رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص.. عدد المصريين العائدين على متن الطائرتين القادمتين من بولندا بعد توجيهات الرئيس

نشر
أير كايرو
أير كايرو

كشف محمد عبدالمعطي، سكرتير أول السفارة المصرية في العاصمة الأوكرانية كييف، أن عدد المصريين العائدين من أوكرانيا على متن الطائرتين اللتين ستقلعان من بولندا، يتراوح ما بين 230 إلى 350 مواطنًا.

كان السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، قد صرح بأنه تم مساء اليوم الجمعة، إقلاع طائرتين تابعتين لشركة “إير كايرو”، متوجهتين إلى بولندا، ليعود على متنهما إلى أرض الوطن الطلبة المصريين، الذين عبروا الحدود الأوكرانية البولندية.

يأتي ذلك، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإجلاء الطلبة المصريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية إلى الدول الأوروبية المجاورة.

وفي سياق متصل، أكد عبدالمعطي صعوبة الوضع في الأيام القليلة الماضية في العاصمة الأوكرانية كييف، مع وجود ضغوط شديدة، مشددًا على أن هناك حالة حرب حقيقية وحصار فعلي للمدينة من القوات الروسية.

وعن الأعداد الدقيقة للمصريين في أوكرانيا، أوضح أنه ليس لديه حصر فعلي أو دقيق  لعدد الطلاب الموجودين في أوكرانيا، مُوضحا أن ذلك يرجع لسببين: الأول أن هناك بعض المواطنين أو الطلاب المصريين  يتحركون من مدن أوكرانية على مسؤوليتهم الخاصة على الرغم من توجيه النصيحة لهم بعدم التحرك لأن تلك المدن عبارة عن مسرح للعمليات العسكرية، والتحرك بها شديد الخطورة.

وأضاف عبدالمعطي، أن السبب الثاني أن الأعداد التي تتحرك تحت إشراف السفارة المصرية في كييف بناء على اتصالات مع السلطات الأوكرانية وإدارة خدمة الطوارئ، والتي تعطينا طرق ومسارات أكثر أمنًا نتيجة انهيار بعض الطرق بسبب القصف أو السكك الحديدة التي تم قصفه، ويتم الإبلاغ عن تلك المسارات بالتنسيق مع الجالية المصرية للطلبة، بحيث يتحركون طبقا لتلك المسارات، وبالتالي العداد الذي لدى السفارة تقريبي، وغير مؤكد بنسبة 100%، فالعدد الفعلي هو أكبر من العدد المسجل لدى السفارة.