رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فى ذكرى وفاة شكوكو.. أنقذ أم كلثوم وتلقى علاجه على نفقة الدولة

نشر
الفنان محمود شكوكو
الفنان محمود شكوكو

تحل اليوم الإثنين الذكرى الــ37 لوفاة الفنان الراحل محمود إبراهيم إسماعيل موسى والشهير فنياً بـ محمود شكوكو .

واشتهر بعمل المونولوجست، من خلال ارتداء ملابسه المتميزة وهى عبارة عن "الجلابية والقبعة ممسكاً بالعصا" واشتهر بتقديم شخصية الأراجوز من خلال مسرح العرائس، وسيلة ترفيه الكبار والصغار.

وبرع محمود شكوكو ، فى تقديم الافلام السينمائية الشهيرة من بينها، فيلم عنتر ولبلب" والذى استطاع ان يترك بصمة واضحة فى أذهان الجماهير، أنتجته السينما قبل ثورة 1952.

ونجح فيلم عنتر ولبلب ، ضمن الافلام الكوميدية، فى خلق قصة جديدة، أبدع فيه الممثلون فى رسم البسمة وتحقيق النجاح وشارك ببطولته الفنان محمود شكوكو، حورية حسن، سراج منير وعبد الوارث عسر.

الفنان شكوكو

واشتهر الفنان محمود شكوكو بإنقاذه لكوكب الشرق أم كلثوم ، ففي إحدى حفلاتها التي كانت مهددة بالإلغاء، بسبب فشل الإصلاحات بمسرحى قصر النيل وريفولى وهما المسرحان اللذان تقوم الست بالغناء عليهما.

فإتجهت على الفور أم كلثوم لمسرح الأزبكية ، والذى يقيم فيه شكوكو حفلاته وأكد لها أنه والعاملون بالمسرح تحت أمرها، في موقف مليئ بالحب من شكوكو للفنانة أم كلثوم وأقامت حفلها.

ورحل الفنان محمود شكوكو أسطورة الكوميديا، فى 21 فبراير عام 1985، بعد تقديم العديد من الاعمال الفنية والمنولوجات المتميزة، التي أهلته لصناعة نجمه بتاريخ المونولوج والسينما وذاع صيته.

الفنان شكوكو

نشأته

- ولد محمود شكوكو فى حى الدرب الأحمر بالقاهرة، فى 1 مايو عام 1913.

- بدأ حياته المهنية من خلال العمل كنجار فى ورشة والده واستمر فى العمل معه حتى سن الـ 23، مما تسبب في حرمانه من التعليم.

- انضم محمود شكوكو إلى فرق التمثيل التابعة للجيش العراقى، التي كانت تقدم عروضا في المقهى المواجه لورشة والده في أوقات فراغه.

- تحولت هواية  شكوكو  إلى شغف ثم بدأ الغناء فى حفلات الزفاف، وانضم إلى الفرق الغنائية، مثل حسن المغربى 2 ومحمد 6 وحصل على شهرة كبيرة على مستوى العالم.

الفنان شكوكو

بداياته

- عرض فيلمه الأول، الصبر طيب، فى 13 يونيو 1959، من خلال تقديمه شخصيته التلقائية للجماهير.

- لم يحصل محمود شوكو على  تعليمه، وحصل على خبراته من مدرسة الحياة وورشة النجارة الخاصة بوالده.

- أتقن محمود شكوكو ، كيف يكتسب حب الناس وحقق شهرة واسعة، وطبعت صورته على علب الثقاب ومحطة التراك بالإسكندرية.

الفنان شكوكو

زوجات الفنان شكوكو

وتزوج الفنان محمود شكوكو 3 مرات فكانت الأولى هي أم الأولاد "سلطان، حماده" والثانية كانت فتاة صغيرة مرضت مرضاً خطيراً وتولى مسئولية علاجها حتى توفيت، وتاكد أهلها بالرغم من معارضتهم شخصيته الطيبة بالقلب الرحيم، ووافقوا على زواجه من إبنتهم الأخرى الصغرى.

الفنان شكوكو

أعمال الفنان شكوكو السينمائية

برع الفنان محمود شكوكو في تقديم العديد من الشخصيات بالأعمال السينمائية المختلفة من بينها، "الحلاق، النجار، القهوجى و غيرها من الشخصيات.

وكان يؤدى دوره لكل شخصية من خلال ملابس محددة، وشارك الفنان يوسف شعبان، حسن يوسف، صلاح قابيل والفنانة سامية جمال، فيلم زقاق المدق، وشارك الفنانة نعيمة عاكف الغناء و بطولة "فيلم بلدى وخفة".

وشارك الفنان محمود إسماعيل، شفيق جلال، رياض القصبجى فيلم "عودة طاقية الإخفاء".

الفنان شكوكو

أهم المونولوجات فى حياة شكوكو

قدم شكوكو العديد من المونولوجات الفكاهيه والنقديه، من أشهرها،" جرحونى وقفلوالاجزاخانات، حموده فايت يا بنت الجيران، فستان الحلوه، لعل وعسى، يا واد يا حدقه و يا جارحه قلبى بقزازه، وغيرها من الاعمال الموسيقية الأخرى.

مرض الفنان شكوكو

تعرض الفنان محمود شكوكو، لفقد باقى ممتلكاته بعد تركه العمل لفترة، وساءت أحوال متجره بعد مرضه وإنفاق الكثير على علاج زوجته الثانية، والباقى صرفه على علاجه بعد اشتداد المرض عليه واستكمال علاجه على نفقة الدولة دون علمه خوفا من حزنه واشتداد مرضه.

وكان يتصل بالصحف وأصدقائه من أهل الفن وجمهوره الكبير في زيارته بالمستشفى للتخفيف عن آلامه، ومن بين ماكن ينشر عنه في الصحف والمجلات، أنه ثرى ولديه مئات الألاف من الجنيهات ولايطلب مساعدة او علاجاً على نفقة الدولة.. فقط كل ما يريده هو ان يزوره الناس في المستشفى"، وبالفعل حرص الكثير والكثير على زيارته، حتى رحل عن دنيانا في 21 فبراير 1985.

الفنان شكوكو وعائلته
عاجل