رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تونس ترفع أسعار المواد البترولية جزئيًا بدءًا من اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

قررت وزارتا "الصناعة والطاقة" و"التجارة وتنمية الصادرات" التونسيتان، رفع أسعار المواد البترولية جزئيًا، بدءًا من اليوم  الثلاثاء، في إطار برنامج تعديل أسعار المواد البترولية المعتمد ضمن ميزانية الدولة لسنة 2022.


وذكرت الوزارتان - في بيان مشترك- أنه سيتم ابتداءً من أول مارس إجراء تعديل جزئي في أسعار البيع لبعض المواد البترولية، بحيث يبلغ البنزين الخالي من الرصاص 2.220 مليم اللتر أي بزيادة 65 مليم اللتر (الدينار يساوي ألف مليم)، والسولار بدون كبريت1.915 مليم اللتر أي بزيادة 55 مليم اللتر، ويبلغ السولار العادي 1.705 مليم اللتر أي بزيادة 50 مليم اللتر ،والبنزين الخالي من الرصاص " الممتاز " 2360 مليم اللتر أي بزيادة 110 مليم اللتر، و السولار بدون كبريت " الممتاز" 2100 مليم اللتر أي بزيادة 100 مليم اللتر.


وأوضح البيان أن هذا التعديل لا يشمل أسعار أنابيب الغاز المنزلي وبترول الإنارة، مشيرا إلى أن أسعار النفط الخام بالأسواق العالمية بلغ في الفترة الأخيرة مستويات قياسية بتجاوزه عتبة 100 دولار للبرميل نتيجة للأحداث المستجدة والانعكاسات المحتملة على سلامة إمدادات الطاقة بالأسواق الدولية.
وأشار إلى أن كلّ زيادة بدولار واحد في البرميل يترتب عنها تمويل إضافي لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز ب 140 مليون دينار في السنة.


يذكر أن تونس رفعت أسعار الطاقة في أول فبراير الحالي ، حيث تم إجراء تعديل جزئي في أسعار البيع لبعض المواد البترولية، بحيث يبلغ سعر البنزين الخالي من الرصاص 2155 مليمًا/ اللتر، بزيادة قيمتها 60 مليمًا/ اللتر (الدينار يساوي ألف مليم)، ويبلغ سعر السولار بدون كبريت 1.860 مليم/ اللتر، بزيادة قدرها 55 مليمًا/ اللتر، ويبلغ سعر السولار العادي 1.655 مليم/ اللتر، بزيادة قدرها 50 مليمًا/ اللتر.

 

عاجل