفى المقابل، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن قواته مستمرة في القتال وستواصل الدفاع عن البلاد، مشددا على أنّ القوات الأوكرانية كبدت القوات الروسية خسائر بشرية ومادية كبيرة.
وقال زيلينسكي، إن "الجيش الروسي لم يستطع تحقيق أهدافه، بل خسر عشرة آلاف جندي معظمهم صغار ".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن الأسبوع الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

وقال بوتين -في كلمة متلفزة له- إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلا : "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".

فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، أن القوات الروسية، بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.

عاجل