رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامع: إتاحة الخبرة المصرية في إنشاء وإدارة التجمعات الصناعية لتعزيز التعاون العربي

نشر
نيفين جامع - وزيرة
نيفين جامع - وزيرة التجارة والصناعة

عقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لقاءً موسعًا مع المهندس عادل الصقر، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، استعرضا خلاله دور المنظمة في تعزيز التكامل الصناعي والتعديني والتجاري بين الدول العربية، ودورها في تعزيز سلاسل الإمداد والتوريد للوفاء باحتياجات الصناعة العربية.

حضر اللقاء الدكتور خالد صوفي، رئيس هيئة المواصفات والجودة، والدكتور محمد الشريف، مدير مكتب التخطيط والمتابعة بالمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين .

وقالت جامع، إن المنظمة تقوم بدور رئيسي في تعزيز التنمية الصناعية والتعدينية في الدول العربية، باعتبارها إحدى الكيانات التابعة لجامعة الدول العربية، التي تعمل في إطار إستراتيجية العمل الاقتصادى العربي المشترك، لافتةً إلى دور المنظمة المهم في توحيد المواصفات العربية، بما يسهم في دعم حركة التبادل التجاري بين الدول العربية، وتوفير منتجات ذات جودة مرتفعة بأسواق الدول العربية.

وأشارت جامع إلى حرص وزارتها على تعزيز التعاون المشترك مع المنظمة لرفع كفاءة وتنافسية وتطوير مختلف القطاعات الإنتاجية العربية، بما يصب في مصلحة المستهلك العربي، واقتصادات الدول العربية كافة، لافتة إلى استعداد مصر لتقديم المساندة والدعم الفيى اللازم لمساعدة الدول العربية الشقيقة في تنمية وتطوير كياناتها الصناعية، ونقل التجربة المصرية المتميزة في مجال إنشاء وإدارة التجمعات الصناعية المتخصصة، ومجالات المواصفات والمقاييس، مما يسهم في تحقيق التكامل الصناعي العربي.

من جانبه شدد مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية على الدور المهم للدولة المصرية في تحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية، باعتبارها العمق الاستراتيجي للعالم العربي، مشيرًا إلى أن المنظمة تعمل على توحيد الصف العربي والإفريقي للحصول على المزيد من المقاعد بالمنظمات العالمية للتقييس والمواصفات.

وأشار الصقر، إلى أن المنظمة تعمل خلال المرحلة الجارية على تنفيذ عددٍ من المشروعات والمبادرات الهادفة لدعم العمل العربي المشترك في مجالات المواصفات والجودة، على رأسها مشروع الحلال العربي، الذي يستهدف تدشين منظومة عربية متكاملة في مجال الذبح الحلال، لافتًا إلى أن المنظمة أطلقت مؤخرًا أول منصة رقمية لطلبات وعروض المنتجات العربية، التي تُسهم في تحقيق التكامل الصناعي والتعديني العربي، وتعزيز سلاسل الإمداد والتوريد بين الصناعات العربية.

وأضاف، أن المنصة تسهم أيضًا في فتح قنوات للتواصل بين القطاعات الإنتاجية العربية لتوفير احتياجاتها، بالإضافة إلى تيسير حركة الصادرات والواردات بين الدول العربية، مُشيرًا إلى أن عدد المنشآت المسجلة على المنصة يبلغ حاليًا 13 ألف منشأة، ومن المستهدف الوصول إلى 100 ألف منشأة خلال المرحلة المقبلة.

عاجل