رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النمسا تحذر من التداعيات الأمنية لتحركات اللاجئين بسبب الوضع الأوكراني

نشر
جيرهارد كارنر وزير
جيرهارد كارنر وزير داخلية النمسا

قال جيرهارد كارنر، وزير داخلية النمسا، اليوم الأحد، إن الفترة الراهنة تشهد العديد من التحديات الأوروبية التي تسببها تحركات اللاجئين بسبب الوضع في أوكرانيا، مشيرا إلى التأثيرات الخطيرة للهجوم الروسي على الأمن الداخلي في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف كارنر - في تصريحات اليوم الأحد، قبل عقد المجلس الاستثنائي لوزراء الداخلية في بروكسل - أنه في ضوء التحديات الحالية فإن التنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ليس ضروريًا فحسب، بل هو شرط أساسي لسياسة أمنية منسقة في أوروبا.

وأضاف الوزير أن اجتماع المجلس سوف يركز بشكل أساسي على التحديات الأوروبية التي تفرضها تحركات اللاجئين والتأثيرات المتوسطة والطويلة المدى على الأمن الداخلي في الدول الأعضاء.

وشدد على وجود مخاطر تحيط بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بسبب الصراع مثل الهجمات الإلكترونية المحتملة واسعة النطاق و حملات التضليل، لافتا إلى ضرورة أن تركز المشاورات على الإجراءات المضادة المشتركة الضرورية ووضع مبادئ توجيهية سياسية استراتيجية مشتركة. 

يشار إلى أنه بسبب الوضع الحالي في أوكرانيا دعت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي إلى اجتماع استثنائي لوزراء الداخلية في بروكسل لبحث تداعيات الكارثة الإنسانية في أوكرانيا بسبب الهجوم الروسي.

وفي سياق متصل، بحث ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا، اليوم، مع سفير أوكرانيا في فيينا فوديمير خيمينتس تطورات الأزمة الأوكرانية ومستجدات الهجوم العسكري الروسي.

وقال شالينبرج - في تصريحات - إن النمسا تقف بقوة إلى جانب أوكرانيا في هذه الأوقات الصعبة، مشيرا إلى أنه تبادل مع السفير وجهات النظر حول الخطوات التالية بعد الاجتماع الخاص الأخير لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.

وكانت عدة آلاف من أبناء الجالية الأوكرانية في النمسا قد خرجوا الليلة الماضية للتظاهر في ميدان "مينشن ريشتي" في وسط فيينا؛ للتعبير عن غضبهم من الحرب، والدعوة إلى وقفها، وشارك في المظاهرة عدد من أبناء الجاليات السورية والجورجية والبيلاروسية للتعبير عن التضامن مع الشعب الأوكراني في هذه المحنة.
 

عاجل