رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محطات فنية في حياة بدرية عبد الجواد

نشر
بدرية عبد الجواد
بدرية عبد الجواد

تحل اليوم الاثنين الذكرى الـ 74 لميلاد الفنانة بدرية عبد الجواد، حيث وُلدت في 28 فبراير 1948، واتسمت بأسلوبها البسيط في أعمالها الفنية، ووصلت إلى الجماهير بشخصياتها المتنوعة.

وبدأت مشوارها الفني في أواخر الستينيات، ومن أشهر أعمالها الفنية، “على باب الوزير”، “ليلة القبض على فاطمة”، “حب في الزانزانة”، “تزوير في أوراق رسمية”، “سلام يا صاحبى” و"سعد اليتيم".

وقدمت بدرية عبد الجواد، العديد من الأعمال الدرامية، من بينها، "ليالى الحلمية، عاشت مرتين، البخيل وأنا، نصف ربيع الأخر وهو وهى"، وقدمت أعمالها الفنية لمدة 10 أعوام، واعتزلت الفن في عام 1997.

وقدمت بدرية عبد الجواد، أعمالها الفنية في البطولة الثانوية ولم تؤدى دور البطولة نهائياً، واستطاعت بلوغ مكانة كبيرة عند الجمهور.

وكانت الفنانة بدرية عبد الجواد، قليلة الظهور الإعلامي، لذا لم يعلن الكثير عن تفاصيل من حياتها الشخصية، حيث كانت دائمة التركيز على أعمالها الفنية وإسعاد الجمهور.

وبدأت بدرية عبد الجواد، مشوارها الفني، منتصف الستينيات، من خلال الظهور ببعض الفرص والأدوار الصغيرة بالأفلام السينمائية، حتى بلغت الريادة من خلال الظهور كمساعد للبطل وصديقة له.

وظهرت فعلياً في بداية أعمالها من خلال فيلم "غراميات مجنون" بطولة الفنان الراحلة نادية لطفى، فريد شوقى ويوسف شعبان، ودرات أحداث الفيلم حول قيام شاب مستهتر بأخذ صديقه والذى يعانى من "معاناة من مرض القلب" إلى سهرة مع صديقته الراقصة، وتوفى أثناء رقصه بسبب عدم قدرته على تحمل الرقص والحركة، ويتهم الشاب الراقصة بكونها السبب في قتله، ويقوم باستغلالها، وتتزوج الراقصة من محام مشهور فيعود الشاب صاحب واقعة الابتزار، إلى حياتها ويحاول ابتزازها مقدماً من خلال سرقة أموال زوجها، ويطلب منها أوراق هامة خاصة بقضية لزوجها.

الفنانة بدرية عبد الجواد

وظهرت بدرية عبد الجواد، في الفيلم السينمائي "أمرأة ورجل" ويتجه لحياة المحاجر وتدور أحداثه حول جاسر وهو شاب متعدد المعرفة بالنساء، يرفض الزواج، وتقع في حبه راقصة وتطلب منه الزواج وأن يبعدها عن طريق الشيطان ولكنه يرفض، ويقابل صديقه المقرب والذى يدعى "متولى" ويقع في حب نفس الراقصة ويحاول جاسر تقديم النصيحة له بالبعد عنها، ويحدث الشجار بينهما فيسقط متولى عن طريق الخطاً من أعلى الجبل، فيتم الحكم على جاسر بالسجن لمدة 3 سنوات.

وشاركت بدرية عبد الجواد، الفنانة ميرفت أمين، عادل آدهم، مريم فخر الدين وحسين فهمى فيلم "حافية على جسر الذهب" وكان دورها كبيراً بالفيلم واكبر حجماً، ودارت أحداث الفيلم حول كاميليا، وهى فتاة تبلغ من العمر 20 عاماً تهوى التمثيل وتحاول الحصول على فرصة الظهور أمام الكاميرا، فتتعرف على المخرج الشاب أحمد سامح الذي يقع في حبها، ويعدها بتقديمها للجمهور، ولكن يقع في حبها صاحب النفوذ عزيز، ويحاول إبعادها عن طريق حبيبها فترفض، ويقوم عزيز بإرسال مجموعة من رجاله للتخلص من أحمد، ويتعرض للإصابة، فتذهب كاميليا لرجل النفوذ عزيز، وتعده بالزواج بشرط السماح لأحمد بالذهاب إلى الخارج للحصول على العلاج.

وشاركت بدرية عبد الجواد، في فيلم "تزوير في أوراق رسمية، بطولة الفنان الراحل محمود عبد العزيز، ميرفت أمين، إيمان البحر درويش والفنان هشام سليم.

ومن بين الأعمال الفنية التي شاركت فيها بدرية عبد الجواد، فيلم، "ليلة القبض على فاطمة، على باب الوزير، حافية على جسر الذهب، الأبالسة، أبو البنات، اليوم المشهود، الحب قبل الخبز أحيانًا، شيلني و أنا أشيلك، آه يا ليل يا زمن، وبالوالدين إحسانًا، فيفا زلاطا وعيب يا لولو يا لولو عيب.

ورحلت الفنانة بدرية عبد الجواد في 2 أغسطس عام 2009 عن عمر يناهز الـ 61 عاماً.

الفنانة بدرية عبد الجواد وسعيد صالح
عاجل