رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«يوم بسنة»| طقس الغد يشهد الفصول الأربعة.. وتحذيرات لمرضى حساسية الصدر

نشر
خرائط الأرصاد الجوية
خرائط الأرصاد الجوية

يشهد طقس غدًا الأربعاء، اجتماعًا للظواهر المناخية لفصول السنة الأربعة، فيبدأ اليوم بسماء صافية، وشمس ساطعة، وينتهي بأمطار رعدية وبرودة على كافة الأنحاء.

وفي تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»، وقالت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم: «تشهد مناطق عديدة من البلاد غدًا طقس متقلب، لكنه لا يسير بوتيرة واحدة، فكل محافظة سيؤثر عليها منخفض البحر المتوسط الجوي بشكل مختلف.»

وذكرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية -في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»- أن البلاد ستشهد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، ابتداء من غد الأربعاء وحتى يوم الجمعة المقبل.

خريطة لأحد المنخفضات الجوية بالبحر المتوسط (أرشيفية)

وأوضح نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، الدكتور على قطب في تصريحاته إلى «مستقبل وطن نيوز»، أن حالة الطقس غير المستقر التي ستشهدها البلاد لا تتشابه مع حالة الطقس السيئ التي ضربت البلاد بداية الأسبوع الجاري.

وحسبما ورد في بيان «الأرصاد الجوية»، فإن الأحوال الجوية المتقلبة التي ستبدأ خلال الساعات المقبلة، سببها تأثر البلاد بمنخفض جوى على البحر المتوسط، يصاحبه حوض جوى بارد في طبقات الجو العليا، يعمل على انخفاض درجة الحرارة؛ ما يؤدي إلى سقوط أمطار متفاوتة الشده، تكون رعدية أحيانًا.

وبالنسبة للمحافظات التي ستكون أكثر تأثرًا بمنخفض البحر المتوسط الجوي؛ حسبما قالت عضو المركز الإعلامي بـ«الأرصاد الجوية»، فهي المحافظات الواقعة بشمال البلاد؛ خاصة المحافظات الساحلية.

أمطار رعدية على القاهرة (أرشيفية)

وطبقًا لما أوضحته خرائط الطقس التي نشرتها هيئة الأرصاد الجوية، فإن تساقط الأمطار سيكون مصحوب بحبات الثلج على بعض المناطق، كما تم رصد نشاط متوقع للرياح المثيرة للرمال والأتربة.

وطالب أستاذ المناخ المواطنين بتوخي الحذر؛ خاصة مرضى حساسية الصدر، نظرًا لوجود نشاط كبير للرياح المحملة بالأتربة والرمال، تضرب البلاد خلال فترات المساء.

وتؤثر حركة الرياح النشطة، المثيرة للرمال والاتربة على مستوى الرؤية الأفقية، على كثير من الطرق السريعة، خاصة الطرق القريبة من الظهير الصحراوي.

خرائط الطقس التي نشرتها “الأرصاد الجوية”

ونصح استشاري أمراض الصدر والحساسية، الدكتور محمد يونس، في حديثه إلى «مستقبل وطن نيوز»، مرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية تجنب الخروج من المنزل في أوقات هبوب العواصف الرملية والترابية؛ تجنبًا للتعرض لأزمات صحية صدرية.

وأشارت النشرة الدورية اليومية للأرصاد الجوية، إلى أن الطقس سيكون دافئا نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشرقية، وجنوبي سيناء والصعيد.

وأكدت الدكتورة منار غانم، أن طقس الأربعاء المتقلب لن يمتد تأثيره إلى الداخل، خاصة محافظات شمال الصعيد كما حدث بداية الأسبوع الجاري، ويظل التأثير المباشر على محافظات الشمال، والقاهرة الكبرى.

مرضى حساسية الصدر (أرشيفية)

ويكون الطقس معتدل الحرارة على السواحل الشمالية الغربية، شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء، وتسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 23 والصغرى 10.

وقدم الدكتور محمد يونس مجموعة من النصائح لمرضى حساسية الصدر، أهمها إحكام إغلاق النوافذ والشرفات لمنع دخول الأتربة، الحرص على تواجد أدوية حساسية الصدر، خاصة بخاخات توسعة الشعب الهوائية بالمنزل، والمعتمدة من الأطباء المعالجين لمرضى حساسية الصدر.

ويتوقع نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، أن تصل ذروة الأحوال الجوية المتقلبة يومي الخميس والجمعة، وتعود حالة استقرار الطقس مع الساعات الأولى ليوم السبت المقبل.

بخاخات حساسية الصدر (أرشيفية)

وتسجل درجة الحرارة العظمى على السواحل الشمالية 20 والصغرى 11، وتصبح العظمى على جنوب سيناء 25 والصغرى 15، والعظمى على شمال الصعيد 25 والصغرى 08، والعظمى على جنوب الصعيد 28 والصغرى 11.

وحذرت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، من الانخداع في طقس الأربعاء نهارًا، وارتفاع درجات الحرارة، وقوة سطوع الشمس التي ربما تشعرنا ببعض الحرارة، قائلة: «درجة الحرارة ستنخفض ليلاً بشكل ملحوظ، وتواصل انخفاضها الخميس بشكل كبير بنسبة 6 درجات نهارًا.»

وحددت نشرة «الأرصاد الجوية»، المناطق ونسب تساقط الأمطار، وهي: «السواحل الشمالية الغربية، وشمال الوجه البحري»، بنسب تساقط تتراوح من 50:30%.

بيان درجات الحرارة الصادر عن هيئة الأرصاد الجوية

وتابعت الدكتورة منار غانم: «تأثير الأمطار سيمتد مساءً إلى مناطق من جنوب الوجه البحري، والقاهرة الكبرى، ومدن القناة، وجنوب سيناء»، بنسب خفيفة، لا تتعدى 30%.

أمطار على مصر (أرشيفية)

وشبهت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، طقس الأربعاء بـ«يوم تجتمع فيه الظواهر الجوية للفصول الأربعة»، قائلة:  «الطقس نهارًا سيكون مشمس ودافئ، مساءً يبدأ نشاط مثير للرياح والأتربة والرمال، وفي الساعات المتأخرة من الليل تبدأ تساقط الأمطار.»

عاجل