رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى ليلة الإسراء والمعراج وحكم الاحتفال بها وفضلها

نشر
رحلة الإسراء والمعراج
رحلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج .. هي ليلة فيها غسلت أحزان الحبيب محمد صل الله عليه وسلم بعد عام من الحزن.. وجبرت فيها القلوب واستجابات الدعوات وتحققت الاحلام والأمنيات.

هي معجزة عظمى لرسول الله العدنان بعد نزول القرآن عليه أولا، ومنحه الكرامة الإلهية من الحبيب لحبيبه.

هي معجزة تمت في أقل من ليلة، فيها خرج الحبيب محمد صل الله عليه وسلم، من بعد صلاة العشاء وحتى قبل صلاة الفجر.. معجزة لا يمكن لاحد تخيلها.

ومن هنا.. تصدرت اسم  ليلة الإسراء والمعراج ، محرك البحث الشهير "جوجل" ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد تزايد عمليات البحث خلال الفترة الماضية حول موعدها وحكم الاحتفال بها وماهية الإسراء والمعراج وأهم الادعية الملائم الدعاء بها في تلك المناسبة الدينية.

وقد بدأت  ليلة الإسراء والمعراج ، عندما جاء سيدنا جبريل عليه السلام إلى رسول الله صل الله عليه وسلم ليخرج من بيته بمكة المكرمة إلى بيت المقدس.

ما هي رحلة الإسراء والمعراج

ويقصد بمعجزة الإسراء والمعراج ، هو الحدث الأعظم الذى حدث للرسول صل الله عليه وسلم في ليلة الــ 27 من شهر رجب أحد الأشهر الحرم، حيث أسرى بالرسول صل الله عليه وسلم من مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية إلى بيت المقدس بدولة فلسطين ، وصلى بالأنبياء إماماً، وكانت رحلة الإسراء هي الرحلة الأرضية ثم عرج به صل الله عليه وسلم إلى السماء السابعة وصولاً إلى سدة المنتهى وهى أعلى منازل الجنة والتي عرفت برحلة المعراج، ثم عاد في الليلة إلى مكة المكرمة وكانت معجزة الإسراء والمعراج هي بمثابة الفرحة الكبرى العظيمة من الله عز وجل لرسوله الكريم ليفرح قلبه الحزين بسبب وفاة زوجته السيدة خديجة وعمه أبو طالب.

رحلة الإسراء والمعراج

موعد الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج 1443هـ

وأعلنت دار الإفتاء المصرية أن ليلة يوم الأثنين المقبل هي ليلة الإسراء والمعراج ومن المقرر ان تبدأ من مغرب غداً الأحد 27 فبراير حتى فجر الأثنين 28 فبراير الموافق 27 رجب 1443 هـ ، ومن المقرر أن يحتفل بها المسلمون حول العالم بذكرى الإسراء والمعراج والتي يحتفل بها مليار ونصف مسلم في ذلك اليوم من كل عام.

حكم الاحتفال بذكرى ليلة الإسراء والمعراج 1443 هــ

وأكدت دار الإفتاء المصرية ، على مشروعية احتفال المسلمين حول العالم بتلك الذكرى التي تتوافق في ليلة 27 من شهر رجب الأصم، طبقاً لأقوال العلماء، واحتفال المسلمين بتلك الذكرى يأتي من باب التقرب وزيادة الطاعات فرحاً بمعجزة الحبيب محمد صل الله عليه وسلم، ولا يجوز الأخذ بغير الآراء التي لا تحث على الاحتفال بتلك المناسبة الدينية الجميلة.

وأضافت دار الإفتاء المصرية ، إن إحياء المسلمين لذكرى الإسراء والمعراج ، يأتي من باب المشروعية في الاحتفال والتعظيم لمكانة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، خاصة مع تأكيد أهل العلم على ان رحلة الإسراء والمعراج قد حدثت في شهر رجب.

دار الإفتاء المصرية

الدكتور أسامة الأزهري: تجديد الخطاب الديني أمر مهم

وقال الدكتور أسامة الأزهري ، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن الإسلام هو خاتم الأديان، وأن قضية تجديد الخطاب الديني أمر مهم.

وشدد أسامة الأزهري، خلال ظهوره ضيفا مع الإعلامي رامي رضوان عبر برنامج "مساء dmc" والمذاع عبر فضائية dmc، الأربعاء الماضي، على حرص العلماء على الإبحار في العصور بهدف الإجابة على ما يدور في عقول وقلوب المصريين مؤكداً على أن الحديث النبوي أوضح أنه كل 100 عام يرسل الله من يجدد للأمم دينها.

رحلة الإسراء والمعراج

مستشار رئيس الجمهورية: الإسراج والمعراج أمر ثابت في القرآن

وأكد  الدكتور أسامة الأزهري ، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، على أن ليلة الإسراء والمعراج ، كانت في شهر رجب، قبل الهجرة، وتحديداً في العام الذى توفيت فيه السيدة خديجة أم المؤمنين وزوجة رسول الله صل الله عليه وسلم، وفرضت الصلاة في هذا الحدث العظيم.

وأضاف الدكتور أسامة الأزهري، على ثبات أمر الإسراء والمعراج بالقرآن الكريم، حيث ذكرت رحلة الإسراء صراحة كما في سورة الإسراء لقوله تعالى، " سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " صدق الله العظيم.

وجاءت رحلة المعراج في سورة النجم لقوله تعالى ""مَا كَذَبَ الْفُؤادُ مَا رَأى (١١) أَفَتُمارُونَهُ عَلى مَا يَرى (١٢) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى (١٣) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى (١٤) عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى (١٥) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشى (١٦) مَا زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى (١٧) لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى" [النجم]. وبالتالي تكون رحلة الإسراء والمعراج من عجائب سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

وأشار الدكتور أسامة الأزهري، إلى ان الشائع بين الناس، أن الرسول أسرى به بسبب عام الحزن ووفاة زوجته السيدة خديجة وعمه أبى طالب، ولكن هذا غير صحيح، لان الأمر أبعد من ذلك ويحتاج المولى عز وجل أن يجعل النبي محمد صل الله عليه وسلم يرى المشاهد الغيبية، فكان من بينها "البيت المعمور، الملائكة، وتجاوز المكان الذى توقفت فيه الملائكة، تم جمع أرواح الأنبياء في ليلة الإسراء والمعراج وقدر عددهم حوالى 124 ألف نبي و 20 ألف ملك وكان كل نبي يسجد أو يسبح.

الاعمال المستحبة خلال شهر رجب

وأشار الدكتور أسامة الأزهري، إلى ضرورة الإكثار من ذكر المولى عز وجل في هذا الشهر، وأن نتزايد ونتسابق من أجل ذكر الله وضرورة الصلاة على النبي كيفما تشاء في اليوم والليلة، والإكثار من صلة الأرحام، خاصة وأن هذا الشهر من الأشهر الحرم وفيه يتواصل العبد مع ربه  من خلال صلة الرحم لما لها من مكانة عظيمة عند الله، وقدم مستشار الرئيس النصيحة بضرورة الإكثار من ذكر الله والتسبيح من يوم 26 تقربا وتعظيماً لله عز وجل.

الإسراء والمعراج
عاجل