رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدأ كومبارسا ثم أصبح رمزا للأكشن.. لمحات من حياة أحمد السقا في عيد ميلاده الـ 49

نشر
الفنان أحمد السقا
الفنان أحمد السقا

بدأ حياته الفنية كومبارسا ثم أصبح نجما لأفلام الإثارة والأكشن، ولمع نجمه مع ظهوره في “صعيدى في الجامعة الأمريكية”، ليواصل إبداعه في “همام في أمستردام” و"خطوط حمراء".

تصدر اسم الفنان أحمد السقا ، مؤشرات البحث بمحرك البحث الأشهر عالمياً جوجل، بعد احتفال زوجته الإعلامية مها الصغير بعيد ميلاده، حيث نشرت صورة تجمعهما عبر حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام ، قائلة " كل سنة وأنت طيب حبيبى، شريكى فى الحلوة والمرة، إحنا دايما بنكمل بعض، سأحبك للأبد، إنت عيلتى لسنين كتير جاية حبيبى".

احتفال مها الصغير بعيد ميلاد السقا

وهنأ ياسين السقا ، نجل الفنان الكبير أحمد السقا والده بعيد ميلاده الـ 49، من خلال نشر صورة قديمة تجمعه بوالده على موقع التواصل الاجتماعى إنستجرام قائلاً "كل سنة وأنت أسطورة، وسند ليا، كل سنة وأنت جدع "طبعا" كل سنة وانت طيب يا أحسن أب في الدنيا، كل سنة وانت حبيب الملايين، كل سنة ومغامرات جديدة وناجحة .. إن شاء الله. أتمنى لك أفضل عيد ميلاد ياملك.. عيد ميلاد سعيد، لقد كانت سنة صعبة وأنت تستحق الاحتفال، ليرد عليه الفنان احمد السقا، قائلاً وانت طيب يا زوكا.

ياسين احمد السقا يحتفل بعيد ميلاده والده

ونشر حمزه السقا، النجل الأصغر للفنان أحمد السقا ، صورة له مع والده من مراحل عمرية مختلفة له، وهنأ والده بعيد ميلاده، قائلاً "عيد ميلاد سعيد يا سندى.. أحبك".

- ولد الفنان أحمد السقا فى 1 مارس عام 1973، والذى اشتهر بأفلام الأكشن والإثارة وأصبح من رموزها بالسينما المصرية خلال السنوات السابقة.

- تخرج من المعهد العالى للفنون المسرحية، قسم التمثيل والإخراج، بالمركز الأول على دفعته بالمعهد بتقدير امتياز.

- تزوج من مها الصغير، إحدى صديقات شقيقته فاطمة، وأقيم حفل الزفاف فى 17 نوفمبر عام 1999.

- بدأ حياته الفنية من خلال دوره الصغير والكومبارس بمسرحية "خدلك قالب"  والتي عرضت في مسرح الشباب بالقطاع العام.

عائلة الفنان أحمد السقا

- بدأ احمد السقا ، رحلته الفنية من خلال فيلم "المراكبى" مع الفنان صلاح السعدنى

- وقدم فيلم "صعيدى في الجامعة الأمريكية" عام 1998، مع الفنان محمد هنيدى وطارق لطفى وعددد من نجوم الفن، والذى شكل بداياته العظيمة بالسينما.

- اكتشفه المخرج محمد فاضل وحصل على دوره بمسلسل  "النوه".

- قدم الفنان أحمد السقا ، العديد من الاعمال الفنية المتنوعة ما بين السينما والمسرح والتليفزيون من بينها، تيتو، مافيا، أفريكانو، هروب إضطرارى، الجزيرة بالجزئين الأول والثانى، الحصان الأسود، مسلسل خطوط حمراء، إبراهيم الأبيض، صعيدى في الجامعة الأمريكية، ليلة ساخنة، نصف ربيع الأخر، ترويض الشرسة، سهرة جوازة على ورق سوليفان، هوانم جاردن سيتى، تيمور وشفيقة، همام في أمستردام، شورت وفانلة وكاب و أيام السادات مع الفنان الراحل أحمد زكى وميرفت أمين والإعلامية إسعاد يونس.

-  كان مرتبطا بشدة بوالده المخرج الراحل صلاح السقا. 

 الفنان أحمد السقا

- ويستعد  الفنان احمد السقا ، لعرض فيلمه الجديد "العنكبوت" خلال الفترة المقبلة، والتي تدور أحداثه في إطار الأكشن والرومانسية، خاصة وأنها الجزئية المفضلة للفنان أحمد السقا، والتي يغلب عليها طابع الإثارة والتشويق، ويواجه أحمد السقا، الصراعات مع رجال المافيا بسبب أعمال غير مشروعه من قبل شقيقه "ظافر العابدين".

