رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حتى لا يُساء فهمها.. البنتاجون يؤجل تجربة إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات

نشر
المتحدث باسم البنتاجون،
المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي - أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الأربعاء، تأجيل تجربة إطلاق الصاروخ الباليستي Minute Man III العابر للقارات، والتي كان من المقرر تنفيذها هذا الأسبوع، حتى لا يساء فهمها في ظل التوترات المتصاعدة مع روسيا، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو، الخميس الماضي، ضد أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي - خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم -: "من أجل إثبات أنه ليس لدينا أي نية للانخراط في أي أعمال يمكن أن يساء فهمها، أوعز وزير الدفاع، لويد أوستن، بتأجيل اختبار الصاروخ الباليستي العابر للقارات Minute Man III والذي كان من المقرر في البداية، أن يتم تنفيذه هذا الأسبوع، نقلًا عن شبكة "سي إن إن" الأمريكية في نسختها الإنجليزية.

وأوضح المسؤول العسكري الأمريكي، أن الوزير اتخذ هذا القرار مع الأخذ في الاعتبار "التوترات المتزايدة" الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، ولإثبات أن الولايات المتحدة "قوة نووية مسؤولة".

وشدد جون كيربي على أن هذا القرار (إلغاء تجربة إطلاق الصاروخ الباليستي) ليس خطوة إلى الوراء في استعدادنا العسكري، ولا يعني أننا سنلغي الأنشطة الروتينية الأخرى لضمان تعزيز قدراتنا النووية.

كما أكد المتحدث باسم البنتاجون “نظل واثقين من موقفنا الاستراتيجي كما قلت سابقاً وقدرتنا على الدفاع عن الوطن وحلفائنا”.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعلن مساء الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستغلق الأجواء الأمريكية في وجه كافة رحلات الطيران الروسي.

من جانبها، أوضحت وزارة النقل الأمريكية وإدارة الطيران الاتحادية أنه من المقرر التفعيل الكامل لأوامر تحظر دخول واستخدام الطائرات وشركات الطيران الروسية لكامل المجال الجوي الأمريكي بحلول نهاية اليوم الأربعاء.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن فجر الخميس، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

وقال بوتين -في كلمة متلفزة الخميس- إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلا: "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".

فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن القوات الروسية بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.

عاجل