رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد اعتراف بوتين باستقلال «دونيتسك ولوجانسك».. قائمة بالدول الداعمة للقرار الروسي

نشر
الرئيس الروسي فلادمير
الرئيس الروسي فلادمير بوتين

بعد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مساء الاثنين الماضي، اعتراف بلاده رسميًا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك عن أوكرانيا، انقسم العالم إلى معارض للقرار الروسي وضم هذا الجانب الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة، وآخر مؤيد للقرار، والذي انحصر على حلفاء روسيا.

قائمة الدول المؤيدة للقرار الروسي، وهي كالتالي:

1-سوريا أول الدول الداعمة للقرار الروسي

كانت سوريا أول دولة عربية وإسلامية أعلنت التأييد الكامل لقرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالاعتراف باستقلال جمهوريتي "دونيتسك ولوجانسك".

وقال وزير خارجية سوريا، فيصل المقداد - في تصريحات صحفية الثلاثاء - إن بلاده تدعم قرار الرئيس فلاديمير بوتين، الاعتراف بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، وسوف تتعاون معهما، نقلا عن موقع “روسيا اليوم”.

من جهتها، شددت الرئاسة السورية، على أنّ موقفها بخصوص الاعتراف بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، سبق أن أعلنته قبل نحو شهرين، خلال زيارة وفد برلماني روسي إلى دمشق، حيث استقبله الرئيس السوري بشار الأسد.

سوريا أول الدول الداعمة للقرار الروسي

2-إيران من الدول الداعمة للقرار الروسي

لم تحدد الحكومة الإيرانية موقفها تجاه القرار الروسي، بالاعتراف باستقلال جمهوريتي "دونيتسك ولوجانسك"، حيث اكتفت بمطالبتها للأطراف المعنيين بالأزمة بين موسكو وكييف، إلى ضبط النفس، محملة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) مسؤولية تصاعد حدتها.
 

إيران من الدول الداعمة للقرار الروسي

3-إفريقيا الوسطى من الدول الداعمة للقرار الروسي

أكدت جمهورية إفريقيا الوسطى، تأييدها للقرار الروسي، معتبرة استقلال جمهوريتي "دونيتسك ولوجانسك" عن أوكرانيا، بأنه "ينقذ الأرواح ويمنع العنف".

وقال رئيس إفريقيا الوسطى -في تصريح صحفي الأربعاء- "أعتقد أن هذا القرار سينقذ الأرواح بلا شك ويمنع الكثير من العنف. 

وأضاف: "بحسب تحليلنا فإن هذا القرار يهدف إلى إنقاذ حياة الناس. وهذا القرار يؤيده الكثير لأنه يهدف إلى تجنب العنف وخسارة الأرواح البشرية".

إفريقيا الوسطى من الدول الداعمة للقرار الروسي

4 - فنزويلا من الدول الداعمة للقرار الروسي

أعرب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، عن دعم بلاده الكامل لقرار الرئيس الروسي، بالاعتراف باستقلال جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، ودعمها لإيجاد الحلول الدبلوماسية.

وقال مادورو - في تصريح صحفي الأربعاء -: "راقبنا الأحداث في روسيا وأوكرانيا، ليس الآن فقط، بل راقبنا كيف تريد الولايات المتحدة وحلف الناتو التخلص من روسيا عسكريا، إيقافها وإنهاء العالم متعدد الأقطاب، فنزويلا ستكون دائما مع بوتين وروسيا، كل الدعم للرئيس بوتين، كل الدعم لروسيا".

فنزويلا من الدول الداعمة للقرار الروسي

5 - بيلاروسيا من الدول الداعمة للقرار الروسي

عبرت بيلاروسيا، عن احترامها لقرار الرئيس الروسي، بالاعتراف باستقلال جمهوريتي "لوجانسك ودونيتسك"، متهمة في الوقت نفسه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بالتسبب في تصعيد الأزمة في المنطقة.

وذكرت وزارة خارجية بيلاروسيا - في بيان أمس الثلاثاء-:"نحن نحترم ونتفهم قرار الجانب الروسي بالاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين".

عاجل