وتظهر الفنانة منى زكى ، من خلال شخصية المرشدة السياحية التي تتحدث باللغة الكورية خلال أحداث الفيلم، من خلال الاستعانة بمترجمة لتدريبها على نطق اللغة الكورية، والفيلم من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال.

الفنان أحمد السقا وأمير كرارة

وشارك الفنان أحمد السقا ، بمسلسل "نسل الأغراب" بطولة أمير كرارة ومى عمر والذى عرض بالسباق الرمضانى الماضى 2021.

و يشارك الفنان أحمد السقا ، في الماراثون الرمضانى المقبل بمسلسل "الاختيار" الجزء الثالث، بطولة كريم عبد العزيز، أحمد عز، أحمد مكي، تحت ومن إخراج بيتر ميمي.

وشارك الفنان أحمد السقا ، مؤخراً ضيفاً على الإعلامى الإماراتى أنس بوخش، ببرنامجه ABtalks، والمذاع عبر موقع الفيديوهات الأشهر عالمياً "يوتيوب" متحدثاُ عن العديد من جوانب حياته الشخصية والتى أكد فيها.

- زوجتى أكثر انسان جدع معى، صاحبة الفضل فى استمرار زواجنا لأكثر من 22 عاما.

- أفضل لحظة فى حياتى عندما أقدم عملاً وينال إعجاب الجمهور.

- وفاة والدى من أصعب اللحظات التى مرت عليا فى حياتى.

- من أكثر لحظات الضحك، سماع شائعة اعتزالى بسبب الاكتئاب، وأعتقد أن مروج الشائعة هو شخص يريد استبعادى من المنافسة الفنية.

- مريت بتجربة اكتئاب خلال فترة ماضية، كنت فيها أسيراً لـ لحظات الشجن والضعف والحمدلله بقيت كويس والحياة بتستمر

-أكد الفنان أحمد السقا  تعرضه للموت 6 مرات، وكان آخرها عام 2020، عندما أصيب في حادث بسيارته الخاصة وانقلبت على الطريق الصحراوى، لكنه نجا منها. 

- الموت حق ولو قدر لى الله أن أعلم قبل وفاتى سأفعل كى أعمل لأخرتى بجهد.

- لا أستسلم ولكننى لا أعاند القدر ومؤمن بأن كل شئ بيد الله.

- كانت آخر نصيحة لى من والدى قبل الساعات الأخيرة من وفاته، قائلاً "خد من الفنان والنجم كل شئ إلا البعد عن الجمهور وخليك دايما قريب من الناس".

- تتسم شخصية  الفنان احمد السقا  برتمها السريع وطولة البال والصبر وأنا عاطفى جداً ومش عصبى.

- بكون شرساً للغاية فى التجاوزات المتعلقة بالتقاليد مثل العرض.

- كنتى شقى جداً فى طفولتى، وكان والدى بيعاملنى مثل صديقه ولكن والدتى تعاملنى كالطفل حتى الوقت الحالى. 

-  أشعر بقيمتى عندما أساهم فى إسعاد الأخرين.

- أشعر بالفخر الكبير عندما يصفنى الجمهور بشخصية الجدعنة.

- آخر مرة دمعت عينى لحظة تكريم محمد الصغير والد زوجتى.

- دائما أحاول أن أكون شخصاً شجاعا وقوياً، واكتسبت بصفة النبل من تعاملى مع الخيل.

- مر الفنان احمد السقا ، بأصعب المواقف، خاصة أثناء تصوير مشاهد من فيلم الجزيرة عام 2007، بعد تعرضه لإطلاق النار أثناء تصوير فيلم الجزيرة 1، فطالت الرصاصة عينه اليسرى وأنفه مما تسبب فى فقدان عينه اليسرى، وأجرى عملية لم تنجح بنسبة 100%  لكنه يرى بها النور والألوان.

اشتهر الفنان أحمد السقا، بمواقفه الجدعة، حيث كان الممثل الوحيد الذى شارك بجنازة الفنان الراحل أحمد رمزى، ونال استحسان الجمهور بعد تداول صورته الشهيرة وهو يقف بين رمال المقبرة بنفسه لدفن جثمات الفقيد إلى قبره.

ورافق  أحمد السقا جثمان الفنان خالد صالح من أسوان حتى وصوله إلى المقابر بالقاهرة، وتمت صلاة الجنازة عليه داخل مسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة، وسافر إلى الفيوم لحضورة جنازة الفنان الراحل محمد أبو الوفا.

وتزوج الفنان أحمد السقا من مها الصغير وأنجب منها ياسين، حمزة وابنته الطفلة نادية.

عاجل