رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء ليلة الإسراء والمعراج.. ردده مع غروب شمس اليوم

نشر
دعاء ليلة الإسراء
دعاء ليلة الإسراء والمعراج

تزايدت عمليات البحث خلال الساعات القليلة الماضية على محرك البحث الشهير "جوجل"  الأكثر شهرة عالمياً ومواقع التواصل الاجتماعى حول الأدعية المناسبة ليغتنمها المسلمون في الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج.

موعد ليلة الإسراء والمعراج

أعلنت دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمى  بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، قائلة  الاحتفال بمعجزة الإسراء والمعراج ، ليلة 27 رجب، تبدأ من مغرب اليوم الأحد 27 فبراير وحتى فجر غدً الأثنين 28 فبراير، ويحتفل بها أكثر من مليار ونصف مسلم حول العالم.

ويحرص المسلمون على إحياء ليلة الإسراء والمعراج ، بالدعاء والصلاة والاستغفار وغيرها من الأمور المستحبة، الواجب توافرها في إطار تلك الليلة المباركة والتي لاتقل أهمية عن المناسبات الدينية العظيمة التي يحتفل بها المسلمون في توقيتها.

 

ويحتفل المسلمون بليلة الإسراء والمعراج ، في إطار المعجزة الإلهية العظيمة من المولى عزوجل إلى النبى محمد صل الله عليه وسلم، ويحرص المسلمون على التقرب إلى الله، بالدعاء خاصة وأن يحب العبد اللحوح فى دعائه وتوسله إليه، عن طريق الأدعية النافعة، والتى يحرص عليها المسلمون في كل زمان ومكان بهدف حفظه وحمايته وأهله بيته من كل وباء وبلاء وتحصينهم من كل شر ومكروه.

فضل إحياء ليلة واقعة الإسراء والمعراج 

وأكد  القرآن الكريم على عظمة معجزة الإسراء والمعراج  من خلال أيات سورتى الإسراء والنجم ووفقاً للأحاديث النبوية الصحيحة، والتي أكدت على صلاة النبى محمد صل الله عليه وسلم إماماً بالأنبياء في المسجد الأقصى بدولة فلسطين، وتسخير البراق له ليصعد إلى السموات العلى في رحلة المعراج ورؤية البيت المعمور. 

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 

ونتيجة لعدم وجود صيغة معينة ودعاء ثابت للإحتفال بليلة  الإسراء والمعراج ، فقد أكدت دار الإفتاء المصرية على وجوب ترديد المسلمين للعديد من الأدعية المستفتحة بالصلاة على النبى محمد صلى الله عليه وسلم والدعاء بما هو ماهو مفيد ونافع لأمر العامة و لكل مريض بالشفاء ولكل معسر باليسر ولكل محتاج بالرزق ولكل مشتاق بما هو آهله ومن بينها ..

- اللهم ارزقنى رزقاً واسعا حلالا طيباً، واستجب دعائى من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولى المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقنى يا أرحم الراحمين.

آية سورة الإسراء لمعجزة الإسراء والمعراج 

- اللهم اكشف عنى كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثنى، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمنى وأغثني، والطف بي، و تداركنى بإغاثتك، اللهم بك ملاذى، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عنى ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرنى – أجرني - أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

- الحمد لله الذي ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.

- الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.

- يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.

أدعية ليلة الإسراء والمعراج 

- اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

- اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت.

- اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

- اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.

- اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

- اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

- اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

- اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك يا إله العالمين.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج
عاجل