رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عواصف رملية وأمطار رعدية خلال الساعات المقبلة.. متى يعود الطقس لطبيعته؟

نشر
عواصف رملية على مصر
عواصف رملية على مصر (أرشيفية)

من المنتظر، تحول طقس الأربعاء، خلال الساعات القادمة من النقيض إلى النقيض، فبعد أن بدأ اليوم بنهار دافئ، وسماء صافية، وشمس قوية ساطعة، يختتم بهواء شديد البرودة، وأمطار رعدية تتساقط على عدد من مناطق الجمهورية.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن هناك تكاثر للسحب المنخفضة، والمتوسطة، والركامية الممطرة على مناطق متفرقة من شمال البلاد، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

خرائط توزيعات السحب المنخفضة 

وقالت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»: «منذ أمس والأرصاد الجوية تحذر من موجة تقلبات جوية ستشهدها البلاد مع مساء الأربعاء.»

أمطار شديدة على مصر (أرشيفية)

وذكرت النشرة الدورية اليومية لـ«الأرصاد الجوية»، أن (طقس الخميس) سيكون معتدل الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية، وشمال الصعيد.

واوضح نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، وأستاذ المناخ بجامعة الزقايق، الدكتور على قطب، لـ«مستقبل وطن نيوز»، أن سبب عدم موجة تقلب الطقس بدءً من مساء اليوم وحتى بعد غدً الجمعة، هو استقبال البلاد لمنخفض جوى على البحر المتوسط، يصاحبه حوض جوى بارد في طبقات الجو العليا، يعمل على انخفاض درجة الحرارة؛ ما يؤدي إلى سقوط أمطار متفاوتة الشده، تكون رعدية أحيانً.

وحسبما ورد في نشرة «الأرصاد الجوية»، فأن الطقس سيكون مائل للبرودة على السواحل الغربية، غدًا، ودافئ على جنوبي سيناء ولاصعيد، شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء.

طقس بارد وممطر على بعض المدن الساحلية (أرشيفية)

وحذرت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين، من نشاط حركة الرياح التي ستكون محملة بالأتربة والرمال، والتي ستشهدها البلاد خلال الساعات القليلة المقبلة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة العظمى الخميس على القاهرة الكبرى والوجه البحري، فأنها 20 والصغرى 10، أما العظمى في السواحل الشمالية فهي 17 والصغرى 12.

وأشار أستاذ المناخ، إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ غدًا على مناطق ومدن جنوب سيناء، والتي ستكون العظمى بها 25 والصغرى 16، ويلى جنوب سيناء في ارتفاع درجات الحرارة، مدن ومحافظات جنوب الصعيد، حيث تسجل درجة الحرارة نهارًا 23 ومساءً 11.

عواصف رملية على مصر

وتنخفض درجات الحرارة على مدن ومحافظات شمال الصعيد عن جنوب الصعيد بمقدار درجتين، نهارًا ومساءً، بحث تكون العظمى 21، والصغرى 08.

ونصحت الدكتورة منار غانم، المواطنين بعدم الخروج خلال الساعات المقبلة، خاصة في ساعات الليل المتأخرة، إلا للضرورة القصوى، خاصة مرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية، نظرًا للرياح المحملة بالأتربة والرمال المنتظر أن تضرب مناطق عديدة من البلاد.

وتكون الفرصة مهيئة لسقوط أمطار بنسب متوسطة، على مناطق من السواحل الشمالية الغربية، وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، كما تشهد مناطق من السواحل الشرقية، وجنوب الوجه البحري، ومدن القناة، ومنطقة خليج السويس، تساقط للأمطار بنسب خفيفة إلى متوسطة.

مرضى حساسية الصدر (أرشيفية)

وتابع الدكتور على قطب: «طبقًا لخرائط مراكز الأرصاد الجوية المتقدمة، فأنه تم رصد تقدم فرص تساقط الأمطار إلى مناطق بالقاهرة الكبرى، وشمال الصعيد، بشكل خفيف، وعلى فترات متقطعة.»

وتعتبر مدن نخل، وكاترين، ومحافظة الوادي الجديد، أكثر مناطق الجمهورية تسجيلاً لأقل درجات حرارة مساء غدً، حيث تسجل الأولى 05، والثانية 07، أما الثالثة فتصل فيها درجة الحرارة إلى 06.

وأضافت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية،  أن الطقس المتقلب المنتظر حدوثه الساعات المقبلة، لن يسير بوتيرة واحدة، فكل محافظة سيؤثر عليها منخفض البحر المتوسط الجوي بشكل مختلف.

خرائط الطقس الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية 

ونتيجة نشاط الرياح المحملة بالأتربة والرمال، فسوف تنعدم الرؤية الأفقية على بعض الطرق، خاصة الطرق المطلة على ظهير صحراوي، وحذر أستاذ المناخ السائقين من القيادة فى تلك التوقيتات وفي هذه الطرق، وإذا فرضت الظروف على السير بهذه الطرق أثناء فترة هبوب العواصف الرملية، فيجب إتخاذ التدابير اللازمة، واتباع تعليمات رجال المرور.

وعن موعد تحسن الأحوال الجوية، وعودة الطقس لما كان عليه خلال الأيام القليلة الماضية، قالت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية: «من المنتظر أن يعود الطقس لما كان عليه من حالة استقرار، مع صباح يوم السبت المقبل.»

عاجل