رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على كيفية تجديد البطاقة الشخصية؟.. الأوراق المطلوبة وقيمة غرامة التأخير

نشر
مستقبل وطن نيوز

تجديد البطاقة الشخصية.. وزارة الداخلية أتاحت خلال الأونة الأخيرة خدمات إلكترونية هامة في مختلفة المحافطات وأصبح تجديد البطاقة الشخصية واسع الانتشار في منظومة الخدمات بشكل أكبر وعلى نطاق أوسع أمام المواطنين في قطاع الأحوال المدنية؛ لمنع التكدس أمام منافذها، وتيسيرًا على المواطنين وقت تجديد البطاقة الشخصية.


المستندات المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية


وتبدأ المستندات المطلوبة لـ تجديد البطاقة الشخصية بـ استمارة البطاقة الشخصية، والمستندات الدالة على إثبات الشخصية ومحل الإقامة والوظيفة والحالة الاجتماعية وبحضور درجة قرابة حتى الدرجة الرابعة  لـ تجديد البطاقة الشخصية.

تجديد البطاقة الشخصية

شروط الحصول على  بطاقة بدل فاقد

ووضعت وزارة الداخلية عدة شروط ومن بينها أن تكون الجنسية مصري / مصرية، وألا يقل عمر المتقدم عن 16 عامًا، وأن يكون مسجل له بيان ميلاد على الحاسب.

إجراءات طالب استخراج بطاقة بدل فاقد مستعجل

في البداية عليك شراء استمارة الرقم القومى وملء بياناتها واعتمادها من الجهة التابع لها، بعدها تقديم الطلب والمستندات المطلوبة للموظف المختص، واستلام بطاقة بدل فاقد مستعجل.

تجديد البطاقة الشخصية

رسوم استخراج بطاقة بدل فاقد مستعجل

تختلف رسوم استخراج  بطاقة بدل فاقد تجديد البطاقة الشخصية، عن بطاقات تجديد البطاقة الشخصية العادية على حسب المدة الزمنية لصدورها، واستمارة عادية فئة 45 جنيهًا تسلم بعد 15 يومًا، واستمارة عاجلة فئة 120 جنيهًا تسلم بعد 3 يومًا.


خطوات استخراج  بطاقة بدل فاقد

يجب أن تكون حاملا لاستمارة تجديد البطاقة الشخصية من السجل المدني الخاصة بـ  بطاقة بدل فاقد مستعجل، وتقديم محرر رسمي لإثبات شخصية والوظيفة ومحل إقامة المتقدم لاستخراج  بطاقة تجديد البطاقة الشخصية.

تجديد البطاقة الشخصية


شروط استخراج  بطاقة بدل فاقد

ومن أجل استخراج  تجديد البطاقة الشخصية بدل فاقد مستعجل هناك عدة شروط بينها أن يكون مصري الجنسية، وألا يقل سن المتقدم للحصول على بطاقة بدل فاقد مستعجل عن 16 سنة، وأن يكون الشخص الذي يرغب في الحصول على الشهادة مدرج بياناته ومسجلة لدى السجل المدني ولديه بيان ميلاد.

غرامات التأخير لـ استخراج  بطاقة بدل فاقد

وتكون هناك غرامة مالية لمن يتأخر عن موعد استخراج البطاقة بحسب التاريخ المحدد في بطاقته الشخصية لانتهائها تصل إلى  100 جنيه عند التأخر على 6 شهور وذلك في أول مرة عند عمر 16 سنة، و50 جنيهًا غرامة عند التأخر عن التجديد بعد انتهاء مدتها.

 

عاجل