رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يقدم أسلحة لأوكرانيا بقيمة 450 مليون يورو لمواجهة الغزو الروسي

نشر
منسق السياسة الخارجية
منسق السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل

أعلن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الأحد، أن الاتحاد سيقدم أسلحة فتاكة إلي أوكرانيا بقيمة 450 مليون يورو، لمواجهة الغزو الروسي للبلاد.

وقال بوريل -خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم- إن أوروبا ستواصل تقديم الدعم للجيش الأوكراني، معلناً منح أسلحة فتاكة لكييف بقيمة 450 مليون يورو، عبر بولندا التي ستكون مركز نقل المعدات إلى أوكرانيا، بحسب قناة “العربية”.

وأضاف، أن الاتحاد اتخذ إجراءات للتصدي لمعلومات روسية مضللة، معلنا فرض عقوبات على مزيد من رجال الأعمال الروس والسياسيين، مشيرا إلى أن دول التكتل وافقت على منع التعامل مع البنك المركزي الروسي.
وفى وقت سابق من اليوم، أكد رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، أن القوات الأوكرانية تسعي لمنع القوات الروسية من التقدم في العاصمة كييف مع دخول العملية العسكرية الروسية يومها الرابع.

ووصف رئيس البلاد، الليلة الماضية بأنها كانت "قاسية جدا"، متّهماً موسكو بقصف مناطق سكنية.

وقال رئيس أوكرانيا، الأحد إن "فاسيلكيف وكييف وتشرنيجيف وسومي وخاركيف والعديد من المدن الأخرى تعيش في ظروف لم نشهدها على أراضينا (...) منذ الحرب العالمية الثانية".

وفى السياق ذاته، أكد منسق السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنه سيعرض على وزراء خارجية دول الاتحاد اقتراحين بشأن تسليح الجيش الأوكراني.

وأوضح بوريل، أنّ الاقتراح الأول يقضي بتمويل مشتريات الجيش الأوكراني من الأسلحة والذخيرة، أما الاقتراح الثاني يتمثل في تمويل مشتريات القوات الأكرانية من العتاد غير الفتاك.

من جانبه، اعتبر المستشار الألماني، أولاف شولتس، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه يحلم بإحياء إمبراطورية روسية جديدة، وذلك بعد حديثه معه مؤخراً.


وقال شولتس -في كلمة له أمام برلمان بلاده بشأن أوكرانيا الأحد- إن على بوتين عدم الاستخفاف بتضامن الحلفاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مشيراً إلى أنه يجب التأكد من عدم اتساع حرب بوتين إلى دول أوروبية أخرى.

وشدد المستشار الألماني "لن يسمح لبوتين بعودة عقارب الساعة إلى القرن 19"، مشيراً إلى أن لا شيء يبرر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأنها يجب أن تتوقف.


وكان الرئيس الأوكراني، كشف في وقت سابق من اليوم، نتائج محادثاته مع الرئيس البيلاروسي، أليكسندر لوكاشينكو، حول المحادثات مع روسيا، والتي أتت بناء على مناشدات سابقة من زيلينسكي نفسه.

وقال زيلينسكي -في تصريحات صحفية الأحد-: "اتفقنا على أن يجتمع الوفد الأوكراني مع الوفد الروسي دون شروط مسبقة على الحدود الأوكرانية البيلاروسية، بالقرب من نهر بريبيات".

وأضاف : "تولى ألكسندر لوكاشينكو مسؤولية ضمان بقاء جميع الطائرات والمروحيات والصواريخ المتمركزة على الأراضي البيلاروسية على الأرض في أثناء سفر الوفد الأوكراني ومحادثاته وعودته".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن فجر الخميس، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.




وقال بوتين -في كلمة متلفزة الخميس- إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلا : "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".

فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، أن القوات الروسية، بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.

عاجل