رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في 7 خطوات.. طريقة تغيير الاسم في البطاقة الشخصية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تغيير الاسم في البطاقة الشخصية.. يسمح القانون للمواطنين الحق في تغيير أسمائهم حتى وإن كان بدون سبب، فهناك العديد من الأشخاص يشعرون بخجل وكسوف من أسمائهم التي أطلقها عليهم آبائهم، وتكون لديهم دائما الرغبة في تغيير الاسم في البطاقة الشخصية، للخروج من حالة الخجل والكسوف التي يمرون بها.

تغيير الاسم في البطاقة الشخصية

أوراق مطلوبة لتغيير الاسم في البطاقة الشخصية

الأوراق المطلوبة لـتغيير الاسم في البطاقة الشخصية حددتها اللائحة التنفيذية، وعلى أن تكون أول الخطوات على الشخص الذي يرغب في تغيير اسمه في البطاقة الشخصية هي كتابة طلب يدون به الاسم القديم والاسم الجديد وتحديد سبب التغيير، ثم يقوم الشخص بمليء النموذج رقم 203 الخاص بالأحوال المدنية وكتابة كل البيانات الشخصية الخاصة، كما يجب عليه إحضار صورة لبطاقة الأحوال الشخصية لمن يرغب في تغيير اسمه.

بالإضافة إلى صورة لبطاقة والده، يتم تقديم كافة الأوراق المطلوبة إلى اللجنة المختصة، والانتظار مدة ما بين أسبوع إلى شهر للرد على الطلب سواء بالموافقة أو الرفض، وفي حالة صدور قرار الموافقة على تغيير الاسم سوف يتمّ تسليم الشخص ملف خاص بالبيانات ليقدمه إلى وزارة العدل مع إحضار شاهدين للتوثيق على تغيير الاسم، ويشترط لمن يرغب في تغير اسمه نشر إعلانين في الصحف، يتضمن خبر تغير الاسم، ويشترط أن تكون واحدة من هذه الصحف جريدة رسمية وأخرى عادية، وبعد مرور 30 يومًا على نشر الإعلان بتغيير الاسم، بأن يتوجه المواطن إلى المباحث الجنائية، لحصول على بصمة تأكّيد أن السجل الجنائي خال تمامًا ولا يوجد أي عائق أو مانع للتغيير ثم يذهب إلى الأحوال المدنية لاعتماد اسمه الجديد، واستخراج بطاقة رقم قومي تحمل الاسم الجديد.

تغيير الاسم في البطاقة الشخصية

أوراق تغيير عنوان البطاقة الشخصية

عند تغيير محل الإقامة في البطاقة الشخصية يجب على الشخص شراء استمارة البطاقة من أحد فروع السجلات المدنية المنتشرة في مختلف المناطق بالمحافظات، وإحضار أصل البطاقة الشخصية القديمة، وضرورة وجود عقد إيجار أو ملكية لمحل الإقامة الجديد المطلوب وضعه بالبطاقة.

كما يلتزم الشخص الراغب في تغيير محل الإقامة تقديم إيصال كهرباء أو مياه أو غاز أو فاتورة تليفون أرضي، وعلى كبار السن أصحاب المعاشات، إحضار خطاب موجه من الجهة الخاصة بصرف المعاش، وعلى الطلاب إحضار خطاب موجه أيضا من جهة التابعين لها، وعلى الزوجة الراغبة في  تغيير محل إقامتها أن تحضر بصورة بطاقة الزوج فقط.

شروط استخراج بطاقة الرقم القومي

وحددت وزارة الداخلية، شروط استخراج بطاقة الرقم القومي من السجل، كالتالي:

1- أن يكون مصري الجنسية.

2- ألا تقل سن المتقدم للحصول على بطاقة الرقم القومي عن 16 سنة.

3- يشترط أن يكون للمتقدم بيان ميلاد في السجل المدني.

تغيير محل الاقامة اونلاين


وبالنسبة لـ استخراج بطاقة الرقم القومي بالخط الساخن، في خطوات على موقع الإنترنت، والتي تبدأ خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي بالخط الساخن بالدخول على موقع قطاع السجل المدني هنـا التابع لوزارة الداخلية، وبعدها يقوم المواطن بتسجيل بيانات المطلوبة لمقدم الطلب، واختيار مقدم الطلب طريقة دفع الرسوم المحددة، وفي النهاية يضغط على موافقة، ويشترط أن تكون الخدمة المطلوب لنفس الشخص مقدم الطلب مع توفر شرط تطابق البيانات الخاصة الخاص بالمهنة أو الوظيفة.

وتجرى خدمات الإصدار الفوري لاستخراج بطاقة الرقم القومي بالخط الساخن بـ5 مدن جديدة بالمحافظات، وذلك في إطار توسعة نطاق تطبيق الخدمات الأكثر إنجازا بقطاع الأحوال المدنية للمواطنين، وكذلك تعميم خدمات استخراج بطاقة الرقم القومي بالخط الساخن 15340 بخمس محافظات بالإضافة إلى القاهرة الكبرى.