رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمود الجندي.. اعتزل الفن قبل وفاته بعامين وطلق عبلة كامل بسبب حبه لها

نشر
محمود الجندي مع عبلة
محمود الجندي مع عبلة كامل

ترك محمود الجندي إرث وتاريخ فني كبير قبل أن يرحل عن عالمنا في 11 إبريل 2019، استحوذ على مساحات عريضة في قلوب الجماهير بأدائه التمثيلي الراقي، وابتسامته المميزة.

ولد محمود الجندي، الذي تحل ذكرى ميلاده اليوم عام 1945، بمحافظة الجيزة، ورغم مجال دراسته البعيد كل البعد عن الثميل والفن بوجه عام، والذي كان في مجال صناعة النسيج، إلا أنه لم يعشق ويعمل في حياته شيئًا سوى الفن.

اشتهر محمود حسين الجندي، بين أصدقاءه بحبه لغناء المواويل، وتقمص الشخصيات المشهورة، والمحيطة بمجتمعه، وهو ما شجعه على الالتحاق بالمعهد العالي للسينما، وتخرج منه عام 1967.

محمود الجندي (أرشيفية)

اخفى محمود الجندي عن أسرته، وأشقائه التسعة، انضمامه للمعهد العالي للتمثيل، خوفًا من اعتراض والده على العمل بالفن، وكانت المفاجأة أن والد محمود الجندي بعد علمه بقبول نجله بالمعهد العالي للتمثيل، ذهب معه للمعهد وقدم له أوراق القبول بنفسه.

وجاءت الفرصة الحقيقية لمحمود الجندي عام 1979، على يد أستاذ الكوميديا، فؤاد المهندس، بعدما طلبه للوقوف أمامه في مسرحية «أنها حقًا عائلة محترمة»، عام 1979.

ظل محمود الجندي طوال حياته يفتخر، بأنه شارك في حرب أكتوبر 1973، وانضمامه لسلاح الطيران المصري بعد تجنيده لمدة 7 سنوات قبل اندلاع حرب 73.

محمود الجندي في مسرحية «إنهاء حقًا عائلة محترمة» (أرشيفية)

ثاني نقلة حقيقية في مشوار محمود الجندي الفني، كانت مسلسل «دموع في عيون وقحة»، الذي شارك فيها التمثيل الزعيم عادل إمام، والفنانة الراحلة معالي زايد، والفنان الكبير مصطفى فهمي، والفنانة المعتزلة مشيرة إسماعيل.

حياة محمود الجندي كانت مليئة بالأحداث الدرامية، فنشب الحريق في منزله، والذى أودى بوفاة زوجته الأولى، ضحى حسن، وأنجب منها بنتان، وولد، وهو المخرج أحمد الجندي، أعلن الجندي بعد الحادث توبته إلى الله، والعودة عن طريق الإلحاد.

تزوج محمود الجندي في 2003 من الفنانة الكبيرة عبلة كامل، لكن زواجهما لم يدم غير عامين، بعد أن قررا الانفصال عام 2005 ، وقرر الفنان الراحل الاعتزال عام 2017.

محمود الجندي في «دموع في عيون وقحة» .. (أرشيفية)

تراجع محمود الجندي عن قرار الاعتزال سريعًا، وشارك في العديد من الأعمال التليفزيونية، والسينمائية، والمسرحية التي لا تقل تميزًا عن أدواره المشهورة في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، مثل دوره في المسلسل الشهير «عائلة شلش»، والذي شارك بطولته مع الفنان الكبير الراحل صلاح ذوالفقار، والفنانة القديرة ليلي طاهر، ونخبة من نجوم وفنانين هذا الجيل.

من أبرز الأدوار السينمائية التي لا ينساها الجمهور لمحمود الجندي، دوره «على الزهار» في فيلم «اللعب مع الكبار»، الذي شارك في بطولته مع الفنان عادل إمام، والفنان حسين فهمي، والفنانة عايدة رياض.

قدم محمود الجندي طوال مشواره الفني، ما يقرب من 34 عرض مسرحي، وشارك في بطولة نحو 109 فيلمًا، وأكثر ما ميز محمود الجندي في سنوات عمره الأخيرة ارتداءه لعمة وجلباب أبيض، وعباءة في أي مكان يذهب إليه.

محمود الجندي في دور «على الزهار» بفيلم «اللعب مع الكبار»

عرف عن محمود الجندي حبه الشديد للفنانة عبلة كامل، وكان هذا الحب هو الدافع الأول للطلاق بينهما، نظرًا لغيرته المبالغ فيها عليها، ليتزوج بعدها من هيام أبنه الفنان الراحل جمال إسماعيل.

من أبرز أعمال الجندي مشاركته في فيلم «واحد من الناس» بطولة الفنان كريم عبدالعزيز، ومسلسل «زيزنيا» بطولة الفنان يحي الفخراني، وفيلم «التوت والنبوت» بطولة عزت العلايلي، وفيلم «على هامش المدينة» بطولة فاروق الفيشاوي، وفيلم «الطوفان» بطولة محمود عبدالعزيز، ومسلسل «رحلة السيد أبو العلا البشري» مع الرائع محمود مرسي، ومسلسل «هو وهي» بطولة الفنان أحمد زكي والفنانة سعاد حسني.

واعتبر محمود الجندي من الفنانين المصريين القليلين الذين اهتموا بتقديم أعمال مخصوصة للأطفال، وكان أشهر ما قدمه في هذا الإطار مسلسل «كوكي كاك»، الذي تم إنتاجه عام 1987، وشاركت المطربة المعتزلة إيمان الطوخي في بطولته.

محمود الجندي في مسلسل الأطفال «كوكي كا»

توفى محمود الجندي بأثر أزمة قلبية، نقل حينها إلى احدى المستشفيات الكبرى، إلا أن القدر كان قد قال كلمته، ليواري جسده الثرى بمسقط رأسه بمركز أبو المطامير بمحافظة الجيزة. 

عاجل