رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فاخر فاخر.. رحيل مبكر وتركة فنية حافلة

نشر
فاخر فاخر
فاخر فاخر

تحل اليوم الذكرى الـ110 لميلاد الفنان فاخر محمد فاخر وشهرته الفنية فاخر فاخر، بقرية الدوير بمركز أبو تيج بمحافظة أسيوط.

وولد فاخر عام 1912 أسماه  والده "فاخر" على اسمه؛ ليصبح المولود الجديد "فاخر محمد فاخر"، مدلل العائلة.

 

وتميز فاخر فاخر ، بثقافته العالية وطلته الخاصة التى ميزته عن أبناء جيله، فتعددت أعماله، واختلف أداؤه.

ونشأ الطفل  فاخر فاخر محبا للفن، رفضت أسرته رغبته فى التمثيل والالتحاق بالعمل الفنى لمخالفته القيم والتقاليد الصعيدية، ومعارضتهم للعمل الفنى؛ لاعتبارهم الفن عارا؛ فترك صعيد مصر ليسافر إلى القاهرة والتحق بالعمل مع الفنان أحمد علام من خلال خشبة مسرح رمسيس، والذى اكتشفه  وقدمه له أول أدوار حياته ليكون بعدها الفنان الشهير فاخر فاخر.

والفنان فاخر فاخر هو والد الفنانة الكبيرة هالة فاخر وترك فاخر العمل بمسرح رمسيس، الذي كان يديره الفنان القدير يوسف وهبى؛ حيث قدم العديد من العروض المسرحية فكانت بدايته فى عام 1927 من خلال تقديم مسرحية  "زهران ورستم" التي تم عرضها في عام 1935، ثم قدم العديد من الأعمال المسرحية، من بينها، "مسرحية غرام لص، شجرة الدر، اللعب بالنار، واتضحت منه خلال تلك الأعمال قدراته وموهبته الفنية.

ترك  فاخر فاخر العمل بالمسرح ليتجه للعمل بالسينما، ويشارك بعدة أفلام من بينها، قلب امرأة والتي كانت أول تجربة سينمائية له عام 1940، وشارك بعدة أفلام من بينها " رصيف نمرة خمسة، التلميذة، رسالة من امرأة مجهولة، الخطايا، يوم الحساب، الملاك الظالم، شفيقة القبطية، اللص والكلاب، يسقط الحب، مغامرات إسماعيل يس، البيت الكبير، بيومى أفندى، كرسى الاعتراف، عنتر ابن شداد، جوز مراتى، الخرساء، الفتوة، حبى الوحيد، عريس من إسطنبول، عاصفة على الريف، ليلى بنت الريف، بنت ذوات، جوهرة، غرام وانتقام، سفير جهنم، ملاك الرحمة، بيومى أفندى والأفوكاتو مديحة عام 1950 وغيرها من الأفلام.

وكان آخر أعمال الفنان فاخر فاخر هو فيلم " المماليك " بطولة الفنان الراحل عمر الشريف، وعرضت أفلامه " ألف ليلة وليلة، المماليك وشفيقة القبطية بعد وفاته.

وبرع فاخر فاخر في تقديم العديد من الأدوار المتنوعة الممزوجة بالخير والشر، من بينها دوره فى شخصية وكيل النيابة وغيرها من الأدوار التي استطاع أن يجسدها بموهبته ويحقق فيها النجاح.

وقدم العديد من الأعمال الفنية التي تنوعت وتعددت وصلت إلى حوالى 100 عمل فنى وامتدت مسيرته الفنية لأكثر من 30 عاما.

وقدم  فيلم الخطايا مع العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، جسد من خلاله شخصية "الحاج عبدالكريم والد الطالبة سهير، والتي جسدت شخصيتها "نادية لطفى".

وشارك في تقديم العديد من المسلسلات الإذاعية، من بينها، "أهلك لتهلك، يكفينا الشر، أيوب المصرى، رحلة الليل، العز واحد ، صلاح الدين الأيوبى، شخصيات تبحث عن مؤلف، الكلمة الأخيرة ويوليوس قيصر".

وتزوج فاخر فاخر  من خارج الوسط الفنى ، وأنجب ابنته الفنانة هالة فاخر، التى قررت استكمال مسيرته الفنية.

الفنانة هالة فاخر

هالة فاخر ابنة فاخر فاخر

واستكملت هالة فاخر، رحلة والدها الفنان الراحل فاخر فاخر الفنية، والتي بدأتها معه من خلال سن مبكر بفيلم "الخرساء".

وولدت هالة فاخر فى 8 يونيو 1948 بمدينة الإسكندرية، وبدأت حياتها الفنية وهى طفلة عندما قدمها المخرج الراحل حسن الإمام في فيلم "لن أبكى أبداً" عام 1957 وتوالت أعمالها الفنية وتعاونت مع كبار الفنانين والنجوم، وتزوجت من محسن منصور ورزقت بابنتها سلمى.

وكشفت  ابنة الفنان الراحل فاخر فاخر -في تصريحات عبر برنامج "خط أحمر" تقديم الإعلامى محمد موسى- والمذاع عبر شاشة قناة "العاصمة"،  إن علاقتها بوالدها كانت قائمة على الصداقة وكان يخاف عليها؛ حيث كان أكثر ما يحتاج إليه هو تفوقها في دراستها ونجاحها.

وتحدثت عن والدها قائلة "الأب الحنون، والذى كان يحاول تعويض أسرته؛ بسبب ابتعاده عنهم وكان يوجه لهم النصائح بشكل غير مباشر لتميزه بشخصيته الطيبة للغاية.

ورحل فاخر فاخر في 1 ديسمبر عام 1962؛ إثر إصابته بذبحة صدرية أنهت مشواره الفني سريعا عن عمر ناهز الـ50 عاماً، تاركا وراءه 12 فيلما ومسرحية في عامه الأخير، على الرغم من صعوبة أن يجمع فنان بين دورين في وقت واحد  لصعوبة تقمص طبيعة الشخصيتين في إطار زمنى واحد.

هالة فاخر ابنة الفنان فاخر فاخر
عاجل