رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ارتفاع أسعار الذهب والبترول».. التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية على أوكرانيا

نشر
التأثيرات الاقتصادية
التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية على أوكرانيا

التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية على أوكرانيا كبيرة، وتشمل العديد من القطاعات بدءا من بورصات السلع والحاصلات الزراعية والمعادن والطاقة وصولاً لسوق الأسهم والسندات وأذون الخزانة؛ وذلك بعدما دخل الصراع الروسي – الأوكراني، حيزا جديدا، ومرحلة متطورة بعد شن هجوم عسكري روسي صباح اليوم على الأراضي الأوكرانية.

وفي التقرير التالي بشأن التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية على أوكرانيا، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» أبرز القطاعات التي تأثرت منذ مطلع اليوم على الصعيد العالمي، بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، في تطورٍ جديد للأزمة الراهنة بين البلدين الجارين في آسيا.

أسعار الذهب بعد الحرب الروسية على أوكرانيا

دفع الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية، في الساعات الأولى من صباح اليوم، أسعار الذهب إلى الارتفاع عالميا بنسبة 3.4%، ضمن التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية على أوكرانيا؛ حيث تزايدت المخاوف بشأن الاستثمار في الأصول ذات المخاطر العالية، وارتفع الطلب على المعدن الأصفر كونه ملاذا آمنا للتحوط ضد تقلبات العُملة.

أسعار الذهب بعد الحرب الروسية على أوكرانيا

وعلى الصعيد المحلي، ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس؛ حيث سجل عيار 24 مبلغ 950 جنيها، و831 جنيها لعيار 21، و712 جنيها لعيار 18؛ بعد موجة من التأرجح السعري صعودًا وهبوطًا الأيام الماضية، وسجل سعر الجنيه الذهب 8 جرامات عيار 21: 6648 جنيها، وسعر الأوقية الذهب: 29536 جنيها.

وأخذ الذهب الفوري مسارا صعوديا مسجلاً نمو بنسبة 3.4% إلى 1.971.54 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2020، وقفزت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 2.4% إلى 1956.00 دولار؛ وذلك بعدما شنت روسيا غزوًا شاملاً لأوكرانيا برا وجوا وبحرا اليوم الخميس، مؤكدة أسوأ مخاوف الغرب بأكبر هجوم تشنه دولة ضد أخرى في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

أسعار القمح بعد الحرب الروسية على أوكرانيا

ألقى الصراع الروسي – الأوكراني، ظلاله على سوق الحبوب وتحديدا القمح؛ ضمن التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية على أوكرانيا؛ حيث تستحوذ روسيا وأوكرانيا على أكثر من ربع كمية القمح التي تصدر للعالم، بحسب ما ذكره المرصد الاقتصادي (OEC)، وتشير بيانات أمريكية إلى أن البلدين يستحوذان على 29% من تجارة القمح العالمية، ويستحوذ القمح الروسي على النصيب الأكبر من الواردات المصرية للقمح ومصر هي أكبر مستورد ومشترٍ للقمح في العالم.

أسعار القمح بعد الحرب الروسية على أوكرانيا

وزادت أسعار العقود الآجلة لقمح «شيكاغو سوفت ريد وينتر»، لشهر مايو في بورصة شيكاغو للتجارة بمقدار 48 سنتًا عن التسوية السابقة لتصل إلى 9.32 دولار للبوشل، وبالمثل، ارتفعت العقود الآجلة لشهر مايو للقمح الشتوي الأحمر الصلب إلى 9.68 دولار أمريكي / بوشل، أي ما يقارب 50 سنتًا أعلى من التسوية السابقة.

أسعار النفط بعد الحرب الروسية على أوكرانيا

تأثرت أسعار النفط عالميا بالهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية، ضمن التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية على أوكرانيا؛ حيث قفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل بنحو 5.60% إلى 97.26 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى يسجله منذ 2014؛ بعدما تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في دفع أسعار البترول إلى مستويات قياسية لم تصل لها منذ عدة سنوات، ليتخطى سعر برميل النفط خام برنت العالمي جاز الـ100 دولار أمريكي مسجلا بذلك 102.61 دولار للبرميل اليوم.

أسعار النفط بعد الحرب الروسية على أوكرانيا

 

عاجل