رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

10 كيلومترات توسعة.. القصة الكاملة لتعميق قناة السويس شريان التجارة العالمية

نشر
قناة السويس
قناة السويس

تستعد قناة السويس لإجراء عملية توسعة وتعميق بحوالي 10 كيلومترات ضمن الاستعدادات لزيادة لحجم التجارة العالمية خلال المستقبل بوصفها شريان التجارة العالمية.

ونرصد في التقرير التالي أبرز تصريحات الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس عن أعمال التوسعة وأهمية قناة السويس:

1- يتم إضافة 10 كم توسعة إلى قناة السويس الجديدة

2- العمل على تعميق القناة من 66 قدما إلى 72 قدما تحسبا للمستقبل.

3- العمل على توسيع 40 كيلو الازدواج في منطقة البحيرات المرة.

4- عمليات توسعة منطقة البحيرات سيجعل هناك قناتين في منطقة البحيرات المرة.

5- قناة السويس أصبحت مدرسة مهنية لكسب الخبرات.

6- القناة الجديدة كان لها أهمية كبيرة في عبور السن وفي زيادة عدد السفن المارة بالقناة.

7- مرور 20 ألفا و600 سفينة  في العام الماضي.

8- القناة الجديدة قللت زمن مرور السفن إلى 50% وأصبح 11 ساعة فقط.

وكان أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئه قناه السويس، مؤخرا أن انتظام للملاحه فى قناه السويس خلال أزمة كورونا أدى إلى زيادة إيرادات القناه بنسبة 9.9٪ فقد سجلت إيرادات القناه فى يناير 2022 مبلغ 544 مليون دولار مقابل 495 مليون خلال نفس الفتره من العام الماضى.

وأوضح رئيس الهيئة أن شهر يناير 2022 سجل زياده فى عبور السفن قدرها 180سفينة مقارنة بعدد للسفن عن نفس الفترة العام الماضى حيث شهد يناير الماضي عبور 1774 سفينة مقابل 1594 سفينه عن نفس الفترة عام 2021 كما زادت الحمولات العابره للقناه بمقدار 2 مليون طن فى يناير 2022 حيث سجلت 106 مليون طن مقابل 104 مليون طن عن نفس الفتره من العام السابق.

أضاف أن التقارير الملاحية خلال شهر يناير 2022 رصدت زيادة كبيرة في معدلات عبور مختلف أنواع السفن مقارنة بذات الشهر من العام الماضي، حيث ارتفعت أعداد سفن الصب بنسبة 25.1%، وزادت سفن الحاويات العابرة للقناة بنسبة 11.5%، فيما بلغت نسبة زيادة سفن حاملات السيارات 27%.

أكد رئيس الهيئة أن السياسات التسويقية ساهمت فى جذب خطوط ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة من قبل،  حيث جذبت 336 سفينة خلال شهر يناير 2022 تمثل نسبة 19% من إجمالي السفن التي عبرت خلال الشهر.

 وأعرب اللواء محمد شعبان نائب رئيس الهيئة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال كلمته في  مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات، إلى أن 12 % من تجارة العالم بحرا تمر من قناة السويس، متابعا: نعمل على إنشاء تجمعات اقتصادية عالمية اعتمادا على الإمكانيات الضخمة لمجرى قناة السويس، لتصبح مركزا لجذب استثمارات المحلية والأجنبية بما يساهم في خلق فرص عمل حقيقية من ناحية وزيادة الناتج القومي من ناحية أخرى.

عاجل