رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحرب الروسية الأوكرانية.. بايدن: سنفرض مع مجموعة السبع عقوبات رادعة على موسكو

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الخميس، أنه توصل لاتفاق مع دول مجموعة السبع الكبري، على فرض عقوبات رادعة على روسيا، لغزوها أوكرانيا.

وقال بايدن -فى منشور عبر حسابه على موقع "فيسبوك" مساء اليوم-: "التقيت هذا الصباح مع نظرائى فى مجموعة السبع لمناقشة هجوم الرئيس بوتين غير المبرر على أوكرانيا"، نقلا عن قناة “العربية”.

وأضاف: "اتفقنا على المضى قدما فى حزم العقوبات الرادعة وغيرها من الإجراءات الاقتصادية لمحاسبة روسيا.. نحن نقف مع شعب أوكرانيا الشجاع".


وكان الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، أعلن فجر اليوم الخميس، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.


وقال بوتين -في كلمة متلفزة اليوم- إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.


ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلا : "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".


فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، أن القوات الروسية، بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.


وأثار الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية، ردود أفعال غاضبة صباح اليوم، حيث دان زعماء غربيون، الغزو، فى حين وعد الاتحاد الأوروبي وآخرون بفرض عقوبات غير مسبوقة على الكرملين.


من جانبه، هدد منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بفرض” الحزمة الأقوى والأقسى من العقوبات على الإطلاق" على روسيا.


وقال بوريل -فى تصريحات صحفية اليوم الخميس-: "لقد هاجمت قوة نووية كبرى دولة مجاورة، وتهدد بالانتقام من أي دولة أخرى قد تتدخل. هذا ليس فقط أكبر انتهاك للقانون الدولي، إنه انتهاك للمبادئ الأساسية للتعايش البشري.. هذا سيؤدي لفقد كثير من الأرواح، مع عواقب غير معروف مداها. الاتحاد الأوروبي سيرد بأقوى العبارات الممكنة ".


وبدورها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون، إن "العقوبات الهائلة، والموجهة التي سيفرضها قادة الاتحاد الأوروبي ستستهدف القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد الروسي، وسيكون ذلك من خلال منع الوصول إلى التقنيات والأسواق التي تعتبر أساسية بالنسبة لروسيا".


وفى موازاة ذلك، قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، -فى تغريدة عبر حسابه على "تويتر" الخميس-: "لا. هذا ليس غزوا روسيا فقط في شرق أوكرانيا، إنما هجوم واسع النطاق من اتجاهات متعددة"".


وفى المقابل، ذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أن روسيا تتطلع عبر عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، إلى اجتثاث النازية من ذلك البلد وتحييد قدراته العسكرية.


وأضاف: "كأمر مثالي يجب تحرير أوكرانيا وتطهيرها من النازيين، والمناصرين للنازية وفكرها".

عاجل