رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التنمية الحضرية: الدولة اتخذت خطوات كبيرة في تفعيل مفهوم حقوق الإنسان

نشر
مشروعات تطوير العشوئيات
مشروعات تطوير العشوئيات

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اجتماعًا، بحضور  المهندس خالد صديق الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية؛ لمتابعة ما تم بشأن القضاء على العشوائيات، وذلك طبقا للحق في السكن اللائق بالمحور الثاني الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.


وأكد الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضارية على وجود تكليفات رئاسية باستكمال مشروعات المناطق العشوائية، وأيضا المناطق غير آمنة وفي مقدمتها مشروع الخيالة حي مصر القديمة وأرض الإنتاج الحربي والعبور الجديدة، 15 مايو الجديدة والتي سيتم تسليمها كاملة المرافق والأساس .
 

وأضاف أن الصندوق سيقوم بعمل عدد من المراحل الإنشائية العاجلة في عدد من المناطق محددة تم فيها إنشاء وتجهيز عدد من الوحدات يصل إلى  42 ألف وحدة سكنية تشملها المرحلة أولى وحوالي  40 ألف وحدة كمرحل ثانية، مشيرا الي ان الصندوق قد انتهى من 225 ألف وحدة جاهزة جميعها على التسليم بكامل أساسها.


وقال:" يوجد 257 منطقة عشوائية وغير آمنة في مصر، وأن حق المواطن في الاحتفاظ بمكانة هو ضمن أولويات الدولة والجهاز حيث استطاع الجهاز تنفيذ نقل خط الضغط العالي في محافظة القليوبية بتكلفة 600 ألف جنية لإتاحة استمرار أكثر من 12 أسرة للإقامة في مواقعهم ومنازلهم.


وقال اللواء المهندس  خالد صديق، الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الحضرية، إن الدولة المصرية اتخذت خطوات كبيرة في ملف حقوق الإنسان وخصوصًا في مجال الإسكان والصحة والحياة الكريمة، وأن ما تم تقديمة من حياة كريمة بكل مشتملاتها للمواطن داخل المجتمع المصري وهو رد واقعي وحقيقي على مدعين تراجع مصر في هذا الملف.


وأضاف:" أننا نوجد مجتمعات صغيرة بكافة جوانبها الإنسان والحياتية وبمشاركة جميع الوزارات والمؤسسات داخل الدولة لوضع شكل من اشكال الدويلات المتكاملة داخل الدولة المصرية".
 

وتابع أن عملية إيجاد حياة كريمة يحتاج عمل ومثابرة من وقرارات جريئة من الدولة وتعاون إيجابي من المواطن، وأن ما تم في منطفة ماسبيرو والمناطق عير الآمنة الأخرى خير شاهد على العمليات المنظمة في نقل المواطنين الي وحداتهم الجديدة.


وكشف أن الدولة  والجهاز  يقومون بجهد كبير وعمل مستمر لإسعاد الانسان المصري وقال إن شغلنا الشاغل هو تحقيق السعادة للمواطن في كل ربوع مصر، وأوضح ان مصر ملتزمة بكل البروتوكولات العالمية في مجال حقوق الانسان وبخاصة فيما يخص تأمين حياة كريمة للمواطن.


وأوضح أنه يوجد أكثر من 20 مليون إنسان داخل الدولة يعيشون على أراضي غير مخططة وأنه تم تحسين الوضع والخدمات داخل هذه المناطق بالتعاون مع الوزارات المختلفة لتزويد هذه المناطق بالمستشفيات والأندية الرياضية والمدارس بجانب إحلال وتجديد وتطوير شبكات الصرف الصحي والكهرباء ، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من 14 مدينة تم بناؤها جديدة بجانب العاصمة الإدارة والعلمين الجديدة، تعمل جميعها لإتاحة مزيد من الوحدات تمكن المواطنين من الانتقال لمستويات اجتماعية أعلى باستمرار، نافيًا أن الدول تهدم القديم لصالح الجديد.


وأعلن طارق رضوان، رئيس اللجنة، أن الاجتماع جاء بناءً على اتفاق مسبق مع رئيس لحنة الإسكان على ضرورة عمل لقاء عاجل مع الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الحضارية وذلك للأهمية الكبيرة للارتقاء بملف حقوق الانسان؛ خاصة المتعلقة بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية، التي تسير ضمن مبادرة الرئيس الخاصة بالارتقاء بحقوق الافراد داخل الدولة المصرية.


وأضاف رضوان ان ملف حقوق الانسان من الملفات سيئة السمعة لأنه يستخدم كفزاعة ضد الدولة المصرية وتحاول تعطيل مسار وتطور كل جوانب المجتمع المصري.


وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية:  الرئيس السيسي وجهة بضرورة وجود سكن لمحدود الدخل على النيل في منطقة رأس البر وتم الانتهاء من المشروع وتسليمه بالفرش للمواطنين، وحذر من وجود مناطق غير مخططة داخل القاهرة، خاصة أن القاهرة بها 18 ألف فدان غير مخطط".

أما فيما يخص الباعة الجائلين قال الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الحضارية، إن الدولة تراعي تماما هؤلاء الفئات من الناس، وتعمل على احتواء هذه الفئات وتقنين أوضاعها، وتوفير مناطق وأسواق امنه لهم وجارٍ إعداد أسواق مخططه داخل المناطق السكنية لإقامة أسواق مجمعة ومتعددة.

عاجل