رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرة والسياسة.. الأزمة الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها على الرياضة في البلدين

نشر
الأزمة الروسية الأوكرانية
الأزمة الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها على الرياضة

ألقت الأزمة الروسية الأوكرانية بظلالها على الرياضة في البلدين، وكان للأزمة تأثير سلبي بشكل كبير على المستوى الرياضي في ظل الأحداث المتلاحقة والتطورات الأخيرة التي حدثت بعد قيام روسيا بشن هجمات على الأراضي الأوكرانية.

ولعل الصراعات السياسية بين روسيا واوكرانيا يخلفها العديد من الأمور، ويكون لها تأثير سلبي على كافة القطاعات ليست الرياضية فحسب بل على جميع القطاعات.

الأزمة الروسية الأوكرانية خلفت العديد من الأمور السلبية في المجال الرياضي على البلدين؛ لذلك نرصد أهم ما خلفته الأزمة بين البلدين على المجال الرياضي.

تعليق النشاط الرياضي في أوكرانيا 

أعلن الاتحاد الأوكراني لكرة القدم -في بيان رسمي له- تعليق جميع مسابقات كرة القدم بسبب الأحداث والتطورات الأخيرة والهجمات الروسية على أوكرانيا.

وجاء بيان الاتحاد الأوكراني لكرة القدم كالتالي: 

«مع استمرار حالة عدم اليقين وتصاعد التوتر، ومع قيام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بفرض الأحكام العرفية، تم توجيه دعوة لإيقاف جميع مسابقات كرة القدم الاحترافية في المستقبل المنظور».

وأضاف الاتحاد الأوكراني عبر بيانه: «قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الوطني لكرة القدم إجراء مسابقات كرة القدم في أوكرانيا بموجب الأحكام العرفية».

وتابع الاتحاد الأوكراني بيانه: «مع الأخذ في الاعتبار قرار البرلمان الأوكراني بفرض الأحكام العرفية على كامل أراضي أوكراني، قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوكراني لكرة القدم، تعليق جميع مسابقات كرة القدم على المستويات الوطنية والإقليمية والمقاطعات والمدن في جميع الفئات العمرية في جميع أنحاء أوكرانيا حتى يتم اتخاذ قرار منفصل بشأن هذه المسألة».

الكرة والسياسة.. الأزمة الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها على الرياضة في البلدين

اتجاه لنقل نهائي دوري أبطال أوروبا من روسيا

وكشفت شبكة "بي إن سبورتس" القطرية الرياضية على أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" حسم قراره النهائي بشأن نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، ونقله من روسيا لدولة أخرى؛ بسبب حرب روسيا ضد أوكرانيا.

وحسبما كشف مراسل شبكة " بي إن سبورتس" القطرية في تصريحاته للشبكة الرياضية؛ فإن الاتحاد الأوروبي قرر نقل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا من روسيا إلى دولة أخرى.

وأوضح مراسل "بي إن سبورتس" أن القرار سيتم الإعلان عنه في الاجتماع الطارئ للاتحاد الأوروبي غدا الجمعة.

واندلعت الحرب بين روسيا وأوكرانيا في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، من خلال استهداف الأولى لبعض مستودعات الذخيرة من حدودها مع بيلاروسيا.

الكرة والسياسة.. الأزمة الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها على الرياضة في البلدين

السويد ترفض مواجهة روسيا 

وأعلن الاتحاد السويدي لكرة القدم، رفضه مواجهة روسيا المحتملة في ملحق تصفيات كأس العالم 2022، في قارة أوروبا؛ بسبب التطورات الأخيرة من حرب روسيا الأخيرة على أوكرانيا.

ومن المحتمل أن تواجه روسيا السويد، في نهائي المسار الثاني في تصفيات الملحق يوم 29 من شهر مارس المقبل حال تخطي كل من روسيا والسويد عقبة كل من بولندا والتشيك في نصف النهائي.

وفي الملحق الأوروبي المؤهل إلى مونديال قطر، ستواجه السويد جمهورية التشيك في 24 مارس وفي حال تخطتها ستواجه في الجولة الأخيرة من الملحق الفائز من مباراة روسيا وبولندا في 29 من الشهر ذاته.

الكرة والسياسة.. الأزمة الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها على الرياضة في البلدين

حيرة نادي شاختار ما بين روسيا وأوكرانيا 

أين سيلعب نادي شاختار الذي طالما كان يمثل أوكرانيا حال انفصال إقليم دونيتسك؟.. سؤال يتبادر في أذهاب العديد من المتابعين للأمور بين روسيا وأوكرانيا بعد إعلان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اعتراف موسكو بكل من إقليم "دونيتسك" و"لوجانسك" شرقى أوكرانيا "جمهوريتين مستقلتين.

وفي حال اختيار نادي شاختار اللعب في الدوري الروسي، سيضيف ذلك نوع من الندية والقوة على الدوري الروسي، من خلال استثمار نادي شاختار في كرة القدم.

الكرة والسياسة.. الأزمة الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها على الرياضة في البلدين
عاجل